Connect with us

Hi, what are you looking for?

أعمال

أسهم “أرامكو السعودية” تقفز لمستوى قياسي مع زيادة الطلب على النفط

أرامكو السعودية

الرياض- بزنس ريبورت الإخباري|| وصل سعر أسهم شركة أرامكو السعودية، إلى مستوى قياسي، في ظل الطلب المتواصل على النفط.

وقال الرئيس التنفيذي لأرامكو السعودية، أمين الناصر، إن الطلب على النفط يواصل الانتعاش من جائحة فيروس كورونا، بما في ذلك في السوق الرئيسية للشركة في آسيا.

وأضاف الناصر: “مع التعافي العالمي الذي نشهده اليوم؛ هناك المزيد من الطلب على المنتجات، ونرى ذلك من مناطق مختلفة، خاصة في آسيا”.

أرامكو السعودية

وأكد الناصر أن هناك بعض الانتعاش في بقية العالم.

وصعدت أسعار النفط الخام نحو 20% هذا العام إلى أكثر من 90 دولاراً للبرميل، مع زيادة الاستهلاك.

فيما يكافح العديد من كبار المنتجين من أجل زيادة المعروض. ويعتقد العديد من المتداولين أن الأسعار ستصل قريبا إلى 100 دولار.

وارتفعت أسهم “أرامكو السعودية” بما يصل إلى 6% الإثنين قبل أن تقلص مكاسبها إلى 39.75 ريالاً حتى الساعة 11:00 صباحاً بتوقيت الرياض.

وبلغت مكاسب الأسهم 11% منذ بداية السنة.

وبهذا الأداء تكون القيمة السوقية للشركة قد بلغت 2.120 تريليون دولار (الدولار يساوي 3.75 ريالاً).

ويساهم ارتفاع النفط الخام في تسارع التضخم على مستوى العالم، والضغط على البنوك المركزية لزيادة أسعار الفائدة.

شركات الطاقة

وتهجف لتخفيف ضغوط تكلفة المعيشة على الأمريكيين قبل الانتخابات النصفية في نوفمبر؛ دعا الرئيس الأمريكي جو بايدن المنتجين في الأشهر الأخيرة إلى زيادة الإنتاج بشكل أسرع.

وقال الناصر، إن جزءا من المشكلة هو نقص الاستثمار في قطاع النفط.

وخفضت العديد من شركات الطاقة الإنفاق على المشاريع الجديدة، إذ تدفعها الحكومات والمستثمرون لخفض انبعاثات الكربون. لكنَّ المملكة العربية السعودية ودولاً أخرى في الخليج العربي مثل الإمارات العربية المتحدة من بين المنتجين القلائل الذين ما زالوا ينفقون مليارات الدولارات لزيادة طاقتهم.

وقال الناصر: “لا يوجد استثمار كاف” “للحفاظ على نمو الطلب على المدى المتوسط والقصير”.

وفي سياق متصل، تتابع أسواق الطاقة، تطورات الاتفاق النووي الإيراني، مع القوى الدولية، والتي تلقى تطورا كبيرا وتوافقا بين الطرفين.

وحذر المستشار الألماني من أن الفرصة سانحة الآن، أو أن جهود إنقاذ الاتفاق لن تنجح أبدا.

تسوق

دمشق- بزنس ريبورت الإخباري|| بذلت سوريا قصارى جهدها لإحداث العديد من التغييرات التكنولوجية فيما يتعلق بمعرض دمشق الدولي، بعد انقطاعه لفترة وجيزة. وأطلقت موقعا...

اخر الاخبار

تجري مؤسسة اليانصيب السوري سحبها الدوري لبطاقات اليانصيب معرض دمشق الدولي، ويترقب آلاف المشتركين باليانصيب السوري لحظة الكشف الرسمي عن رقم البطاقة الفائزة بالجائزة...

تسوق

عواصم- بزنس ريبورت الإخباري|| تعتبر ساعات رولكس واحدة من السلع الفارهة التي يتباهى الأثرياء باقتنائها، كدلالة على الفخامة والذوق الرفيع. ورولكس العلامة التجارية الشهيرة...

تسوق

دمشق- بزنس ريبورت الإخباري|| رصدت المؤسسة العامة للمعارض والأسواق الدولية مليون ومئة ألف بطاقة للإصدارين الأول والثاني ليانصيب رأس السنة لعام 2023، منها 800...