Connect with us

Hi, what are you looking for?

أعمال

كابيتال إنتلجنس تبقي على نظرة إيجابية لمستقبل الاقتصاد القطري

وزارة التجارة القطرية تنشر نصائح لتسهيل التسوق على المواطنين

الدوحة- بزنس ريبورت الإخباري|| أبقت وكالة كابيتال إنتلجنس للتصنيفات الائتمانية على نظرتها الإيجابية لمستقبل الاقتصاد القطري.

وقيّمت “كابيتال إنتلجنس” على تقييمها للبنك الأهلي والبنك التجاري القطرييْن، مع نظرة مستقبلية مستقرة.

وثبتت “كابيتال إنتلجنس” تصنيف العملة الأجنبية على المدى الطويل والقصير للبنك الأهلي عند “A+” و”A1″ على التوالي، مع تأكيد التصنيف المستقل للبنك عند “+bbb”، على أن تستمر النظرة المستقبلية المستقرة.

كابيتال إنتلجنس

ولفتت إلى أنه تم في فبراير الماضي رفع تصنيف العملة الأجنبية على المدى الطويل للبنك الأهلي بعد إجراء مماثل بشأن التصنيفات السيادية لدولة قطر في نفس الشهر، بما يعكس الاحتمالية العالية للدعم الرسمي غير العادي في حالة الاحتياج، مع السجل القوي لقطر في تقديم الدعم بتحويل الاستثمارات والقروض العقارية للدولة.

وفي الآونة الأخيرة، تمكنت جميع البنوك من الاعتماد على زيادة حادة في الودائع الحكومية لدرء أي ضغوط على السيولة، كما تمتلك الحكومة حصص ملكية في جميع البنوك القطرية، كما يتمتع البنك برسملة قوية، وأصول جيدة وربحية متسقة.

وقالت المذكرة البحثية: “تتم موازنة نقاط القوة هذه إلى حد ما من خلال تعرض البنك الذي لا يزال مرتفعًا نسبيًا- على الرغم من انخفاضه بشكل ملحوظ – في قطاعي العقارات والمقاولات، واعتماده الكبير على التمويل بالجملة”.

كما هو الحال مع معظم البنوك القطرية، وصغر حجمه وحصته السوقية المحدودة، مع عدم الكشف عن تركيزات ودائع العملاء والمقترضين، وكذلك الاعتماد على ودائع غير المقيمين، وهو أمر شائع في البنوك الأصغر حجمًا.

وأضافت: “تعتبر ربحية البنك جيدة وأفضل قليلاً من متوسط القطاع، على الرغم من مخصصات انخفاض القيمة الجوهرية والمرتفعة في السنوات الأخيرة، ظل البنك يعلن باستمرار عن نتائج جيدة، مع توقعات أن تظل الربحية سليمة مع تخفيف بيئة التشغيل الصعبة وتقليل المخصصات الاحترازية”.

تكلفة المخاطر

ورجحت “كابيتال إنتلجنس” استمرار تكلفة المخاطر في تآكل نسبة كبيرة من الأرباح التشغيلية، على الرغم من أنه من المتوقع أن يظل العائد على الأصول على المستوى الصافي سليماً، مدعومًا بربحية البنك التشغيلية القوية.

وبشأن البنك التجاري القطري فقد ثبتت الوكالة أيضاً تصنيفاته للعملة الأجنبية على المدى الطويل والقصير عند “A-” و”A1″، مع تأكيد التصنيف المستقل للبنك عند “-bbb”، مع نظرة مستقبلية مستقرة.

تسوق

دمشق- بزنس ريبورت الإخباري|| بذلت سوريا قصارى جهدها لإحداث العديد من التغييرات التكنولوجية فيما يتعلق بمعرض دمشق الدولي، بعد انقطاعه لفترة وجيزة. وأطلقت موقعا...

اخر الاخبار

تجري مؤسسة اليانصيب السوري سحبها الدوري لبطاقات اليانصيب معرض دمشق الدولي، ويترقب آلاف المشتركين باليانصيب السوري لحظة الكشف الرسمي عن رقم البطاقة الفائزة بالجائزة...

تسوق

عواصم- بزنس ريبورت الإخباري|| تعتبر ساعات رولكس واحدة من السلع الفارهة التي يتباهى الأثرياء باقتنائها، كدلالة على الفخامة والذوق الرفيع. ورولكس العلامة التجارية الشهيرة...

تسوق

دمشق- بزنس ريبورت الإخباري|| رصدت المؤسسة العامة للمعارض والأسواق الدولية مليون ومئة ألف بطاقة للإصدارين الأول والثاني ليانصيب رأس السنة لعام 2023، منها 800...