Connect with us

Hi, what are you looking for?

أعمال

مرسوم رئاسي بإقالة مراد جيتينكايا من منصبه كنائب لمحافظ البنك المركزي التركي

البنك المركزي التركي

تركيا- بزنس ريبورت الإخباري || نشرت الجريدة الرسمية التركية، اليوم الثلاثاء، خبر إقالة مراد جيتينكايا، من منصبه كنائب لمحافظ البنك المركزي التركي، وبحسب المرسوم فقد تم تعيين مصطفى دومان خلفا لجيتينكايا.

البنك المركزي التركي

ولم يوضح المرسوم أسباب التغيير أو أي تفاصيل إضافية، إلا أنها جاءت بعد أقل من أسبوعين على رفع البنك المركزي التركي سعر الفائدة 200 نقطة أساس، إلى 19% على عمليات إعادة الشراء (الريبو) لأجل أسبوع.

وشغل النائب الجديد مصطفى دومان مناصب تنفيذية في مورغان ستانلي، وهي مؤسسة خدمات مالية واستثمارية أمريكية متعددة الجنسيات، والتي تعتبر من أكبر المؤسسات المصرفية في الولايات المتحدة والعالم.

كما عمل دومان، في الخزانة وأقسام إدارة المخاطر والتدقيق المحاسبي خلال مسار عمله المصرفي، وفقا للسيرة الذاتية التي نشرها البنك المركزي.

وكان الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، أصدر في الـ 20 من مارس الجاري، قراراً رئاسياً بإقالة ناجي أغبال، من رئاسة البنك المركزي، وذلك بعد أقل من 5 أشهر على تعيينه في هذا المنصب.

وتعيين الاقتصادي شهاب كافجي أوغلو، وهو عضو سابق بالبرلمان التُركي، عن حزب العدالة والتنمية، والذي يدعم رؤية الرئيس بأن أسعار الفائدة المرتفعة تؤدي إلى زيادة التضخم، ليصبح بذلك رابع محافظٍ للبنك المركزي منذ يوليو من العام 2019.

وأدى القرار إلى اضطراب في السوق في ظل مخاوف من عودة تركيا إلى سياسات اقتصادية غير تقليدية، من بينها فرض قيود على رؤوس الأموال لحماية عملتها.

إلا أن كبير مستشاري الرئيس للشؤون الاقتصادية، قال بأن بلاده لا تدرس فرض أي قيود على رؤوس الأموال.

كما صرح شهاب كافجي أوغلو، بعد تعيينه بأن البنك سيواصل استخدام أدوات السياسة النقدية على نحو فعال، وذلك بما يتماشى مع هدف تحقيق انخفاضٍ دائم في التضخم.

وأشار أوغلو، إلى أن تراجع التضخم سيؤثر إيجابياً على استقرار الاقتصاد الكلي؛ من خلال انخفاض المخاطر والتحسن الدائم في تكاليف التمويل، لافتاً بأن هذا التراجع سيساهم في خلق الظروف اللازمة للنمو المستدام الذي من شأنه زيادة الاستثمار والإنتاج والصادرات والتوظيف.

فيما سجلت الليرة التركية، اليوم الثلاثاء، تراجعاً لمستوى 8.29 مقابل الدولار الأميركي بعد الإعلان عن قرار التغييرات الجديدة.

تسوق

دمشق- بزنس ريبورت الإخباري|| بذلت سوريا قصارى جهدها لإحداث العديد من التغييرات التكنولوجية فيما يتعلق بمعرض دمشق الدولي، بعد انقطاعه لفترة وجيزة. وأطلقت موقعا...

اخر الاخبار

تجري مؤسسة اليانصيب السوري سحبها الدوري لبطاقات اليانصيب معرض دمشق الدولي، ويترقب آلاف المشتركين باليانصيب السوري لحظة الكشف الرسمي عن رقم البطاقة الفائزة بالجائزة...

تسوق

عواصم- بزنس ريبورت الإخباري|| تعتبر ساعات رولكس واحدة من السلع الفارهة التي يتباهى الأثرياء باقتنائها، كدلالة على الفخامة والذوق الرفيع. ورولكس العلامة التجارية الشهيرة...

تسوق

دمشق- بزنس ريبورت الإخباري|| رصدت المؤسسة العامة للمعارض والأسواق الدولية مليون ومئة ألف بطاقة للإصدارين الأول والثاني ليانصيب رأس السنة لعام 2023، منها 800...