Connect with us

Hi, what are you looking for?

مال

التوترات السياسية تدفع بالأسهم السعودية لفقدان مكاسب 2023

الأسهم السعودية

الرياض- بزنس ريبورت الإخباري|| فقدت الأسهم السعودية جميع المكاسب التي حققتها منذ بداية العام الجاري 2023، وذلك بعدما ألقى الصراع بين إسرائيل وحركة حماس بظلاله على المعنويات.

وأدى إلى تفاقم المخاطر في السوق التي تعاني بالفعل من رياح عكسية بسبب السياسة النقدية والاضطرابات الجيوسياسية.

وتراجع المؤشر الرئيسي للأسهم السعودية بنحو 1%، الخميس، مواصلاً خسائره الأسبوعية، كما تخلى عن جميع المكاسب التي حققها منذ بداية 2023.

الأسهم السعودية

صعد المؤشر بما يصل إلى 19% من أدنى مستوياته في مارس حتى يوليو الماضي، لكنه لم يتمكن من الدخول في منطقة السوق الصاعدة.

وتتزايد المخاوف أيضاً من تصاعد الصراع بين إسرائيل وحماس على نطاق أوسع بحيث يطال دولاً أخرى، وهو ما يهدد بدوره تدفقات النفط الخام.

كما وصعدت أسعار النفط يوم الخميس بعدما أكدت السعودية وروسيا (قائدتا تحالف “أوبك+”) على تعاونهما الوثيق في السوق.

كما أدى انخفاض مؤشر “إم إس سي آي” المجمع لأسهم دول مجلس التعاون الخليجي خلال الأسبوع الجاري إلى تمديد سلسلة الخسائر التي ينزفها منذ بداية هذا العام. وتجاوزها أكثر من 6%، وسط حالة عدم اليقين التي تحيط بتوقعات السياسة النقدية والتطورات الجيوسياسية.

البنوك السعودية

تتعرض البنوك السعودية -التي تشكل 36% من أسهم مؤشر تداول- لضغوط مع تقليص أسعار الفائدة المرتفعة الطلب على الائتمان.

كما أن صعود تكاليف إعادة تمويل الديون يعرقل سداد الشركات للقروض.

ومن المتوقع أن تتباين نتائج الأرباح في بعض القطاعات خلال الربع الثالث وسط ضعف الطلب وارتفاع التكاليف.

ويرى جنيد أنصاري، مدير استراتيجية الاستثمار والأبحاث في شركة “كامكو إنفستمنت” أن “المستثمرين في حالة ترقب، لأن انخفاض الأسواق هذا الأسبوع مجرد امتداد للانخفاض المستمر الذي شهدناه مؤخراً”.

وقال: “نفضل الانتظار حتى يظهر أي محفز إيجابي للأسهم في الأسواق الإقليمية، خاصة في ظل الشكوك المتعلقة بارتفاع أسعار الفائدة، والتباطؤ الاقتصادي المتوقع ظهوره خلال العام المقبل”.

توقع صندوق النقد الدولي نمو الاقتصاد السعودي خلال العام المقبل 4%، ارتفاعاً من توقعاته السابقة عند 2.8%.

وأظهر تقرير آفاق الاقتصاد العالمي لشهر أكتوبر الصادر، اليوم الثلاثاء، نمو الاقتصاد السعودي بنسبة 0.8% خلال العام الجاري، انخفاضاً عن 1.9% توقعها في يوليو الماضي.

تسوق

دمشق- بزنس ريبورت الإخباري|| بذلت سوريا قصارى جهدها لإحداث العديد من التغييرات التكنولوجية فيما يتعلق بمعرض دمشق الدولي، بعد انقطاعه لفترة وجيزة. وأطلقت موقعا...

اخر الاخبار

تجري مؤسسة اليانصيب السوري سحبها الدوري لبطاقات اليانصيب معرض دمشق الدولي، ويترقب آلاف المشتركين باليانصيب السوري لحظة الكشف الرسمي عن رقم البطاقة الفائزة بالجائزة...

تسوق

عواصم- بزنس ريبورت الإخباري|| تعتبر ساعات رولكس واحدة من السلع الفارهة التي يتباهى الأثرياء باقتنائها، كدلالة على الفخامة والذوق الرفيع. ورولكس العلامة التجارية الشهيرة...

تسوق

دمشق- بزنس ريبورت الإخباري|| رصدت المؤسسة العامة للمعارض والأسواق الدولية مليون ومئة ألف بطاقة للإصدارين الأول والثاني ليانصيب رأس السنة لعام 2023، منها 800...

Exit mobile version