Connect with us

Hi, what are you looking for?

اخر الاخبار

تسارع معدلات التوظيف بالاقتصاد السعودي غير النفطي

تسارع معدلات التوظيف بالاقتصاد السعودي غير النفطي

الرياض- بزنس ريبورت الإخباري|| نمت معدلات التوظيف بالاقتصاد السعودي غير النفطي، خلال شهر يوليو الماضي، بأقوى وتيرة منذ ما يقرب 3 سنوات.

ولا تزال معدلات التوظيف بالاقتصاد السعودي غير النفطي، تتوسع للشهر الرابع على التوالي، في ظل زيادة الإنتاج والمشتريات.

وتعمل المملكة السعودية على إعادة تشكيل الاقتصاد، الخروج من عباءة النفط، وسعودة الوظائف، وهو ما يمثل تحدي كبير أمام الاقتصاد السعودي في استيعاب العمالة.

الاقتصاد السعودي

وتراجع معدل البطالة لإجمالي سكان المملكة إلى 6% بنهاية الربع الأول من 2022، ليعود بذلك إلى مستويات ما قبل جائحة “كورونا”، مقارنة مع معدل بلغ 6.5% بالربع الأول من 2021، فيما انخفضت البطالة بين السعوديين لأدنى مستوى منذ عام 2008.

وزادت الأعمال الجديدة في شركات القطاع الخاص السعودي غير النفطي، بشكل ملحوظ في يوليو، مسجلة ثاني أسرع نمو في ثمانية أشهر، بحسب مؤشر مديري المشتريات “PMI” الصادر عن شركة “إس آند بي” غلوبال.

وربطت الشركات زيادة المبيعات بتحسن ظروف السوق في الداخل وزيادة الطلب على الصادرات، في ظل زيادة الطلبات الأجنبية الجديدة بأقوى معدل منذ شهر نوفمبر الماضي.

وبرغم تحسن الأعمال، والتوسع في إنتاج الاقتصاد السعدي غير النفطي؛ إلا أنَّ مؤشر مديري المشتريات “PMI ” تراجع قليلاً في يوليو، الأمر الذي يعود سببه إلى انخفاض مؤشر الإنتاج للمرة الأولى منذ شهر مارس الماضي.

مؤشر مديري المشتريات

وانخفض المؤشر إلى 56.3 من 57 في يونيو ومن 55.8 قبل عام.

في حين، ارتفع التوظيف إلى 51.3 مقابل 50.7 في يونيو مسجلاً أعلى قراءة منذ سبتمبر 2019.

وقال ديفد أوين، الباحث الاقتصادي في شركة “إس آند بي” غلوبال، إن الأعمال الجديدة استمرت في الارتفاع بشكل كبير في يوليو، مدعومة بتعافي الطلب وتحسن مبيعات التصدير، ونتيجة لذلك، توسع الإنتاج بشكل حاد وارتفعت أعداد الموظفين، بعد فترة من الضعف في أسواق العمل منذ بدء جائحة “كوفيد-19”.

وأضاف: “واصلت الشركات مواجهة الضغوط الناتجة عن الارتفاع الحاد في تكاليف مستلزمات الإنتاج، ومع ذلك فقد ظل معدل التضخم قوياً رغم تراجعه في شهر يونيو”.

وتخطط السعودية للتركيز على مبادرات لتنمية الاقتصاد غير النفطي في عام 2023، لكنها لن تعزز الإنفاق المالي، بحسب وزير الاقتصاد والتخطيط فيصل الإبراهيم.

تسوق

دمشق- بزنس ريبورت الإخباري|| بذلت سوريا قصارى جهدها لإحداث العديد من التغييرات التكنولوجية فيما يتعلق بمعرض دمشق الدولي، بعد انقطاعه لفترة وجيزة. وأطلقت موقعا...

اخر الاخبار

تجري مؤسسة اليانصيب السوري سحبها الدوري لبطاقات اليانصيب معرض دمشق الدولي، ويترقب آلاف المشتركين باليانصيب السوري لحظة الكشف الرسمي عن رقم البطاقة الفائزة بالجائزة...

العالم

At vero eos et accusamus et iusto odio dignissimos ducimus qui blanditiis praesentium voluptatum deleniti atque corrupti quos dolores.

تسوق

عواصم- بزنس ريبورت الإخباري|| تعتبر ساعات رولكس واحدة من السلع الفارهة التي يتباهى الأثرياء باقتنائها، كدلالة على الفخامة والذوق الرفيع. ورولكس العلامة التجارية الشهيرة...