Connect with us

Hi, what are you looking for?

تجارة

روساتوم الروسية تتعاون مع موانئ دبي لتطوير “الملاحة الشمالي”

موانئ دبي

دبي- بزنس ريبورت الإخباري|| قالت شركة روساتوم الروسية إنها أسست بالتعاون مع. “موانئ دبي العالمية” (DP World) الإماراتية شركة لتطوير ممر الملاحة الشمالي، الذي يربط بين المحيطين الأطلسي والهادئ.

وفي بيان لها ذكرت “روساتوم الروسية” أنه جرى تأسيس شركةInternational Container Logistics بتاريخ 20 أكتوبر الجاري، برأس مال مصرح به يبلغ 960 مليون روبل (نحو 10.33 ملايين دولار)”.

كما وأوضحت الشركة أن روساتوم الروسية ستعمل على تطوير ممر الملاحة الشمالي.

روساتوم الروسية

والشركة الجديدة مملوكة بنسبة 51% لـ”روساتوم كارغو”، التابعة لـ”روساتوم”. أما الـ49% الباقية فهي مملوكة لشركة “دي بي ورلد” (موانئ دبي العالمية).

وممر الملاحة الشمالي يمتد عبر الدائرة القطبية الشمالية، ويربط المحيطين الأطلسي والهادئ.

في حين تعمل روسيا بخطى حثيثة على تطويره، حيث تواصل تصنيع عدد إضافي من كاسحات الجليد لمرافقة السفن التجارية، ورفد أسطولها الأكبر عالمياً من الكاسحات.

وتخطط موسكو لاستخدام الممر لتصدير النفط والغاز، ومن المتوقع أن يصبح طريقاً تجارياً رئيسياً بين أوروبا وآسيا.

وكان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين تحدث كثيراً عن إنشاء هذا الممر، ومن ضمن ذلك الخطاب الذي ألقاه في منتدى الحزام والطريق في الصين، الأسبوع الماضي. في ظل سعي موسكو لتحويل تجارتها شرقاً؛ رداً على العقوبات الغربية.

الحكومة التنزانية

وفي سياق منفصل، وقعت الحكومة التنزانية اتفاقا مثيرا للجدل لإدارة الموانئ مع شركة موانئ دبي العالمية (دي بي وورلد) ومقرها دبي، وهو اتفاق أثار احتجاجات في الدولة الأفريقية في الأشهر الماضية وأدى إلى اعتقال العشرات من المنتقدين.

كما جرى توقيع الاتفاق، بحضور رئيسة تنزانيا سامية صولحو حسن، التي اتهمت أخيراً بقمع منتقديها مثل سلفها الراحل جون ماغوفولي.

وقال المدير العام لهيئة الموانئ التنزانية بلادسيوس مبوسا إن شركة موانئ دبي العالمية. ستتولى تشغيل أربعة أرصفة فقط وليس الميناء بأكمله. وستجرى مراجعة أدائها كل خمس سنوات لمدة تعاقدية إجمالية تبلغ 30 عاما.

وتقدم دار السلام خدمات للدول غير الساحلية في شرق أفريقيا وجنوبها مثل أوغندا ورواندا. وبوروندي وزامبيا المنتجة للنحاس.

وأضاف مبوسا أن الحكومة وقعت اتفاق الحكومة المضيفة واتفاقات إيجار وتشغيل مع “دي بي وورلد”. لتشغيل أربعة أرصفة بدءا من الرصيف الرابع وحتى السابع في الميناء.

كما وقال إن الحكومة تبحث عن مستثمرين آخرين لتشغيل الأرصفة من الثامن إلى 11.

تسوق

دمشق- بزنس ريبورت الإخباري|| بذلت سوريا قصارى جهدها لإحداث العديد من التغييرات التكنولوجية فيما يتعلق بمعرض دمشق الدولي، بعد انقطاعه لفترة وجيزة. وأطلقت موقعا...

اخر الاخبار

تجري مؤسسة اليانصيب السوري سحبها الدوري لبطاقات اليانصيب معرض دمشق الدولي، ويترقب آلاف المشتركين باليانصيب السوري لحظة الكشف الرسمي عن رقم البطاقة الفائزة بالجائزة...

تسوق

عواصم- بزنس ريبورت الإخباري|| تعتبر ساعات رولكس واحدة من السلع الفارهة التي يتباهى الأثرياء باقتنائها، كدلالة على الفخامة والذوق الرفيع. ورولكس العلامة التجارية الشهيرة...

تسوق

دمشق- بزنس ريبورت الإخباري|| رصدت المؤسسة العامة للمعارض والأسواق الدولية مليون ومئة ألف بطاقة للإصدارين الأول والثاني ليانصيب رأس السنة لعام 2023، منها 800...