Connect with us

Hi, what are you looking for?

اخر الاخبار

وزير الاقتصاد يعلن توقعاته لنمو الاقتصاد السعودي في 2024

صندوق النقد يخفّض توقعاته لنمو الاقتصاد السعودي هذا العام المملكة السعودية

الرياض- بزنس ريبورت الإخباري|| أعلنت المملكة العربية السعودية عن توقعاتها لنمو الاقتصاد السعودي خلال العام المقبل، وفق حديث وزير الاقتصاد السعودي فيصل الإبراهيم.

وقال الإبراهيم إن الاقتصاد السعودي سينمو بنسبة بين 4% إلى 5% في العام المقبل 2024.

وأوضح أن نمو الأنشطة الاقتصادية غير النفطية بالمملكة قد يتراوح بين 5- 6% خلال العام الجاري امتدادا لاتجاه بدأ في الأعوام الماضية.

الاقتصاد السعودي

وأضاف الإبراهيم على هامش مبادرة الاستثمار في العاصمة السعودية الرياض: “نتوقع أن تنمو الأنشطة غير النفطية بنسبة بين 5-7% في العام المقبل”.

وعن القطاعات التي ستقود نمو الأنشطة غير النفطية خلال العام المقبل قال الوزير “إذا نظرنا إلى الربع الثاني من هذا العام نجد أن الأنشطة غير النفطية نمت بنسبة 6.1%، ولو تعمقنا سنجد أن الخدمات التي تم تصديرها هي الأعلى نموا وفي مقدمتها السياحة التي نمت تقريبا بنسبة 135% على أساس سنوي”.

وأضاف: “نتوقع استمرار نمو القطاعات التي لها علاقة بالسياحة ولكن نود أن نرى نموا أكبر في القطاعات التي لها علاقة بالصناعة واللوجيستيات والتعليم والتقنية والبحث والابتكار ونحتاجها جميعا لاستدامة التنوع الاقتصادي”.

وتابع: “سيكون لدينا تنوع في النشاط السياحي والترفيه والرياضة والثقافة وجميع القطاعات التي لم تكن موجودة سابقا ستخلق نموا في القطاع غير النفطي، وستكون بنية تحتية لجذب المواهب والزوار ليدعموا نمو الأنشطة غير النفطية”.

الأنشطة غير النفطية

وذكر أن من الأنشطة غير النفطية التي لها علاقة بالصناعة مجال الدفاع وتوطين الصناعات المرتبطة بالدفاع، وهذه الأشياء تتساقط ثمار نموها على الصناعات الأخرى والسيارات.

وأشار إلى نمو عملية التوطين بقطاع الصناعات المرتبطة بالدفاع من 4% قبل رؤية 2030 وحاليا وصلت 15%، والمستهدف الوصول إلى 50% في عام 2030، والأهم من ذلك هو الأثر على صناعات أخرى مثل السيارات الكهربائي.

وذكر أن الصناعات الثقيلة ومنها صناعة السفن وتساعد في تمكين الصادرات غير النفطية وهي الشيء الأهم لدى المملكة والقطاعات القابلة للتصدير والتي تعتمد على مدخلات النفط جزء من عملية الإنتاج”، بحسب قول الوزير.

وقال إن الاستثمار في الرياضات الإلكترونية سينعكس إيجابا على قطاعات أخرى منها التقنية والبرمجة وتساعد في نمو المواهب.

تسوق

دمشق- بزنس ريبورت الإخباري|| بذلت سوريا قصارى جهدها لإحداث العديد من التغييرات التكنولوجية فيما يتعلق بمعرض دمشق الدولي، بعد انقطاعه لفترة وجيزة. وأطلقت موقعا...

اخر الاخبار

تجري مؤسسة اليانصيب السوري سحبها الدوري لبطاقات اليانصيب معرض دمشق الدولي، ويترقب آلاف المشتركين باليانصيب السوري لحظة الكشف الرسمي عن رقم البطاقة الفائزة بالجائزة...

تسوق

عواصم- بزنس ريبورت الإخباري|| تعتبر ساعات رولكس واحدة من السلع الفارهة التي يتباهى الأثرياء باقتنائها، كدلالة على الفخامة والذوق الرفيع. ورولكس العلامة التجارية الشهيرة...

تسوق

دمشق- بزنس ريبورت الإخباري|| رصدت المؤسسة العامة للمعارض والأسواق الدولية مليون ومئة ألف بطاقة للإصدارين الأول والثاني ليانصيب رأس السنة لعام 2023، منها 800...

Exit mobile version