Connect with us

Hi, what are you looking for?

تجارة

قطر للطاقة وتوتال انرجيز توقعان اتفاقية لإمداد فرنسا بالغاز

قطر للطاقة

الدوحة- بزنس ريبورت الإخباري|| وقعت شركتا “قطر للطاقة” و”توتال إنرجيز”، اتفاقيتين تمتدان 27 عاماً، لتوريد الغاز الطبيعي المسال إلى فرنسا، بكمية تصل إلى 3.5 مليون طن سنوياً.

ووفقاً لبيان أصدره وزير الدولة القطري لشؤون الطاقة سعد الكعبي، فإن الاتفاقيتين الجديدتين “تظهران التزام قطر المستمر تجاه الأسواق الأوروبية بشكل عام، والسوق الفرنسية بشكل خاص، ومن ثم المساهمة في أمن الطاقة الفرنسية”.

ومن المتوقع أن تبدأ عمليات التسليم لشحنات الغاز المسال القطري إلى محطة استقبال الغاز الطبيعي المسال “فوس كافاو”، في جنوب فرنسا، عام 2026، ولمدة 27 عاماً.

قطر للطاقة

وسيتم تصدير الغاز إلى فرنسا من المشروعين المشتركين بين شركة “قـطر للطاقة” و”توتال إنيرجيز” اللتين لديهما مصالح في مشروعي “حقل الشمال الشرقي” و”حقل الشمال الجنوبي” في قـطر، وفقاً للبيان.

كما وقال الوزير القطري: “التزامنا بضمان إمدادات مستمرة وموثوقة من الطاقة إلى أوروبا وبقية العالم يرتكز على استثماراتنا الكبيرة والمستمرة عبر سلسلة قيمة الغاز بأكملها”.

الجدير بالذكر أنه وقع على الاتفاقيتين وزير الدولة لشؤون الطاقة، العضو المنتدب والرئيس التنفيذي لـ”قطـر للطاقة”، وباتريك بويانيه، رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لشركة “توتال إنيرجيز”، بحضور كبار المسؤولين التنفيذيين في الشركتين بالعاصمة القطرية الدوحة.

في حين، تملك “توتال إنيرجيز” حصةً نسبتها 6.25٪ بمشروع حقل الشمال الشرقي في قطر، و9.375٪ بحقل الشمال الجنوبي.

استكشاف في مصر

وفي سياق منفصل، أعلنت شركة قطر للطاقة فوزها بحقوق الاستكشاف في منطقة بحرية جديدة قبالة السواحل المصرية.

وأوضحت الشركة أنه تم منح حقوق التنقيب والإنتاج لمنطقة شرق بورسعيد إلى كونسورتيوم يضم شركة قطر للطاقة (33%)، وشركة إيني (34%)، وشركة بريتيش بتروليوم (33%).

كما وبينت الشركة أن هذا الفوز يعزز من حضور قطر للطاقة في قطاع التنقيب والإنتاج في مصر إلى أربع مناطق استكشاف بحرية، من بينها المنطقتان الاستكشافيتان 3 و4 في البحر الأحمر، ومنطقة شمال مراقيا في البحر المتوسط.

بدوره أكد وزير الدولة لشؤون الطاقة، العضو المنتدب والرئيس التنفيذي لقطر للطاقة، سعد بن شريدة الكعبي، أن هذ الفوز يزيد من رقعة وجود الشركة في مصر.

وقال الكعبي: “نتطلع إلى العمل مع وزارة البترول والثروة المعدنية والشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية، ومع شركائنا إيني وبي بي لتحقيق النجاح في عمليات الاستكشاف”.

تسوق

دمشق- بزنس ريبورت الإخباري|| بذلت سوريا قصارى جهدها لإحداث العديد من التغييرات التكنولوجية فيما يتعلق بمعرض دمشق الدولي، بعد انقطاعه لفترة وجيزة. وأطلقت موقعا...

اخر الاخبار

تجري مؤسسة اليانصيب السوري سحبها الدوري لبطاقات اليانصيب معرض دمشق الدولي، ويترقب آلاف المشتركين باليانصيب السوري لحظة الكشف الرسمي عن رقم البطاقة الفائزة بالجائزة...

تسوق

عواصم- بزنس ريبورت الإخباري|| تعتبر ساعات رولكس واحدة من السلع الفارهة التي يتباهى الأثرياء باقتنائها، كدلالة على الفخامة والذوق الرفيع. ورولكس العلامة التجارية الشهيرة...

تسوق

دمشق- بزنس ريبورت الإخباري|| رصدت المؤسسة العامة للمعارض والأسواق الدولية مليون ومئة ألف بطاقة للإصدارين الأول والثاني ليانصيب رأس السنة لعام 2023، منها 800...

Exit mobile version