Connect with us

Hi, what are you looking for?

العالم

صحيفة أمريكية: السعودية والإمارات تشتريان نفط روسيا بأسعار مخفّضة

صحيفة أمريكية: السعودية والإمارات تشتريان نفط روسيا بأسعار مخفّضة

واشنطن- بزنس ريبورت الإخباري|| أكدت صحيفة أمريكية أن شركات من السعودية والإمارات تشتريان نفط روسيا وبأسعار مخفّضة.

وقالت صحيفة “وول ستريت جورنال” الأمريكية إن السعودية والإمارات تشتريان منتجات الطاقة الروسية في وقت تبحث فيه موسكو عن شركاء جدد وسط العقوبات الغربية.

وتعمل الشركات في السعودية والإمارات على شراء النفط الروسي من أجل الاستخدام الداخلي رغم اعتراضات واشنطن، وفق الصحيفة الأمريكية.

صحيفة أمريكية

ويجري استخدام المواد الروسية في أعمال التكرير بينما تقوم هذه الدول ببيع نفطها الخام بسعر السوق ما يعزز أرباحها، وفق ما نقلت الصحيفة عن محللين ومسؤولين تنفيذيين في مجال النفط.

وبسبب تسقيف الأسعار والعقوبات الأخرى، تم تداول خام “الأورال” الروسي الرائد عادة بخصم يزيد عن 30% عن خام برنت القياسي خلال الأشهر الأخيرة، كما تقول الصحيفة.

كما تضاعفت صادرات النفط الروسية إلى الإمارات أكثر من ثلاث مرات لتصل إلى مستوى قياسي بلغ 60 مليون برميل العام الماضي، وفقاً لشركة بيانات السلع “كبلر”.

وتشحن روسيا 100 ألف برميل يومياً (أي أكثر من 36 مليون برميل سنوياً) إلى السعودية، وفقاً لبينات “كبلر”، مقارنة بعدم وجود شحنات من هذا القبيل تقريباً قبل الحرب.

في الوقت نفسه، أصبحت الإمارات مركزاً رئيسياً لتخزين وإعادة تصدير المنتجات النفطية الروسية، بحسب الصحيفة، في حين أن بعض التجار يقومون بأعمال نشطة لشحن منتجات موسكو إلى وجهات أخرى باستخدام الدولة الخليجية ونظامها المالي كقاعدة.

منتجات روسيا

وقال إلشان علييف، رئيس قسم منتجات الخليج والشرق الأوسط بشركة البيانات المتخصصة بمنتجات الطاقة “آرغوس”، إن دول الخليج تستورد بشكل خاص من روسيا المنتجات المكررة مثل “نافثا” وزيت الوقود والديزل.

وأضاف أن هذه المنتجات متوفرة بكثرة في الخليج “لذا فإن السبب الوحيد لاستيرادها من روسيا هو الاستفادة من فرق السعر”.

كما لفت إلى أن موسكو تبيع النافثا والديزل بأسعار 60 دولاراً و25 دولاراً للطن الواحد على التوالي وهما رقمان أقل من نظيريهمها المنتجان في دول الخليج، حسب قوله.

ولم ترد وزارة الخزانة الأمريكية والديوان الملكي السعودي على طلبات صحيفة “وول ستريت جورنال” الأمريكية بالتعليق.

فيما قال مسؤول إماراتي إن الدولة ملتزمة بعقوبات الأمم المتحدة ولديها “إجراءات متينة للتعامل مع الكيانات الخاضعة للعقوبات”.

وأضاف المسؤول -الذي لم تكشف الصحيفة عن هويته- أن الإمارات “مستمرة في التجارة بشكل مفتوح وصادق مع شركائها الدوليين”.

تسوق

دمشق- بزنس ريبورت الإخباري|| بذلت سوريا قصارى جهدها لإحداث العديد من التغييرات التكنولوجية فيما يتعلق بمعرض دمشق الدولي، بعد انقطاعه لفترة وجيزة. وأطلقت موقعا...

اخر الاخبار

تجري مؤسسة اليانصيب السوري سحبها الدوري لبطاقات اليانصيب معرض دمشق الدولي، ويترقب آلاف المشتركين باليانصيب السوري لحظة الكشف الرسمي عن رقم البطاقة الفائزة بالجائزة...

تسوق

عواصم- بزنس ريبورت الإخباري|| تعتبر ساعات رولكس واحدة من السلع الفارهة التي يتباهى الأثرياء باقتنائها، كدلالة على الفخامة والذوق الرفيع. ورولكس العلامة التجارية الشهيرة...

تسوق

دمشق- بزنس ريبورت الإخباري|| رصدت المؤسسة العامة للمعارض والأسواق الدولية مليون ومئة ألف بطاقة للإصدارين الأول والثاني ليانصيب رأس السنة لعام 2023، منها 800...