Connect with us

Hi, what are you looking for?

مال

القاعدة النقدية في قطر تصعد 4.2% في مارس الماضي

قطر: نمو ملحوظ لاحتياطات العملات الأجنبية في مارس

الدوحة- بزنس ريبورت الإخباري|| ارتفعت القاعدة النقدية في دولة قطر بنسبة 4.2% خلال شهر مارس الماضي، على أساس شهري.

وبلغت القاعدة النقدية في قطر 108.3 مليارات ريال، وفق بيانات مصرف قطر المركزي.

ودعم النمو الشهري للنقود الاحتياطية لدى مصرف قطر المركزي، الشهر الماضي، ارتفاع ودائع السوق النقدية القطرية بنسبة 24.6% وصولاً إلى نحو 29.3 مليار ريال.

القاعدة النقدية

وقابل هذا النمو تراجع الاحتياطي الإلزامي بنسبة 1.1% إلى 52.2 مليار ريال، وانخفاض فائض الأرصدة الاحتياطية إلى أدنى مستوى عند 3.9 مليارات ريال، وهبوط النقد المُصدر بنسبة 2.4% إلى 22.9 مليار ريال.

وفي بيانات “الموجودات المقابلة” والمساوية لإجمالي النقود الاحتياطية، أظهرت بيانات مصرف قطر المركزي، الشهر الماضي، ارتفاع صافي الموجودات الأجنبية بشكل هامشي إلى نحو 172.8 مليار ريال.

في حين، تراجع عجز صافي الموجودات المحلية بنسبة 6% إلى 64.5 مليار ريال بدعم من تراجع صافي المطالبات على الحكومة إلى نحو 979 مليون ريال.

وأواخر مارس الماضي، عدلت وكالة “فيتش” للتصنيف الائتماني العالمية التصنيف طويل الأجل لدولة قطر إلى “إيجابي”، كما أكدت التصنيف الائتماني عند “AA-“.

وقالت فيتش إن تعديل النظرة المستقبلية لقطر يعكس توقعها بأن تظل نسبة الدين إلى الناتج المحلي الإجمالي متماشية مع أو أقل من متوسط الدول المناظرة في تصنيف “AA”.

وأضافت أن تصنيف قطر عند “AA-” مدعوم بصافٍ كبير من الأصول الأجنبية السيادية وهيكل مرن للمالية العامة، حسب ما نقلت وكالة “رويترز”.

النقد الأجنبي

وفي سياق منفصل، زادت الاحتياطيات الدولية والسيولة بالعملة الأجنبية لمصرف قطر المركزي، في شهر مارس/ آذار الماضي، بنسبة 11.8%، لتبلغ 235.253 مليار ريال (نحو 64.6 مليار دولار)، مقارنة بـ 210.480 مليارات ريال في الشهر نفسه من العام الماضي.

وأظهرت الأرقام الصادرة عن مصرف قطر المركزي، الجمعة، ارتفاع احتياطاته الرسمية مع نهاية الشهر الماضي، مقارنة بما كانت عليه مع نهاية الشهر ذاته من العام الماضي، بنحو 23.869 مليار ريال، لتبلغ 177.134 مليار ريال.

في حين، تأتي مدفوعة بارتفاع أرصدة المركزي من السندات وأذونات الخزينة الأجنبية بنحو 2.167 مليار ريال، إلى مستوى 123.253 مليار ريال في مارس 2023.

تسوق

دمشق- بزنس ريبورت الإخباري|| بذلت سوريا قصارى جهدها لإحداث العديد من التغييرات التكنولوجية فيما يتعلق بمعرض دمشق الدولي، بعد انقطاعه لفترة وجيزة. وأطلقت موقعا...

اخر الاخبار

تجري مؤسسة اليانصيب السوري سحبها الدوري لبطاقات اليانصيب معرض دمشق الدولي، ويترقب آلاف المشتركين باليانصيب السوري لحظة الكشف الرسمي عن رقم البطاقة الفائزة بالجائزة...

تسوق

عواصم- بزنس ريبورت الإخباري|| تعتبر ساعات رولكس واحدة من السلع الفارهة التي يتباهى الأثرياء باقتنائها، كدلالة على الفخامة والذوق الرفيع. ورولكس العلامة التجارية الشهيرة...

تسوق

دمشق- بزنس ريبورت الإخباري|| رصدت المؤسسة العامة للمعارض والأسواق الدولية مليون ومئة ألف بطاقة للإصدارين الأول والثاني ليانصيب رأس السنة لعام 2023، منها 800...