Connect with us

Hi, what are you looking for?

اخر الاخبار

شركة تنمية طاقة عمان تنجح بطرح أول صكوك

تنمية طاقة عمان

مسقط- بزنس ريبورت الإخباري|| نجحت شركة تنمية طاقة عمان بطرح إصدارها الأول من الصكوك بقيمة مليار دولار.

وتجاوز الاكتتاب في الطرح أكثر من خمس أضعاف القيمة.

وشهد الاكتتاب مشاركة واسعة من المستثمرين من حول العالم، إذ تلقت الشركة أكثر من 175 طلبا من مناطق تشمل أوروبا والمملكة المتحدة والولايات المتحدة الأميركية والشرق الأوسط وآسيا.

تنمية طاقة عمان

كما وحددت قيمة الصكوك عند معدل ربح 5.875% بمدة استحقاق 10 سنوات.

ومنحت وكالتا “ستاندرد آند بورز” و”فيتش” تصنيف BB لصكوك الإجارة والمرابحة غير المضمونة والتي سعرت بفارق 165 نقطة أساس فوق سندات الخزانة الأميركية.

في حين، ستصدر شهادات الثقة ضمن إطار برنامج إصدار شهادات الثقة لشركة تنمية طاقة عمان، وفق ما نقلته صحيفة “الوطن” العمانية.

يشار إلى أن “تنمية طاقة عمان” عينت عدة بنوك تعاونت كمدراء للإصدار، من بينها “بنك مسقط” و”بنك أبوظبي الأول” و”وجي بي مورغان” وبنك “ستاندرد تشارترد”.

صفقة التمويل

وفي سياق منفصل، نجحت شركة تنمية طاقة عـمان المملوكة بالكامل لحكومة سلطنة عمان. في إعادة التفاوض على شروط صفقة التمويل التي دخلت فيها مسبقا بقيمة 2.5 مليار دولار أمريكي.

وأدت هذه الجهود إلى تحقيق وفورات من الفوائد المترتبة على القرض بقيمة 100 مليون دولار أمريكي. الأمر الذي يشكل إنجازا كبيرًا للشركة.

وينسجم مع الجهود الحكومية نحو تحقيق الاستدامة المالية. وتأتي هذه الجهود ضمن مبادرة أوسع تهدف إلى خفض تكاليف الفائدة للجهات المرتبطة بالحكومة.

في حين، تستند قيمة التمويل الممنوح لشركة تنمية طاقة عـمان بشكل كبير على التصنيف الائتماني لسلطنة عـمان. حيث أدى ارتفاع أسعار النفط والغاز خلال عام 2022 والجهود المبذولة من الحكومة. لضمان الاستدامة المالية إلى قيام وكالتي فيتش وستاندرد أند بورز العالميتين للتصنيف الائتماني برفع تصنيف الائتماني لسلطنة عـمان.

وكذلك تحسين النظرة المستقبلية من مستقرة إلى إيجابية، الأمر الذي أسهم في تعزيز الجاذبية الاستثمارية للبلاد.

كما وقال المهندس مازن بن راشد اللمكي، الرئيس التنفيذي لشركة تنمية طاقة عـمان إن تعديل التصنيف الائتماني من قبل وكالة ستاندرد أند بورز يعكس جليا السياسات المالية الحصيفة التي اتخذتها الحكومة علاوة على جهود الإصلاح الاقتصادي المستمرة.

“ونتوقع أن يسهم تحسين تصنيف سلطنة عمان في جذب المستثمرين، وتعزيز ثقتهم في الاستثمار، مما سيدفع بنمو الاقتصاد الوطني”.

تسوق

دمشق- بزنس ريبورت الإخباري|| بذلت سوريا قصارى جهدها لإحداث العديد من التغييرات التكنولوجية فيما يتعلق بمعرض دمشق الدولي، بعد انقطاعه لفترة وجيزة. وأطلقت موقعا...

اخر الاخبار

تجري مؤسسة اليانصيب السوري سحبها الدوري لبطاقات اليانصيب معرض دمشق الدولي، ويترقب آلاف المشتركين باليانصيب السوري لحظة الكشف الرسمي عن رقم البطاقة الفائزة بالجائزة...

تسوق

عواصم- بزنس ريبورت الإخباري|| تعتبر ساعات رولكس واحدة من السلع الفارهة التي يتباهى الأثرياء باقتنائها، كدلالة على الفخامة والذوق الرفيع. ورولكس العلامة التجارية الشهيرة...

تسوق

دمشق- بزنس ريبورت الإخباري|| رصدت المؤسسة العامة للمعارض والأسواق الدولية مليون ومئة ألف بطاقة للإصدارين الأول والثاني ليانصيب رأس السنة لعام 2023، منها 800...