Connect with us

Hi, what are you looking for?

أعمال

سفير تركيا: التبادل التجاري مع سلطنة عمان يشهد نموا مستمرا

التبادل التجاري

مسقط- بزنس ريبورت الإخباري|| أكد سفير تركيا في سلطنة عمان، محمد حكيم أوغلو، أن حجم التبادل التجاري بين السلطنة وبلاده، يشهد نموا وزيادة مستمرة منذ عام 2017.

وقال أوغلو إن التبادل التجاري بين سلطنة عمان وتركيا وصل خلال عام 2022 ما يقارب ملياري دولار أمريكي.

وأكد أن إجمالي الواردات العمانية من تركيا بلغت 58.1 مليار دولار أمريكي، وإجمالي الصادرات العمانية إلى تركيا 465 مليون دولار أمريكي.

التبادل التجاري

كما لفت إلى أن “عدد السياح العُمانيين الذين زاروا تركيا في عام 2022، تجاوز أكثر من 130 ألف سائح”.

وبيّن أنه تم التقدم بطلب إلغاء تأشيرة الدخول لكلا البلدين، متوقعاً الموافقة على ذلك قبل نهاية العام الجاري.

وذكر أن التعاون بين البلدين خلال السنوات العشر الماضية، زاد بشكل كبير على أساس المصالح المشتركة في مختلف المجالات.

وكشف أنه يجري العمل على إنشاء منطقة صناعية تركية في المنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم، ما سيوفر الإنتاج والتوظيف والدخل والتصدير لاقتصاد كِلا البلدين، وسيكون لها أثر كبير في تطوير العلاقات الثنائية بين البلدين الصديقين.

المنطقة الاقتصادية

وشدد السفير التركي في مسقط على أن بلاده مهتمة بالاستثمار في المنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم، خاصة مع البيئة الاستثمارية المحفزة التي وفرتها سلطنة عمان.

وذلك بإعطاء الأولوية لتطوير الأنشطة التجارية والصناعية غير النفطية، إضافة إلى العديد من الموانئ العمانية التي تتميز بمواقعها المختلفة والمفتوحة مع دول مجلس التعاون لدول الخليج وقربها من أسواق جنوب آسيا وشرق أفريقيا.

وتشهد العلاقات التركية العمانية تطوراً مستمراً، وسط حرص من قيادة البلدين على تعزيزها في المجالات.

وتشكل الاستثمارات التركية في السلطنة، بوابة لترسيخ علاقة اقتصادية وتجارية طويلة المدى بين البلدين.

والعام الماضي، قال رئيس فرع غرفة تجارة وصناعة عٌمان بمحافظة ظفار حسين البطحري، إن التبادل التجاري بين البلدين شهد ازدهاراً كبيراً وواضحاً، مسجلاً زيادة بنسبة 55% خلال العامين الماضيين.

وكان الرئيس التركي رجب طيب أردوغان أجرى الأسبوع الماضي جولة خليجية، شملت السعودية وقطر والإمارات.

والجمعة، أعرب أردوغان عن تفاؤله بحصول تحسن في اقتصاد بلاده جراء اتفاقيات التعاون التي أبرمتها أنقرة مع دول الخليج خلال جولته.

تسوق

دمشق- بزنس ريبورت الإخباري|| بذلت سوريا قصارى جهدها لإحداث العديد من التغييرات التكنولوجية فيما يتعلق بمعرض دمشق الدولي، بعد انقطاعه لفترة وجيزة. وأطلقت موقعا...

اخر الاخبار

تجري مؤسسة اليانصيب السوري سحبها الدوري لبطاقات اليانصيب معرض دمشق الدولي، ويترقب آلاف المشتركين باليانصيب السوري لحظة الكشف الرسمي عن رقم البطاقة الفائزة بالجائزة...

تسوق

عواصم- بزنس ريبورت الإخباري|| تعتبر ساعات رولكس واحدة من السلع الفارهة التي يتباهى الأثرياء باقتنائها، كدلالة على الفخامة والذوق الرفيع. ورولكس العلامة التجارية الشهيرة...

تسوق

دمشق- بزنس ريبورت الإخباري|| رصدت المؤسسة العامة للمعارض والأسواق الدولية مليون ومئة ألف بطاقة للإصدارين الأول والثاني ليانصيب رأس السنة لعام 2023، منها 800...