Connect with us

Hi, what are you looking for?

تجارة

الكويت تجري مباحثات مع تركيا لتطوير العلاقات التجارية

الكويت تجري مباحثات مع تركيا لتطوير العلاقات التجارية

الكويت- بزنس ريبورت الإخباري|| أجرت الكويت مباحثات مع تركيا لتطوير العلاقات التجارية، خلال اجتماع مع وزير التجارة والصناعة الكويتي محمد العيبان، مع سفيرة تركيا لدى الكويت طوبى سونمز.

وجاء ذلك خلال استقبال العيبان للسفيرة التركية، وفقاً لما أوردته وزارة التجارة والصناعة الكويتية.

وبحسب البيان، فقد جرى خلال اللقاء بحث “الخطوات اللازم اتخادها” لتحسين العلاقات التجارية بين البلدين، دون مزيد من التفاصيل.

العلاقات التجارية

وسبق أن أعلنت وزارة الدفاع الكويتية، في يونيو الماضي، تعاقدها مع تركيا لتوريد منظومة الطائرات بدون طيار بقيمة 367 مليون دولار، وذلك عن طريق التفاوض المباشر بين حكومتي البلدين دون دخول أي وسطاء.

كما سجل التبادل التجاري بين البلدين رقماً قياسياً في العام 2022، بلغ 956 مليون دولار، فضلاً عن استثمارات الكويت في تركيا البالغة ملياري دولار.

ومن المقرر أن يجري الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، جولة خليجية ثانية تشمل الكويت، خلال الأسابيع المقبلة، بعد الجولة التي أجراها في يوليو الماضي والتي شملت السعودية والإمارات وقطر.

وفي وقت سابق، نقلت قناة “سي إن إن تورك” التركية عن مصادر، لم تسمها، أن “جدول جولة الرئيس أردوغان سيتضمن زيارات للبحرين وسلطنة عمان والكويت والعراق”.

وشهدت السنوات الأخيرة تطورات سريعة في العلاقات بين تركيا ودول الخليج العربي، قادها تعزيز العلاقات الاقتصادية والسياسية بين هذه الدول.

وسبق أن أكد أردوغان، في يوليو الماضي، أن بلاده ستعزز تعاونها مع دول الخليج، وهو ما سيعود بالفائدة على اقتصاد تركيا.

صندوق النقد

وفي سياق منفصل، قال صندوق النقد الدولي، إن من المتوقع انخفاض نمو الناتج المحلي الإجمالي النفطي في الكويت في 2023 بسبب تخفيضات إنتاج النفط في حين سيظل نمو الناتج المحلي الإجمالي غير النفطي قويا، مدفوعا بالطلب المحلي.

ومن المتوقع أن يظل ثابتا على المدى المتوسط.

وأضاف صندوق النقد أن التعافي الاقتصادي في الكويت مستمر بدعم من ارتفاع أسعار النفط وأنه أمكن احتواء التضخم.

وتابع قائلا إن الجمود السياسي بين الحكومة ومجلس الأمة يمكن أن يؤدي إلى استمرار تأخير الإصلاحات.

وارتفع نمو الناتج المحلي الإجمالي غير النفطي إلى ما يقدر بنحو 3.4 بالمئة في عام 2021، مستفيداً من انتعاش الطلب المحلي والخارجي، ثم تعزز أكثر إلى 4.0 بالمئة في عام 2022.

تسوق

دمشق- بزنس ريبورت الإخباري|| بذلت سوريا قصارى جهدها لإحداث العديد من التغييرات التكنولوجية فيما يتعلق بمعرض دمشق الدولي، بعد انقطاعه لفترة وجيزة. وأطلقت موقعا...

اخر الاخبار

تجري مؤسسة اليانصيب السوري سحبها الدوري لبطاقات اليانصيب معرض دمشق الدولي، ويترقب آلاف المشتركين باليانصيب السوري لحظة الكشف الرسمي عن رقم البطاقة الفائزة بالجائزة...

تسوق

عواصم- بزنس ريبورت الإخباري|| تعتبر ساعات رولكس واحدة من السلع الفارهة التي يتباهى الأثرياء باقتنائها، كدلالة على الفخامة والذوق الرفيع. ورولكس العلامة التجارية الشهيرة...

تسوق

دمشق- بزنس ريبورت الإخباري|| رصدت المؤسسة العامة للمعارض والأسواق الدولية مليون ومئة ألف بطاقة للإصدارين الأول والثاني ليانصيب رأس السنة لعام 2023، منها 800...