Connect with us

Hi, what are you looking for?

أعمال

نمو كبير على موجودات القطاع المصرفي العربي في 2022

القطاع المصرفي

عواصم- بزنس ريبورت الإخباري|| حققت موجودات القطاع المصرفي العربي نموا كبيرا خلال العام الجاري 2002، وفق ما أعلن اتحاد المصارف العربية.

وقال الأمين العام لاتحاد المصارف العربية الدكتور وسام فتوح إن حجم الموجودات المجمعة للقطاع المصرفي العربي بلغت 4400 مليار دولار بنهاية عام 2022.

وأوضح فتوح أن تقديرات الاتحاد بيّنت أنها سجلت نموا بنحو 8.5% عن نهاية العام 2021.

القطاع المصرفي

أما بالنسبة للمؤشرات الأساسية للقطاع، فتشير تقديرات اتحاد المصارف العربية أن الودائع

المجمّعة قد تصل إلى قرابة 2850 مليار دولار، والقروض إلى نحو 2800 مليار دولار.

ولفت فتوح إلى أن موجودات أكبر أربعة قطاعات مصرفية عربية كانت هي الإماراتي

والسعودي والمصري والقطري على التوالي.

وتوقّع أن تقارب موجودات أكبر قطاعين مصرفيين عربيين عتبة التريليون دولار لكل منهما

بنهاية العام 2022.

ووفقا لاتحاد المصارف العربية فإن معظم القطاعات المصرفية العربية قد حققت نسب نمو

وأداء جيدة خلال العام 2022، مستفيدة من الأوضاع الاقتصادية الجيدة السائدة في تلك الدول.

ومن معدلات النمو العالية المدفوعة بارتفاع اسعار النفط والغاز من جهة، ومن التحسن

الملحوظ في القطاعات غير النفطية، كالسياحة والاستثمار، بالإضافة الى التحويلات، من جهة أخرى.

جائحة كورونا

وفي أغسطس الماضي كشف صندوق النقد العربي عن نجاح القطاع المصرفي بالدول العربية في تجاوز أزمة جائحة “فيروس كورونا “كوفيد-19”.

وأوضح الصندوق أن القطاع المصرفي العربي تجاوز الجائحة دون حدوث آثار سلبية جوهرية على مركزه المالي، حيث واصل القطاع دوره الهام في الاقتصاد العربي باجتذاب السيولة وتوجيهها للاستثمار بما عزز من النمو الاقتصادي.

وأضاف الصندوق، في تقرير “الاستقرار المالي في الدول العربية لعام 2022″، أن الجهاز المصرفي العربي في الدول العربية كان مستقرا وقادرا بشكل عام على تحمل الصدمات بالرغم من التطورات والتحديات والصدمات الاقتصادية التي شهدها العالم خلال الفترة من 2013 وحتى 2021.

وحققت معظم القطاعات المصرفية العربية نسب نمو وأداء جيدة خلال العام 2022، مستفيدة من الأوضاع الاقتصادية الجيدة السائدة في تلك الدول، ومن معدلات النمو العالية المدفوعة بارتفاع اسعار النفط والغاز من جهة، ومن التحسن الملحوظ في القطاعات غير النفطية، كالسياحة والاستثمار، بالإضافة إلى التحويلات من جهة أخرى.

تسوق

دمشق- بزنس ريبورت الإخباري|| بذلت سوريا قصارى جهدها لإحداث العديد من التغييرات التكنولوجية فيما يتعلق بمعرض دمشق الدولي، بعد انقطاعه لفترة وجيزة. وأطلقت موقعا...

اخر الاخبار

تجري مؤسسة اليانصيب السوري سحبها الدوري لبطاقات اليانصيب معرض دمشق الدولي، ويترقب آلاف المشتركين باليانصيب السوري لحظة الكشف الرسمي عن رقم البطاقة الفائزة بالجائزة...

تسوق

عواصم- بزنس ريبورت الإخباري|| تعتبر ساعات رولكس واحدة من السلع الفارهة التي يتباهى الأثرياء باقتنائها، كدلالة على الفخامة والذوق الرفيع. ورولكس العلامة التجارية الشهيرة...

العالم

At vero eos et accusamus et iusto odio dignissimos ducimus qui blanditiis praesentium voluptatum deleniti atque corrupti quos dolores.