Connect with us

Hi, what are you looking for?

مال

نمو كبير على قطاع الصادرات السعودية في شهر أغسطس

الصادرات السعودية

الرياض- بزنس ريبورت الإخباري|| نمت الصادرات السعودية النفطية وغير النفطية والسلعية خلال شهر أغسطس الماضي بشكل ملحوظ.

ووفق بيانات رسمية، ارتفعت صادرات النفط في شهر أغسطس على أساس سنوي بنسبة 60.2%، لتبلغ نحو 106.9 مليار ريال (43 مليار دولار) مقابل 66.7 مليار ريال (17.75 مليار دولار) في نفس الشهر من عام 2021.

وعزت جهات حكومية تعافي الصادرات السعودية إلى ارتفاع أسعار النفط وارتفاع الطلب على الطاقة بعد الغزو الروسي لأوكرانيا في فبراير الماضي.

الصادرات السعودية

وفي سياق متصل، ارتفعت قيمة الصادرات السعودية غير النفطية خلال نفس الفترة وعلى أساس سنوي، بنسبة 16.6%، لتبلغ نحو 26.8 مليار ريال (7.13 مليار دولار) مقابل 23 مليار ريال (6.12 مليار دولار) في نفس الشهر من عام 2021.

كما ارتفعت قيمة الصادرات السلعية أيضاً على أساس سنوي في الفترة ذاتها، بنسبة 49.1%، لتبلغ نحو 133.7 مليار ريال (35.58 مليار دولار) مقابل 89.7 مليار ريال (23.78 مليار دولار) في نفس الشهر من العام الماضي.

وكانت السعودية سجلت فائضاً في الميزان التجاري السلعي بقيمة 87.8 مليار ريال (22.38 مليار دولار)، في يونيو الماضي؛ بسبب ارتفاع الصادرات بنسبة 137.8%.

وتهدف الحكومة السعودية منذ سنوات إلى تنمية الصادرات السعودية غير النفطية، ودعم الإنتاج المحلي، من خلال الانفتاح على الأسواق العالمية ودفع تنافسية المنتج السعودي.

وتشير التقارير الاقتصادية إلى أن المملكة تسعى من خلال رؤية “السعودية 2030″، إلى رفع نسبة الصادرات غير النفطية من 16% إلى 50% من إجمالي قيمة الناتج المحلي.

والأسبوع الماضي، أطلق ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، الاستراتيجية الوطنية للصناعة الهادفة للوصول إلى اقتصاد صناعي جاذب للاستثمار يسهم في تحقيق التنوع الاقتصادي، وتنمية الناتج المحلي والصادرات غير النفطية، بما يتماشى مع مستهدفات رؤية 2030.

بنك التصدير والاستيراد

وفي سياق منفصل، كشف بنك التصدير والاستيراد السعودي عن اعتماده تسهيلات ائتمانية بقيمة 9,4 مليار ريال منذ بداية عام 2022 وحتى نهاية الربع الثالث.

وبلغ نصيب طلبات تأمين ائتمان الصادرات منها 5,9 مليار ريال تقريباً بالإضافة لطلبات تمويل صادرات بقيمة 3,5 مليار ريال، بما يدعم أنشطة التصدير في قطاعات حيوية مختلفة كالأسمدة، والبتروكيماويات، والزجاج، والبلاستيك، والحديد والصلب على سبيل المثال لا الحصر.

تسوق

دمشق- بزنس ريبورت الإخباري|| بذلت سوريا قصارى جهدها لإحداث العديد من التغييرات التكنولوجية فيما يتعلق بمعرض دمشق الدولي، بعد انقطاعه لفترة وجيزة. وأطلقت موقعا...

اخر الاخبار

تجري مؤسسة اليانصيب السوري سحبها الدوري لبطاقات اليانصيب معرض دمشق الدولي، ويترقب آلاف المشتركين باليانصيب السوري لحظة الكشف الرسمي عن رقم البطاقة الفائزة بالجائزة...

تسوق

عواصم- بزنس ريبورت الإخباري|| تعتبر ساعات رولكس واحدة من السلع الفارهة التي يتباهى الأثرياء باقتنائها، كدلالة على الفخامة والذوق الرفيع. ورولكس العلامة التجارية الشهيرة...

العالم

At vero eos et accusamus et iusto odio dignissimos ducimus qui blanditiis praesentium voluptatum deleniti atque corrupti quos dolores.