Connect with us

Hi, what are you looking for?

تجارة

وزارة التجارة الكويتية تطلق دفتر الوسيط الالكتروني

تجارة الكويت

الكويت- بزنس ريبورت الإخباري|| من المقرر أن تطلق وزارة التجارة والصناعة الكويتية دفتر الوسيط الالكتروني خلال الأسبوع الجاري.

وقالت وزارة التجارة إن إطلاق دفتر الوسيـط الالكتروني يأتي بعد الانتهاء رسميا من إجراءات إطلاقه، والتي من بينها التنسيق مع عدد من الجهات الحكومية ذات العلاقة.

ووفق مصادر مطلعة، فإن وزير التجارة والصناعة محمد العيبان هو الذي سيقوم بالإعلان عن إطلاق دفتر الوسيط الالكتروني.

دفتر الوسيط

وذلك بعد أن انتهت الوزارة بالتعاون مع الاتحاد الكويتي لوسطاء العقار من إعداد النظام الالكتروني اللازم لهذا الأمر، وانتهاء عملية الربط مع الجهات ذات العلاقة.

حيث من المقرر أن يتم إطلاق النظام على مراحل تبدأ المرحلة الأولى بالمعاملات الخاصة بالوثائق الحرة (الشخصية)، ومن ثم تتبعها في مراحل أخرى الوثائق المرهونة، ووثائق الورثة، وغيرها من المعاملات الأخرى بحسب طبيعة كل عقار سواء كان تجاريا او استثماريا أو صناعيا.

وأكدت المصادر أن إطلاق نظام دفتر الوسيـط الالكتروني لا يعني إلغاء الدفتر الورقي خلال المرحلة الحالية، بمعنى أن الوسيط سيكون قادرا على استخدام الدفتر الورقي بالتوازي مع الدفتر الالكتروني، لحين الانتهاء من جميع المراحل الأخرى.

والتأكد من أن النظام يعمل بدون أي أخطاء قد تظهر عن التطبيق الأولي، علما بأن وزير التجارة والصناعة محمد العيبان.

وكان قد أصدر قرارا وزاريا بتمديد العمل بدفتر الوسيط العقاري الورقي 3 أشهر إضافية لينتهي العمل به في 30 سبتمبر المقبل بدلا من 30 يونيو.

وسطاء العقار

ولفتت المصادر إلى أن الوزارة ستقوم بتوجيه جميع وسطاء العقار إلى ضرورة الالتحاق بورش تدريبية إلزامية للتدريب على كيفية العمل بنظام الدفتر الإلكتروني.

وذلك استعدادا للمرحلة الجديدة التي سيتم بعدها إنهاء العمل بالدفتر الورقي وتنظيم عملية التداول العقاري.

وكانت وزارة التجارة قد أصدرت قرارا في أغسطس 2022 بإنشاء دفتر الوسيط العقاري الإلكتروني وتفعيله اعتبارا من 1 يناير الماضي، لكن لم يتم تفعيل القرار بسبب مشاكل تقنية آنذاك.

ويرى كثيرون أن تحول دفتر الوسيط التقليدي إلى «إلكتروني» يعد من أهم المشاريع التي ينتظرها القطاع العقاري، ذلك أن من شأنه أن يقضي على العديد من السلبيات التي يعاني منها القطاع، ومنها عدم وجود شفافية كافية في تنفيذ الصفقات العقارية.

فضلا عن القضاء على المشاكل التي كانت تقع بين البائع والمشتري.

تسوق

دمشق- بزنس ريبورت الإخباري|| بذلت سوريا قصارى جهدها لإحداث العديد من التغييرات التكنولوجية فيما يتعلق بمعرض دمشق الدولي، بعد انقطاعه لفترة وجيزة. وأطلقت موقعا...

اخر الاخبار

تجري مؤسسة اليانصيب السوري سحبها الدوري لبطاقات اليانصيب معرض دمشق الدولي، ويترقب آلاف المشتركين باليانصيب السوري لحظة الكشف الرسمي عن رقم البطاقة الفائزة بالجائزة...

تسوق

عواصم- بزنس ريبورت الإخباري|| تعتبر ساعات رولكس واحدة من السلع الفارهة التي يتباهى الأثرياء باقتنائها، كدلالة على الفخامة والذوق الرفيع. ورولكس العلامة التجارية الشهيرة...

تسوق

دمشق- بزنس ريبورت الإخباري|| رصدت المؤسسة العامة للمعارض والأسواق الدولية مليون ومئة ألف بطاقة للإصدارين الأول والثاني ليانصيب رأس السنة لعام 2023، منها 800...