Connect with us

Hi, what are you looking for?

أعمال

قطر: الدوحة للتأمين ترفع تملك الأجانب إلى 100%

شركة الدوحة للتأمين

الدوحة- بزنس ريبورت الإخباري|| رفعت مجموعة الدوحة للتأمين نسبة تملك الأجانب لأسهمها إلى 100%، بعد موافقة مجلس الوزراء في اجتماعه العادي (18) لسنة 2023.

وفي 17 مايو الماضي، وافق مجلس الوزراء على زيادة نسبة تملك المستثمرين غير القطريين إلى نسبة 100% من رأس مال مجموعة الدوحة للتأمين.

مع طلب استكمال إجراءات تعديل النظام الأساسي للمجموعة بناءً على ذلك. ويتم التطبيق بعد الحصول على الموافقات الرسمية.

الدوحة للتأمين

كما وافق مجلس الوزراء القطري، على زيادة نسبة تملك المستثمر غير القطري في رأسمال خمس من الشركات المساهمة المدرجة في بورصة قطر.

وبموجب القرار، يجوز للمستثمر غير القطري تملك نسبة تصل إلى 100% من رأسمال كل من الشركة القطرية للصناعات التحويلية، وشركة قطر للتأمين، والخليج للمخازن، والملاحة القطرية “ملاحة”، ومجموعة الدوحة للتأمين.

ويقول المحلل المالي والمستشار الاقتصادي، رمزي قاسمية، إن السماح للمستثمر الأجنبي بتملك أسهم دفعة جديدة من الشركات المدرجة في بورصة قطر بنسبة 100%، يأتي في ظل السعي الدؤوب للحكومة إلى جذب المزيد من الاستثمارات الأجنبية إلى سوق المال القطري.

وكذلك تنشيط حركة التداولات في البورصة، إلى جانب دفع عجلة التنمية الاقتصادية، وتحقيق التنوع الاقتصادي، توافقا مع رؤية قطر الوطنية 2030، وتيسير دخول المستثمر الأجنبي للسوق، ورفع مؤشر الثقة والأمان الاستثماري في الدولة.

ولفت قاسمية إلى أن الحكومة تعتزم ضم جزء من أسهم جهاز قطر للاستثمار وهو صندوق الثروة السيادي لدولة قطر، وصندوق التقاعد والمعاشات، لتشكيل كيان استثماري جديد يتولى إدارة هذه الاستثمارات بهدف زيادة نسبة الأسهم الحرة المتاحة للتداول.

الأمر الذي يزيد من جاذبية الأسهم القطرية ويرفع من أوزانها في المؤشرات العالمية مثل “إس إم آي” و”فوتسي”.

جهاز قطر

وفي نهاية سبتمبر الماضي، أطلق جهاز قطر للاستثمار مبادرة صناعة السوق لتعزيز السيولة في بورصة قطر، في سياق التزام الجهاز بدعم الاقتصاد القطري ودعم سيولة الأسهم المدرجة في البورصة.

وتتيح المبادرة لصانعي السوق المرخصين الوصول إلى جزء من حيازات الأسهم المملوكة لجهاز قطر للاستثمار وبرامج الحوافز، من أجل دعم سيولة الأسهم المدرجة، وتعميق سوق رأس المال بما يساهم في جذب مديري الأصول الأجنبية للاستثمار في قطر، وتحفيز مشاركة الأفراد التي ستساعد في تنويع وتوسيع السوق.

تسوق

دمشق- بزنس ريبورت الإخباري|| بذلت سوريا قصارى جهدها لإحداث العديد من التغييرات التكنولوجية فيما يتعلق بمعرض دمشق الدولي، بعد انقطاعه لفترة وجيزة. وأطلقت موقعا...

اخر الاخبار

تجري مؤسسة اليانصيب السوري سحبها الدوري لبطاقات اليانصيب معرض دمشق الدولي، ويترقب آلاف المشتركين باليانصيب السوري لحظة الكشف الرسمي عن رقم البطاقة الفائزة بالجائزة...

تسوق

عواصم- بزنس ريبورت الإخباري|| تعتبر ساعات رولكس واحدة من السلع الفارهة التي يتباهى الأثرياء باقتنائها، كدلالة على الفخامة والذوق الرفيع. ورولكس العلامة التجارية الشهيرة...

تسوق

دمشق- بزنس ريبورت الإخباري|| رصدت المؤسسة العامة للمعارض والأسواق الدولية مليون ومئة ألف بطاقة للإصدارين الأول والثاني ليانصيب رأس السنة لعام 2023، منها 800...