Connect with us

Hi, what are you looking for?

مال

“العز الدخيلة” تشتري حصة في شركة حديد المصريين بـ 2.5 مليار جنيه

حديد التسليح

القاهرة- بزنس ريبورت الإخباري|| اشترت شركة العز الدخيلة التابعة لـ “حديد عز” المصرية، حصة في شركة حديد المصريين، بمبلغ 2.5 مليار جنيه.

وقالت البورصة المصرية، إن “العز الدخيلة” استحوذت على 18% من أسهم شركة حديد المصريين.

وتبلغ السيولة واستثمارات أذون الخزانة لدى “عز الدخيلة” نحو 2.9 مليار جنيه، وفقا للمركز المالي للشركة في نهاية سبتمبر الماضي.

العز الدخيلة

وتمتلك “حديد عز” 64% من أسهم الشركة، في حين تتداول النسبة الباقية في بورصة مصر،

ويمتلك أغلبها مؤسسات مالية.

ويمتلك رجل الأعمال أحمد أبو هشيمة 18% من أسهم “حديد المصريين” قبل تنفيذ الصفقة،

والحصة المتبقية لمساهم رئيسي لم يوضح بيان “عز للبورصة” هويته.

وتأتي عملية الاستحواذ في وقت تهدف به “حديد عز” لاقتناص الفرص الحالية بوجود طلب

عالمي مرتفع على الصلب المسطح الذي يغذي العديد من الصناعات.

وبلغت مبيعات عز المجمعة من الصلب المسطح 22.7 مليار جنيه في الأشهر التسعة الأولى

من هذا العام، بما يمثل 46% من إجمالي المبيعات، وصدَّرت “حديد عز” 57% من إنتاجها من الصلب.

وقفزت صادرات الشركة بنحو 269% في الأشهر التسعة الأولى من 2021، لتبلغ 1.014 مليار دولار.

البنوك الدائنة

ويبلغ صافي محفظة ديون “حديد عز” المجمعة نحو 34.479 مليار جنيه (2.2 مليار دولار)، وفقاً

لقائمة المركز المالي للشركة في سبتمبر الماضي.

وقرض جديد؛ ثم تبلغ الفوائد التمويلية المدفوعة لدى شركة “حديد عز” 2.529 مليار جنيه، وفقاً لقائمة التدفقات النقدية للشركة حتى 30 سبتمبر الماضي.

وتبلغ الطاقة الإنتاجية لحديد التسليح في مصانع مصر كافة نحو 15.9 مليون طن سنوياً، ينتَج منهم فعلياً نحو 7 ملايين طن، بحسب بيانات وزارة التموين والتجارة الداخلية. وتستحوذ “حديد عز” على نحو 4.4 مليون طن من الإنتاج الفعلي لمصر.

ويشار إلى أن من أكبر البنوك الدائنة لشركة “حديد عز”: البنك الأهلي المصري، والبنك العربي الأفريقي، وبنك مصر، وبنك قطر الوطني الأهلي.

وذكرت “عز الدخيلة” أنَّ القيمة العادلة لسهم “حديد المصريين”، بحسب ما ذكره المستشار المالي المستقل، تبلغ 1193.9 جنيه، ويبلغ رأسمال الشركة 762.5 مليون جنيه تُوزع على 7.625 مليون سهم بقيمة اسمية تبلغ 100 جنيه للسهم.

بدوره، قال إبراهيم النمر من شركة نعيم للوساطة: “سهم حديد عز يتحرك في نطاق عرضي واسع المدى بين 12 و 16.25 جنيها، هو عند مستوى 14 جنيهاً حالياً، وفي حالة نجاحه وتخطيه سيتداول أعلى من 15 جنيهاً، وبالقرب من مستوى 16.25 جنيها”.

بحلول الساعة 08:22 بتوقيت غرينتش جرى تداول سهم “حديد عز” عند 14.15 جنيهاً بارتفاع 1.65%.

وتمتلك “حديد عز” حاليا أربعة مصانع في السادات، والعاشر من رمضان، والسويس، والدخيلة بالإسكندرية، بطاقة إنتاجية نحو 7 ملايين طن من حديد التسليح والصلب المسطح، وفقاً لبيانات الشركة على موقعها الإلكتروني.

وتمتلك “حديد المصريين” نحو 5 مصانع، لكن بطاقة إنتاجية أقل من “عز”.

تسوق

دمشق- بزنس ريبورت الإخباري|| بذلت سوريا قصارى جهدها لإحداث العديد من التغييرات التكنولوجية فيما يتعلق بمعرض دمشق الدولي، بعد انقطاعه لفترة وجيزة. وأطلقت موقعا...

اخر الاخبار

تجري مؤسسة اليانصيب السوري سحبها الدوري لبطاقات اليانصيب معرض دمشق الدولي، ويترقب آلاف المشتركين باليانصيب السوري لحظة الكشف الرسمي عن رقم البطاقة الفائزة بالجائزة...

تسوق

عواصم- بزنس ريبورت الإخباري|| تعتبر ساعات رولكس واحدة من السلع الفارهة التي يتباهى الأثرياء باقتنائها، كدلالة على الفخامة والذوق الرفيع. ورولكس العلامة التجارية الشهيرة...

تسوق

دمشق- بزنس ريبورت الإخباري|| رصدت المؤسسة العامة للمعارض والأسواق الدولية مليون ومئة ألف بطاقة للإصدارين الأول والثاني ليانصيب رأس السنة لعام 2023، منها 800...