Connect with us

Hi, what are you looking for?

مال

دولة الكويت تعلن عن فائض كبير في ميزانية العام الجاري

دولة الكويت

الكويت- بزنس ريبورت الإخباري|| أعلنت دولة الكويت عن فائض كبير في ميزانية العام الجاري 2022، حيث أظهرت إحصائية تجاوز الفائض 4.24 مليارات دينار (13.8 مليار دولار أمريكي).

وقالت صحيفة “الأنباء” المحلية، إن الفائض في ميزانية دولة الكويت يأتي بعد التغيرات في حجم إنتاج النفط، ومتوسط سعر بيع البرميل الكويتي.

وأوضحت الصحيفة أن العوامل الجيوسياسية والاقتصادية المتمثلة في الحرب الروسية ـ الأوكرانية، وأزمة الطاقة عالميا، دعمت الميزانية.

دولة الكويت

كما يأتي الفائض المتوقع للضبابية بأسواق النفط والغاز، في ظل التوقعات بأن تبقى أسعار النفط متماسكة فترة طويلة، خصوصاً مع استمرار أسعار النفط الكويتي في تسجيل مستويات قياسية، إذ بلغ 121.61 دولاراً للبرميل.

ووفقاً للعوامل السابقة، فإن أثرها سينعكس إيجاباً على الموازنة العامة للدولة الخليجية التي بنيت التوقعات فيها على أساس 65 دولاراً للبرميل، وحجم إنتاج يومي يقدر بـ 2.73 مليون برميل.

وبدأ العام المالي وسط ارتفاعات مستمرة في أسعار النفط جعلته يتجاوز سعر التعادل في الموازنة المحتسب عند 75 دولاراً للبرميل؛ وهو ما يدفع نحو مؤشراتٍ أكثر تفاؤلاً بعودة الكويت إلى زمن الفوائض من باب واسع.

وأظهر تحليل سيناريوهات أسعار النفط وحجم الإنتاج أن تسجيل دولة الكويت متوسط سعر 90 دولاراً لبرميل النفط، وعند الحد الأدنى للإنتاج بـ2.73 مليون برميل يومياً سيجعل جملة الإيرادات المتوقعة في الموازنة عند 26.24 مليار دينار (85.8 مليار دولار)، من بينها 24.24 مليار دينار (39.3 مليار دولار) إيرادات نفطية، بما يحقق نحو 4.24 مليارات دينار (13.8 مليار دولار) فائضاً في الموازنة.

وتزداد التوقعات بأن يرتفع حجم الإنتاج الحالي للكويت إلى مستويات جديدة وفقاً لاجتماعات “أوبك+”، لتكون الزيادة 50 ألف برميل يومياً عند سعر 90 دولاراً ليصبح حجم الإنتاج 2.78 مليون برميل.

الإيرادات النفطية

وذلك من شأنه أن يرفع الإيرادات النفطية إلى 24.74 مليار دينار (80.9 مليار دولار)، والإيرادات العامة إلى 26.74 مليار دينار (87.5)، ليصبح معها الفائض في الموازنة العامة عند 4.74 مليارات دينار (15.5 مليار دولار).

وفي حال زيادة حجم الإنتاج بـ100 ألف برميل ليصبح 2.83 مليون برميل يومياً عند متوسط سعر 90 دولاراً، فيرتفع معها فائض الموازنة إلى مستوى 5.24 مليارات دينار (17.1 مليار دولار).

أما إذا زاد حجم الإنتاج بواقع 200 ألف برميل فستحقق الموازنة العامة الكويتية نحو 6.25 مليارات دينار (20.4 مليار دولار)، فائضاً بزيادة الإيرادات النفطية إلى 26.25 مليار دينار (85.9 مليار دولار).

أعمال

الكويت- بزنس ريبورت الإخباري|| يواصل معدل التضخم في الكويت، الارتفاع خلال الشهور الأخير، ليصعد خلال شهر مايو الماضي بنسبة 4.52% على أساس سنوي. كما...

مال

الكويت- بزنس ريبورت الإخباري|| شهدت أسعار الأضاحي في الكويت، ارتفاعا ملحوظا خلال الموسم الجاري، في وقت يتوقع فيه مربو المواشي ارتفاعا أكبر على الأسعار...

اخر الاخبار

الكويت- بزنس ريبورت الإخباري|| من المقرر أن يطرح السوق المالي الكويتي، شركات مصرفية للاكتتاب العام، تتمثل في بنوك رقمية. وقال السوق المالي الكويتي إن...

أعمال

الكويت- بزنس ريبورت الإخباري|| وقّع بيت التمويل الكويتي البحريني، اتفاقية تعاون مع معهد البحرين للدراسات المصرفية والمالية. وتهدف الاتفاقية لطرح برنامج خاص بتدريب وتوظيف...