Connect with us

Hi, what are you looking for?

تجارة

“لوسيد” تنوي بناء مصنع سيارات كهربائبة في السعودية

الرياض- بزنس ريبورت الإخباري|| تجري شركة “Lucid Motors Inc” محادثات مع صندوق الثروة السيادي في المملكة العربية السعودية لبناء مصنع للسيارات الكهربائية.

ويحتمل أن يكون المصنع بالقرب من مدينة جدة المطلة على البحر الأحمر، وفقا لأشخاص مطلعين على الأمر.

وستمثل هذه الخطوة توسعا كبيرا لشركة “لوسيد” التي تأخذ من ولاية كاليفورنيا الأمريكية مقرا لها.

وتحاول المملكة العربية السعودية أن تصبح مركزا شرق أوسطيا لتصنيع المركبات الكهربائية لأنها تنوع اقتصادها من النفط.

مساهم فعلي

وتبلغ قيمة صندوق الاستثمار العام 360 مليار دولار، وهو مساهم بالفعل في “لوسيد”، وسيوفر الكثير من الأموال للموقع في مدينة الملك عبد الله الاقتصادية.

وقال مطّلعون إن الخطط متقدمة لكنها يمكن أن تتغير. كما اعتبر صندوق الاستثمارات العامة و”لوسيد” أن “نيوم” المدينة الجديدة التي يجري تطويرها في شمال غرب المملكة العربية السعودية، موقعا محتملا للمصنع.

و”لوسيد” هي واحدة من عدة شركات أمريكية تسعى للاستحواذ على شركة Elon Musk’s Tesla Inc. ، وتستهدف الشركة الناشئة نهاية سوق السيارات الكهربائية الفاخرة وكان الرئيس التنفيذي لها، بيتر رولينسون.

تطوير مشروط

وقال مطّلعون إن “لوسيد” جمعت أكثر من مليار دولار من صندوق الاستثمارات العامة في 2018، وهو استثمار كان مشروطا بتطوير الشركة موقعا في المملكة العربية السعودية.

وتقع مدينة الملك عبد الله الاقتصادية على بعد حوالي 60 ميلا (97 كيلومترً) شمال جدة، ثاني أكبر مدينة في البلاد.

ومنذ ذلك الحين، كشفت “لوسيد” عن خطط لشركة Air، وهي سيارة “سيدان” تبلغ تكلفتها 169 ألف دولار تقول إنها قادرة على القيادة لمسافة تزيد عن 500 ميل (805 كيلومترات) بشحنة واحدة.

كما شيّدت مصنع في صحراء أريزونا ومن المتوقع أن تبدأ عمليات تسليم النموذج للعملاء الأمريكيين في الربع الثاني.

مشاريع تنمية أخرى

وتخطط “لوسيد” لإنتاج نسخة أرخص بقيمة 75000 دولار من سيارتها “سيدان” في عام 2022، والتي ستكون قادرة على السفر أكثر من 400 ميل مرة واحدة وبناء سيارات الدفع الرباعي في نهاية المطاف.

من المقرر أن يلعب صندوق الاستثمارات العامة دورًا رئيسيًا في مشاريع التنمية السعودية على مدى السنوات القليلة المقبلة.

وتتطلع الحكومة إلى خفض الإنفاق والحفاظ على عجز الميزانية تحت السيطرة بعد هزيمة النفط الناجمة عن فيروس كورونا.

وقال ياسر الرميان، محافظ الصندوق، إنه سينفق 40 مليار دولار على الأقل محليا هذا العام وفي عام 2022.

وقبل خمس سنوات فقط كانت شركة صغيرة تضم أقل من 100 موظف. وأصبح الآن لديها 1000 موظف ولديها طموحات لرفع أصولها إلى أكثر من 2.5 تريليون دولار، وفقا لما ذكره الرميان.

واستثمر صندوق الاستثمارات العامة أيضا في “Tesla”، قبل بيع جميع أسهمه تقريبا في أوائل عام 2020.

لمتابعة أخر التقارير الاقتصادية العربية والدولية انقر هنا

تسوق

دمشق- بزنس ريبورت الإخباري|| بذلت سوريا قصارى جهدها لإحداث العديد من التغييرات التكنولوجية فيما يتعلق بمعرض دمشق الدولي، بعد انقطاعه لفترة وجيزة. وأطلقت موقعا...

اخر الاخبار

تجري مؤسسة اليانصيب السوري سحبها الدوري لبطاقات اليانصيب معرض دمشق الدولي، ويترقب آلاف المشتركين باليانصيب السوري لحظة الكشف الرسمي عن رقم البطاقة الفائزة بالجائزة...

تسوق

عواصم- بزنس ريبورت الإخباري|| تعتبر ساعات رولكس واحدة من السلع الفارهة التي يتباهى الأثرياء باقتنائها، كدلالة على الفخامة والذوق الرفيع. ورولكس العلامة التجارية الشهيرة...

تسوق

دمشق- بزنس ريبورت الإخباري|| رصدت المؤسسة العامة للمعارض والأسواق الدولية مليون ومئة ألف بطاقة للإصدارين الأول والثاني ليانصيب رأس السنة لعام 2023، منها 800...