Connect with us

Hi, what are you looking for?

أعمال

أرامكو تعتزم الاستحواذ على حصة شركة شل للنفط في ماليزيا

شركة شل

قالت وكالة رويترز إن شركة شل العالمية للنفط تجري محادثات مع أرامكو السعودية لبيع حصتها في ماليزيا -وهي ثاني أكبر شبكة من محطات الوقود في البلاد في صفقة بحسب رويترز قد تقترب قيمتها من مليار دولار.

وقالت الشركة التي رفضت التعليق على المحادثات الجارية مع أرامكو إن ماليزيا سوق مهمة للشركة حيث تمتلك نحو 950 محطة وقود في جميع أنحاء الدولة الواقعة في جنوب شرق آسيا.

ورجحت المصادر أن المحادثات التي بدأت في أواخر 2023 أن اتمام الصفقة يمكن أن يتم خلال الأشهر القليلة القادمة في صفقة قد تصل قيمتها إلى مليار دولار.

وتأتي عملية البيع المحتملة في إطار سعي شل لتركيز عملياتها على الأنشطة الأكثر ربحية.

وذكرت الشركة أنها تتطلع إلى بيع 500 محطة وقود هذا العام والعام المقبل. وهي بصدد بيع المصفاة ومجمع البتروكيميائيات التابعين لها في سنغافورة.

وقال أحد المصادر لرويترز إن جهود شل لبيع محطات الوقود التابعة لها في ماليزيا يتسق مع تحركها لبيع مصفاتها في جزيرة بوكوم في سنغافورة والتي تزود الشبكة بالإمدادات.

وبحسب مصادر سعودية فإن الصفقة يمكن أن تدعم خطط عملاقة النفط السعودية في التوسع داخل الأسواق الآسيوية بعد استحواذها نهاية العام الماضي على حصة 40% في واحدة من أكبر شركات تخزين وبيع الوقود في باكستان.

محطات أرامكو

لا تمتلك أرامكو السعودية محطات وقود في ماليزيا، رغم استحواذها على 50% من مصفاة بنجيرانج البالغة طاقتها 300 ألف برميل يوميًا في جوهور بمشروع مشترك مع بتروناس التي تبيع الوقود محليًا وللتصدير.

وتدير الشركة محطات بنزين في السعودية ومحطات وقود في أماكن أخرى في مشروعات مشتركة مع توتال إنرجي الفرنسية وشركة إس أويل (S-Oil) الكورية الجنوبية.

يذكر أن شركة أرامكو أكملت استحوذت في مارس الماضي على 100% من شركة “إسماكس” للتوزيع، وهي شركة متخصصة في مجال تجارة التجزئة للوقود ومواد التشحيم المتنوعة في تشيلي.

وتمثّل هذه الصفقة، التي أُعلن عنها لأول مرة في سبتمبر 2023، أول استثمار لأرامكو السعودية في أعمال التجزئة في أميركا الجنوبية والتي توضح جاذبية أسواقها، وتدعم هدف الشركة الاستراتيجي في تعزيز سلسلة القيمة الخاصة بها في قطاع التكرير والكيميائيات والتسويق.

وقال النائب التنفيذي للرئيس في قطاع الأعمال للمنتجات والعملاء في أرامكو السعودية، ياسر مفتي: “تسعى أرامكو السعودية إلى أن تصبح لاعبًا رئيسًا في قطاع التجزئة على مستوى العالم، وتجمع هذه الصفقة بين الجودة العالية لمنتجاتنا وخدماتنا، بما في ذلك زيوت تشحيم فالفولين، مع الخبرة والجودة التي يتميّز بها المشغّل في تشيلي”.

تسوق

دمشق- بزنس ريبورت الإخباري|| بذلت سوريا قصارى جهدها لإحداث العديد من التغييرات التكنولوجية فيما يتعلق بمعرض دمشق الدولي، بعد انقطاعه لفترة وجيزة. وأطلقت موقعا...

اخر الاخبار

تجري مؤسسة اليانصيب السوري سحبها الدوري لبطاقات اليانصيب معرض دمشق الدولي، ويترقب آلاف المشتركين باليانصيب السوري لحظة الكشف الرسمي عن رقم البطاقة الفائزة بالجائزة...

تسوق

عواصم- بزنس ريبورت الإخباري|| تعتبر ساعات رولكس واحدة من السلع الفارهة التي يتباهى الأثرياء باقتنائها، كدلالة على الفخامة والذوق الرفيع. ورولكس العلامة التجارية الشهيرة...

تسوق

دمشق- بزنس ريبورت الإخباري|| رصدت المؤسسة العامة للمعارض والأسواق الدولية مليون ومئة ألف بطاقة للإصدارين الأول والثاني ليانصيب رأس السنة لعام 2023، منها 800...

Exit mobile version