Connect with us

Hi, what are you looking for?

صحة

“إيفا فارما المصرية” تتطلع لبناء مجمع تصنيع أدوية بالسعودية

"إيفا فارما المصرية" تتطلع لبناء مجمع تصنيع أدوية بالسعودية

القاهرة- بزنس ريبورت الإخباري|| قالت وكالة الأنباء السعودية “واس” إن شركة إيفا فارما” المصرية وقعت عقدا لبناء مجمع صناعي متطور في السعودية.

وأوضحت الوكالة أن المجمع الصناعي في مدينة سدير للصناعة والأعمال في المملكة العربية السعودية، سيكون باستثمارات قيمتها 500 مليون ريال (نحو 133 مليون دولار).

وستبدأ المرحلة الأولى من التصنيع في أبريل 2025، وستصل إلى القدرة التشغيلية الكاملة في عام 2026، بهدف إنتاج 990 مليون وحدة سنوياً، ما يوفر 807 فرص عمل، ويساهم في دعم الاقتصاد المحلي.

إيفا فارما

وتستهدف الشركة المصرية إطلاق أكثر من 150 منتجاً دوائياً يغطي مجالات الأدوية الحيوية واللقاحات ومثبطات المناعة وعلاجات الأورام التي تتطلب تقنيات حديثة. كما يهدف المجمع لأن يصبح مركزاً رئيسياً لصناعة الأدوية في المنطقة.

في حين يشمل المجمع مركزاً للبحث والتطوير، وخمسة مصانع دوائية، بما في ذلك مصنع للأدوية الحيوية وعلاجات الأورام، ومصنع آخر للأقراص والكبسولات والأشكال الصيدلانية المتطورة، ومصنع لمثبطات المناعة ومصنع إنتاج اللقاحات.

دخول الشركات المصرية

هذه ليست المرة الأولى التي تعلن شركة صناعة أدوية مصرية نيتها إنشاء مصانع في السعودية، ففي مايو الماضي.

كما وأعلنت مجموعة “فاركو” المصرية للأدوية، البدء بإنشاء مدينة لإنتاج الأدوية في المدينة المنورة، حسب شيرين حلمي رئيس مجلس إدارة المجموعة.

وكانت شركة فاركو وقعت في يونيو من عام 2022 مذكرة تفاهم مع “مجموعة العجلان” السعودية لإنشاء مدينة لتصنيع الأدوية في السعودية، باستثمارات تبلغ نحو 150 مليون دولار.

وزير الصناعة والثروة المعدنية السعودي بندر الخريف قال في تصريحات صحفية سابقة إن بلاده تجري محادثات “مع شركات صناعة الدواء العالمية الكبرى كافة، للاستثمار وإنشاء مصانع للأدوية الحيوية واللقاحات في المملكة، لتلبية احتياجات السوق المحلية أولاً، ثم التصدير على المدى الطويل”.

وأشار في تصريحاته فبراير الماضي إلى أنه لمس “اهتماماً كبيراً جداً” من هذه الشركات لبناء صناعات في السعودية “وتحويل المملكة إلى محطة مهمة بهذا المجال.

كما ولفت إلى أنه وحالياً نحن في نقاش تفصيلي معهم حول نوعية الاستثمارات والمنتجات، ونعمل على وضع التصور النهائي لهذا الأمر.

تسوق

دمشق- بزنس ريبورت الإخباري|| بذلت سوريا قصارى جهدها لإحداث العديد من التغييرات التكنولوجية فيما يتعلق بمعرض دمشق الدولي، بعد انقطاعه لفترة وجيزة. وأطلقت موقعا...

اخر الاخبار

تجري مؤسسة اليانصيب السوري سحبها الدوري لبطاقات اليانصيب معرض دمشق الدولي، ويترقب آلاف المشتركين باليانصيب السوري لحظة الكشف الرسمي عن رقم البطاقة الفائزة بالجائزة...

تسوق

عواصم- بزنس ريبورت الإخباري|| تعتبر ساعات رولكس واحدة من السلع الفارهة التي يتباهى الأثرياء باقتنائها، كدلالة على الفخامة والذوق الرفيع. ورولكس العلامة التجارية الشهيرة...

تسوق

دمشق- بزنس ريبورت الإخباري|| رصدت المؤسسة العامة للمعارض والأسواق الدولية مليون ومئة ألف بطاقة للإصدارين الأول والثاني ليانصيب رأس السنة لعام 2023، منها 800...