Connect with us

Hi, what are you looking for?

العالم

“التعاون الاقتصادي” تحذر.. العواقب الاقتصادية للحرب طويلة المدى

التعاون الاقتصادي

عواصم- بزنس ريبورت الإخباري|| حذرت منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية من العواقب الاقتصادية طويلة المدى بسبب استمرار الحرب الروسية الأوكرانية.

وقالت لورانس بوون كبيرة خبراء الاقتصاد في منظمة التعاون الاقتصادي، إن الحكومات حول العالم لا تدرك بما يكفي العواقب الاقتصادية للتدخل العسكري الروسي في أوكرانيا.

وأضافت بوون: “اعتقد حقا أننا نقلل من تأثير هذه الحرب على المدى المتوسط”.

منظمة التعاون الاقتصادي

وتابعت: “كلما طالت الحرب، زاد الغموض، وزاد شعورنا بالقلق، لأن الغموض يعرقل المشتريات الاستهلاكية والاستثمارات في مجال الأعمال”.

وكانت منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية، ومقرها باريس، حذرت في وقت سابق من أن

الصراع الدائر في أوكرانيا سوف يخفض معدل النمو الاقتصادي العالمي هذا العام بأكثر من

واحد في المائة، بحسب تقديرها، ويرفع التضخم بأكثر من 2.5 في المائة عن مستوياته المرتفعة بالفعل.

وقالت بوون: “سوف يكون لدينا عواقب طويلة المدى على اصعدة أمن الطاقة والأمن الغذائي

والرقمي وأنظمة المدفوعات والتجارة”، علاوة على المشكلة الناجمة عن تدفق اللاجئين في

مختلف أنحاء العالم”.

صندوق النقد

وفي سياق منفصل، تحدثت المديرة العامة لصندوق النقد الدولي كريستالينا جورجييفا، عن أثر الحرب الأوكرانية الروسية على نمو الاقتصاد العالمي ومعدلات التضخم التي شكلت ضغطا على البنوك المركزية حول العالم.

وقالت جورجييفا: “علينا أن نبدأ من الواقع أن متحور (أوميكرون) كان له أثر على نمو الاقتصاد العالمي مطلع هذا العام، لذا كان يجب أن نقوم بمراجعة توقعاتنا للنمو العالمي بنصف نقطة مئوية”.

وأضافت: “لكن بعد ذلك أتت هذه الحرب، فهي مدمرة للشعب الأوكراني واقتصاد بلادهم الذي انكمش بنحو الثلث”.

وتابعت: “كما أن هذه الحرب سيئة جدا لروسيا، حيث إن الاقتصاد الروسي متجه نحو ركود عميق، وسعر الصرف تقلص، ما يشير إلى أن القوة الشرائية للروس تقلصت أيضا”.

ولفتت إلى أن “امتداد أثر الأزمة بين البلدين سريع ويطال العديد من الدول، خاصة الدول المجاورة لروسيا وأوكرانيا، وذلك بفعل العلاقات التجارية مع موسكو والتحويلات وتدفق اللاجئين”.

وأكدت جورجييفا أن هذه الأزمة مضرة أيضا لبقية دول العالم، فأسعار الطاقة ارتفعت بشكل كبير، وهذا بالطبع يترجم بارتفاع التضخم.

تسوق

دمشق- بزنس ريبورت الإخباري|| بذلت سوريا قصارى جهدها لإحداث العديد من التغييرات التكنولوجية فيما يتعلق بمعرض دمشق الدولي، بعد انقطاعه لفترة وجيزة. وأطلقت موقعا...

اخر الاخبار

تجري مؤسسة اليانصيب السوري سحبها الدوري لبطاقات اليانصيب معرض دمشق الدولي، ويترقب آلاف المشتركين باليانصيب السوري لحظة الكشف الرسمي عن رقم البطاقة الفائزة بالجائزة...

تسوق

عواصم- بزنس ريبورت الإخباري|| تعتبر ساعات رولكس واحدة من السلع الفارهة التي يتباهى الأثرياء باقتنائها، كدلالة على الفخامة والذوق الرفيع. ورولكس العلامة التجارية الشهيرة...

تسوق

دمشق- بزنس ريبورت الإخباري|| رصدت المؤسسة العامة للمعارض والأسواق الدولية مليون ومئة ألف بطاقة للإصدارين الأول والثاني ليانصيب رأس السنة لعام 2023، منها 800...