Connect with us

Hi, what are you looking for?

مميز

الكويت تجدد وديعة بـ4 مليارات $ لدى البنك االمركزي المصري

البنك المركزي المصري

الكويت- بزنس ريبورت الإخباري|| قالت صحيفة “النهار” الكويتية، إن دولة الكويت جددت وديعة بقيمة 4 مليارات دولار لدى البنك المركزي المصري.

وأضافت أن الوديعة على شريحتين ينتهي أجل واحدة منهما، وهي بقيمة ملياري دولار في أبريل المقبل، والثانية بالقيمة نفسها تنتهي في سبتمبر 2024.

وأشارت الصحيفة إلى أن تجديد الوديعة يأتي لدعم احتياطي مصر من العملة الصعبة.

البنك المركزي المصري

وتلقت مصر دعماً قوياً من الدول الخليجية خلال العقد الأخير؛ وذلك في صورة ودائع دولارية لدى البنك المركزي واستثمارات في عديد من شركات النفط والأسمدة، إلى جانب تسهيلات سداد لبعض المنتجات النفطية.

لدى المملكة العربية السعودية ودائع في البنك المركزي المصري بقيمة 10.3 مليارات دولار، منها 5 مليارات دولار ودائع قصيرة الأجل. وأخرى بقيمة 5.3 مليارات دولار متوسطة وطويلة الأجل، بحسب آخر تقرير صادر عن البنك المركزي بشأن الوضع الخارجي للاقتصاد المصري.

وهناك أيضاً ودائع إماراتية لدى البنك المركزي المصري بنحو 10.65 مليارات دولار، منها 5 مليارات دولار ودائع قصيرة الأجل، والباقي ودائع متوسطة وطويلة الأجل؛ في حين أودعت قطر لدى البنك وديعة قصيرة الأجل بقيمة 4 مليارات دولار، وفق تقرير البنك.

قيمة الجنيه

وخفّضت مصر قيمة العملة المحلية ثلاث مرات منذ أوائل 2022؛ في محاولة لمعالجة الأزمة الحادة التي تواجهها في شح الدولار، مع ارتفاع التضخم وخسارة العملة لما يقرب من نصف قيمتها.

كما أن صندوق النقد الدولي، الذي وافق على ضخ برنامج إنقاذ بقيمة 3 مليارات دولار في مصر خلال 2022، يترقب تطبيق مزيد من المرونة في سعر الصرف قبل أن يُصدر مراجعته الأولى للبرنامج.

كما ويبلغ سعر الجنيه المصري الرسمي في البنوك 30.9 جنيهاً مقابل الدولار منذ أشهر عدة، وهو أقل بكثير من سعره في السوق السوداء المحلية والذي وصل إلى 46 جنيهاً للدولار الواحد في الأيام الأخيرة.

كانت مصر قد عملت مؤخراً على بيع بعض أصولها إلى مستثمرين بهدف توفير سيولة دولارية، ونجحت في جمع ما يصل إلى 2.5 مليار دولار، وهي تأمل جمع مليار دولار أخرى من بيع أصول إضافية خلال الفترة المقبلة.

تسوق

دمشق- بزنس ريبورت الإخباري|| بذلت سوريا قصارى جهدها لإحداث العديد من التغييرات التكنولوجية فيما يتعلق بمعرض دمشق الدولي، بعد انقطاعه لفترة وجيزة. وأطلقت موقعا...

اخر الاخبار

تجري مؤسسة اليانصيب السوري سحبها الدوري لبطاقات اليانصيب معرض دمشق الدولي، ويترقب آلاف المشتركين باليانصيب السوري لحظة الكشف الرسمي عن رقم البطاقة الفائزة بالجائزة...

تسوق

عواصم- بزنس ريبورت الإخباري|| تعتبر ساعات رولكس واحدة من السلع الفارهة التي يتباهى الأثرياء باقتنائها، كدلالة على الفخامة والذوق الرفيع. ورولكس العلامة التجارية الشهيرة...

تسوق

دمشق- بزنس ريبورت الإخباري|| رصدت المؤسسة العامة للمعارض والأسواق الدولية مليون ومئة ألف بطاقة للإصدارين الأول والثاني ليانصيب رأس السنة لعام 2023، منها 800...

Exit mobile version