Connect with us

Hi, what are you looking for?

أعمال

بنك سعودي لتمويل المنشآت الصغيرة والمتوسطة

المنشآت الصغيرة والمتوسطة

الرياض- بزنس ريبورت الإخباري|| أطلقت هيئة المنشآت الصغيرة والمتوسطة في السعودية “منشآت”، بنك سعودي لدعم وتمويل المنشآت الصغيرة والمتوسطة.

ويعتبر البنك السعودي الجديد الذي أطلقه “منشآت“، أحد الصناديق التنموية التابعة لصندوق التنمية الوطني.

ويهدف البنك الجديد إلى زيادة التمويل المقدم إلى قطاع المنشآت الصغيرة والمتوسطة في السعودية.

المنشآت الصغيرة والمتوسطة

وذكرت “منشآت” أن البنك يسعى لسد الفجوة التمويلية، وتعزيز إسهامات المؤسسات المالية في تقديم حلول تمويلية مبتكرة، وتحقيق الاستقرار المالي لهذا القطاع الحيوي المهم.

كما وسيكون بنك سعودي كركيزة أساسية للتنمية الاقتصادية في المملكة، وممكنا لتحقيق رؤية 2030، وفق بيان “منشآت”.

وسيركز البنك الجديد على تقديم جميع منتجاته وخدماته بشكل رقمي دون الحاجة لتأسيس فروع، مما يسهم في وصول الخدمات لجميع المناطق.

كما يركز على تطبيق أفضل الممارسات العالمية بالتعاون مع شركاء دوليين ومحليين؛ لبناء محفظة المنتجات الملائمة لكل شريحة من المنشآت.

أهدف البنك

وجاء تأسيس البنك بناء على دراسة معيارية شملت 14 دولة؛ لبحث أفضل الممارسات في دعم تمويل المنشآت مع تحليل الوضع الراهن، وتحديد الفجوات التمويلية.

وقالت “منشآت”، إن تأسيس البنك جاء ليكون مظلة لجميع الحلول التمويلية بما فيها التمويل الإقراضي والرأسمالي، وضمان التمويل والتمويل البديل، وذلك ضمن عملها الدؤوب لإيجاد بيئة محفزة تلبي الاحتياجات الأساسية الخاصة بالمنشآت الصغيرة والمتوسطة، وتتيح لها فرص النمو والازدهار.

وأشارت إلى أن إطلاق بنك المنشآت الصغيرة والمتوسطة يتوافق مع الاستراتيجية الوطنية للمنشآت الصغيرة والمتوسطة التي عملت عليها “منشآت”.

وشملت 16 مبادرة أساسية، و9 مبادرات محورية؛ إحداها تأسيس البنك، في حين شكلت 3 مبادرات نوعية صممتها “منشآت” النواة الأساسية للبنك، وهي: مبادرة الإقراض غير المباشر برأسمال 1.6 مليار ريال، وتأسيس الشركة السعودية للاستثمار الجريء برأسمال 2.8 مليار ريال، ورفع رأس مال برنامج “كفالة” إلى 1.6 مليار ريال.

لتحقيق الاستقرار

وبلغ إجمالي المبالغ المصروفة في مبادرة الإقراض غير المباشر منذ إطلاق المبادرة حتى نهاية 2020 إلى ملياري ريال.

فيما تجاوزت المبالغ المعتمدة للاستثمار أكثر من مليار ريال، في حين وصل إجمالي قيمة ضمانات التمويل عن طريق برنامج ضمان تمويل للمنشآت “كفالة” من عام 2018 حتى نهاية 2020 إلى 32.2 مليار ريال.

بدوره، قال وزير التجارة ماجد عبدالله القصبي: “صدرت الموافقة على تأسيس بنك المنشآت، الذي يعد إحدى ثمار رؤية 2030، وهو خطوة مهمة لتمكين قطاع المنشآت من الوصول إلى التمويل المالي، وتحقيق الاستقرار والنمو لهذا القطاع المهم الذي يعد من أهم محركات النمو الاقتصادي”.

تسوق

دمشق- بزنس ريبورت الإخباري|| بذلت سوريا قصارى جهدها لإحداث العديد من التغييرات التكنولوجية فيما يتعلق بمعرض دمشق الدولي، بعد انقطاعه لفترة وجيزة. وأطلقت موقعا...

اخر الاخبار

تجري مؤسسة اليانصيب السوري سحبها الدوري لبطاقات اليانصيب معرض دمشق الدولي، ويترقب آلاف المشتركين باليانصيب السوري لحظة الكشف الرسمي عن رقم البطاقة الفائزة بالجائزة...

تسوق

عواصم- بزنس ريبورت الإخباري|| تعتبر ساعات رولكس واحدة من السلع الفارهة التي يتباهى الأثرياء باقتنائها، كدلالة على الفخامة والذوق الرفيع. ورولكس العلامة التجارية الشهيرة...

تسوق

دمشق- بزنس ريبورت الإخباري|| رصدت المؤسسة العامة للمعارض والأسواق الدولية مليون ومئة ألف بطاقة للإصدارين الأول والثاني ليانصيب رأس السنة لعام 2023، منها 800...