Connect with us

Hi, what are you looking for?

أعمال

كامكو: أسواق الخليج ستجذب تدفقات مع التخارج من السوق الروسية

كامكو انفست

الكويت- بزنس ريبورت الإخباري|| قالت مؤسسة كامكو الكويتية للأبحاث، إن أسواق الخليج ستستقطب المزيد من التدفقات الأجنبية في ظل التخارج من السوق الروسية.

وأوضح تقرير “كامكو” أن وزن أسواق الخليج سيرتفع في مؤشر “إم إس سي آي” للأسواق الناشئة من 5.73% إلى 5.96% بعد إعادة تشكيل المؤشر، وإخراج السوق الروسية منه.

وأكد أن الزيادة في المؤشر بنسبة 0.23% ستجذب أمولا قيمتها مليار دولار، بناءً على تتبع الأموال للمؤشر البالغ 425 مليار دولار.

أسواق الخليج

وتوقع التقرير أن تستقطب أسواق الإمارات 200 مليون دولار (720 مليون درهم) من سيولة

الاستثمار الأجنبي (160.6 لأبوظبي و39.3 لسوق دبي).

بينما تستقطب السعودية سيولة جديدة 537 مليون دولار، مقابل 127.3 مليون دولار لقطر،

و101.8 للسوق الكويتي.

وأوضح أن التدفقات الفعلية إلى أسواق الخليج ستتجاوز 3 إلى 3.5 مليار دولار.

وأشار إلى أن التدفقات ستكون أكثر تدريجياً خلال الأسابيع المقبلة؛ حيث يقوم مديرو الصناديق

العالمية بإعادة توجيه المخصصات.

وبين التقرير أن الوضع بين روسيا وأوكرانيا أحدث زعزعة في التقييمات عبر فئات الأصول على

مستوى العالم.

الحرب الروسية

وقال التقرير: “يأتي هذا الحدث في وقت أغلقت فيه الأسواق العالمية عام 2021 بالقرب من

مستوياتها القياسية، وكانت الاقتصادات في جميع أنحاء العالم تتوقع التعافي من الوباء، لا

سيما في الأسواق الناشئة”.

وأضاف: “مع تسارع وتيرة النمو الاقتصادي، وصل التضخم إلى أعلى مستوياته في عقود في الولايات المتحدة ومعظم الأسواق الأخرى. دفع هذا البنوك المركزية إلى زيادة أسعار الفائدة”.

وتشير تقديرات الإجماع إلى عزم الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي رفع أسعار الفائدة بمقدار 5- 6 هذا العام، وكانت أسواق الأسهم والدخل الثابت تتداول مع الأخذ في الاعتبار هذه الاحتمالية، وتشير التوقعات إلى حد كبير إلى تصحيح أو ثبات بسيط في الأسواق المالية هذا العام.

وأشار تقرير “كامكو”، إلى أنه مع المحادثات بشأن عقوبات على روسيا إلى جانب عدد من القيود المفروضة بالفعل، سارعت شركات الاستثمار للتخلص من الأسهم الروسية.

لكن مع إغلاق بورصة موسكو لمدة أسبوع، لم يتمكن المستثمرون من البيع، مع تقييد إضافي للتعامل المالي مع الشركات الروسية. إضافة إلى ذلك، حظرت روسيا الأسبوع الماضي السماسرة من بيع الأوراق المالية المملوكة لمستثمرين أجانب.

وأضاف: “علاوة على ذلك، تواجه شركات الاستثمار، لا سيما تلك المستثمرة في الأسواق الناشئة، ضغوط استرداد من المستثمرين نتيجة تراجع الأسواق والانكشاف على روسيا”.

تسوق

دمشق- بزنس ريبورت الإخباري|| بذلت سوريا قصارى جهدها لإحداث العديد من التغييرات التكنولوجية فيما يتعلق بمعرض دمشق الدولي، بعد انقطاعه لفترة وجيزة. وأطلقت موقعا...

اخر الاخبار

تجري مؤسسة اليانصيب السوري سحبها الدوري لبطاقات اليانصيب معرض دمشق الدولي، ويترقب آلاف المشتركين باليانصيب السوري لحظة الكشف الرسمي عن رقم البطاقة الفائزة بالجائزة...

تسوق

عواصم- بزنس ريبورت الإخباري|| تعتبر ساعات رولكس واحدة من السلع الفارهة التي يتباهى الأثرياء باقتنائها، كدلالة على الفخامة والذوق الرفيع. ورولكس العلامة التجارية الشهيرة...

تسوق

دمشق- بزنس ريبورت الإخباري|| رصدت المؤسسة العامة للمعارض والأسواق الدولية مليون ومئة ألف بطاقة للإصدارين الأول والثاني ليانصيب رأس السنة لعام 2023، منها 800...