Connect with us

Hi, what are you looking for?

صحة

علماء: لدى فيروس كورونا طريقة مخادعة للوصول إلى الدماغ

علماء: لدى فيروس كورونا طريقة مخادعة للوصول إلى الدماغ

عواصم- بزنس ريبورت الإخباري|| توصلت دراسة طبية، إلى أن فيروس كورونا لديه طريقة مخادعة للوصول إلى الدماغ، حيث كشفت عنها خلال التشريح في أدمغة بعض المصابين.

وفي الدراسة التي قادتها الباحثة كيارا زورزولو وزملاؤها في معهد “باستير” بفرنسا، في كشف سر ذلك التسلل.

وأوضحت الدراسة أن فيروس كورونا، يخدع الخلايا التي تفتقر إلى مستقبلات الإنزيم المحول للأنجيوتنسين 2 عبر الخلايا التي لديها هذه المستقبلات.

فيروس كورونا

وأجرى الباحثون تجارب لاستكشاف الأمر، ووجدوا أن خلايا الدماغ النموذجية لا يمكن أن تصاب بفيروس كورونا من تلقاء نفسها لأنها تفتقر إلى مستقبلات ACE2.

لكن عندما تم تحضينها في نفس الطبق (خلال التجربة) مثل خلايا الأنف النموذجية والتي كانت تحتوي بالفعل على هذه المستقبلات أصيبت بالعدوى.

ويعني ذلك أن الفيروس يحفز نمو الأنابيب الدقيقة بين خلايا الأنف والدماغ حتى يمكنه اختراقها، وفقا لموقع “نيو ساينتست” العلمي المتخصص، نقلا عن موقع “ساينس أدفانس” العلمي المتخصص.

وتحت المجهر الإلكتروني القوي، رأى الباحثون أنه عند دخول الفيروس إلى خلايا الأنف النموذجية قام بتحفيز الخلايا على إنتاج أنابيب صغيرة تسمى الأنابيب النانوية النفقية التي شكلت روابط مع خلايا الدماغ النموذجية.

وبالتكبير، رأى الباحثون الفيروس يستخدم هذه الأنفاق للتنقل بين نوعي الخلايا.

ومن المعروف أن الأنابيب النانوية تنقل هياكل معينة وجزيئات فيروسية أخرى بين الخلايا البعيدة.

وقال الباحث فريدريك مونييه من جامعة كوينزلاند بأستراليا “أعتقد أنها دراسة مثيرة جدًا للاهتمام لأنها توفر آلية لطيفة وأنيقة يمكن من خلالها نقل الفيروس من خلية إلى أخرى مع تجاوز الحاجة لمستقبلات ACE2.

ومع ذلك، نظرًا لأن التجارب اقتصرت على الخلايا في طبق، هناك حاجة إلى مزيد من الدراسات لتأكيد حدوث نفس الآلية داخل الدماغ”.

الأنبوب النانوي

بدورها، تقول زورزولو إن مجموعتها “تجري تجارب على شريحة تحاكي بشكل أوثق التفاعلات بين الخلايا في الأنف والدماغ. وإذا ما تم التأكد من أن الأنابيب النانوية المحفورة تنقل الفيروس التاجي من الأنف إلى الدماغ، فقد نتمكن من تطوير أدوية لمنعها”.

وأضافت: “في الوقت الحالي، ليس لدينا جزيء محدد لحجب الأنبوب النانوي، لكننا نجري فحصًا للعثور على البعض”.

وكانت الدراسات السابقة تشير إلى أن مستقبلات ACE2 التي يستخدمها الفيروس عادة للوصول إلى الخلايا يصعب اكتشافها في المخ، على عكس الخلايا المبطنة للأنف والفم والرئتين.

تسوق

دمشق- بزنس ريبورت الإخباري|| بذلت سوريا قصارى جهدها لإحداث العديد من التغييرات التكنولوجية فيما يتعلق بمعرض دمشق الدولي، بعد انقطاعه لفترة وجيزة. وأطلقت موقعا...

اخر الاخبار

تجري مؤسسة اليانصيب السوري سحبها الدوري لبطاقات اليانصيب معرض دمشق الدولي، ويترقب آلاف المشتركين باليانصيب السوري لحظة الكشف الرسمي عن رقم البطاقة الفائزة بالجائزة...

تسوق

عواصم- بزنس ريبورت الإخباري|| تعتبر ساعات رولكس واحدة من السلع الفارهة التي يتباهى الأثرياء باقتنائها، كدلالة على الفخامة والذوق الرفيع. ورولكس العلامة التجارية الشهيرة...

العالم

At vero eos et accusamus et iusto odio dignissimos ducimus qui blanditiis praesentium voluptatum deleniti atque corrupti quos dolores.