Connect with us

Hi, what are you looking for?

تجارة

شركات اسمنت مصرية تسجل خسائر كبير في ظل ركود سوق العقارات

شركات عقارية

القاهرة- بزنس ريبورت الإخباري|| سجلت شركات اسمنت مصرية خسائر كبيرة، في ظل حالة الركود التي تضرب سوق العقارات المصري، التي تأثرت من جائحة كورونا.

وقالت البورصة المصرية، إن خمس شركات اسمنت مصرية سجلت خسائر تجاوزن ملياري جنيه خلال العام الماضي (127 مليون دولار)، في حين حققت شركتان أرباحا بقيمة 110 ملايين جنيه.

وعانى سوق العقارات المصري، من ركود غير مسبوق، بسبب جائحة كورونا، والوضع الاقتصادي المتردي الذي يمر به المصريين.

شركات اسمنت مصرية

بدوره، أوضح حاتم علي، مسؤول مبيعات سابق في إحدى شركات إسمنت مصرية، أن معظم شركات الإسمنت العاملة في مصر سجلت خسائر عام 2020، بسبب الأزمة التي تطاول القطاع وسط تداعيات فيروس كورونا.

وقال علي: “توجد شركتان فقط في البلاد حققتا أرباحا، نتيجة أسباب بعيدة عن حركة المبيعات والتصدير، فإحدى هذه الشركات لها وديعة في البنوك المصرية بحوالي مليار جنيه، كما من المرجح أن هذه الشركات تقوم بتغطية خسائرها من خلال أنشطة أخرى”.

وأرجع خبراء في تسويق الإسمنت، أزمة خسائر شركات الإسمنت في مصر، إلى تراجع المبيعات في السوق المحلي، نتيجة صدور قرارات بوقف عمليات البناء، وبعدها وضع اشتراطات بنائية جديدة، بالإضافة إلى تفعيل قرارات الإزالة على المباني المخالفة، وذلك في ظل تخمة من المعروض عن حاجة الاستهلاك تقدر بـ 40 مليون طن.

ولفت مصدر مطلع إلى أن ارتفاع صادرات الإسمنت 13 في المائة خلال 2020 ليس مرتبطاً بنمو القطاع، وإنما يرجع إلى اضطرار بعض الشركات ‏إلى التصدير بأقل من سعر التكلفة.

خسائر باهظة

ويتجاوز إنتاج شركات الإسمنت في مصر 81 مليون طن سنويا، عبر 19 شركة، تمتلك 47 خطا إنتاجيا، باستثمارات تصل إلى 250 مليار جنيه، فيما لا يتعدى الاستهلاك 50 مليون طن سنويا، وفقًا لبيانات شعبة الإسمنت باتحاد الصناعات المصرية.

وأعلنت الشركة العربية للإسمنت، تحقيق خسائر بلغت نحو 122.78 ‏مليون جنيه خلال 2020، فيما تقلصت خسائر شركة جنوب ‏الوادي للإسمنت إلى 132,81جنيها، خلال ‏التسعة أشهر الأولى من العام الماضي.

وسجلت شركة إسمنت السويس خسائر قدرت بـ ‏‏709.3 ملايين جنيه، خلال النصف الأول من العام الماضي.

‏‏وأظهرت القوائم المالية لشركة إسمنت بورتلاند طره ‏خلال الفترة ذاتها، تحقيق خسائر بلغت نحو ‏‏208.65 ملايين جنيه.

فيما سجلت شقيقتها ‏شركة الإسكندرية لأسمنت بورتلاند خسائر تقدر بـ ‏‏212.8 مليون جنيه خلال النصف الأول من العام 2020 وذلك قبل شطب أسهمهما اختياريا‏ في البورصة المصرية.

وخرجت كلا من شركتي مصر بني سويف وقنا للإسمنت من ‏دائرة الخسائر إذ سجلت الأولى أرباحًا تقدر 76.3 مليون جنيه ‏خلال العام الماضي، والثانية 33.8 مليون جنيه.

تسوق

دمشق- بزنس ريبورت الإخباري|| بذلت سوريا قصارى جهدها لإحداث العديد من التغييرات التكنولوجية فيما يتعلق بمعرض دمشق الدولي، بعد انقطاعه لفترة وجيزة. وأطلقت موقعا...

اخر الاخبار

تجري مؤسسة اليانصيب السوري سحبها الدوري لبطاقات اليانصيب معرض دمشق الدولي، ويترقب آلاف المشتركين باليانصيب السوري لحظة الكشف الرسمي عن رقم البطاقة الفائزة بالجائزة...

تسوق

عواصم- بزنس ريبورت الإخباري|| تعتبر ساعات رولكس واحدة من السلع الفارهة التي يتباهى الأثرياء باقتنائها، كدلالة على الفخامة والذوق الرفيع. ورولكس العلامة التجارية الشهيرة...

تسوق

دمشق- بزنس ريبورت الإخباري|| رصدت المؤسسة العامة للمعارض والأسواق الدولية مليون ومئة ألف بطاقة للإصدارين الأول والثاني ليانصيب رأس السنة لعام 2023، منها 800...