Connect with us

Hi, what are you looking for?

اخر الاخبار

“ميد” تصدر تقريرا عن مشاريع الطاقة المستقبلية بالخليج

الطاقة المستقبلية

عواصم- بزنس ريبورت الإخباري|| أصدرت مجلة ميد الاقتصادية تقريرا عن مشاريع الطاقة المستقبلية في دول الخليج.

وقال التقرير إن دول الخليج تخطط لإنفاق 325 مليار دولار على مشاريع الطاقة المستقبلية التي تشمل النفط والغاز والبتروكيماويات.

وأوضحت المجلة في تقرير لها بعنوان “النفط والغاز في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا “مينا 2023- 2024″، أن الإمارات تتصدر دول الخليج في الإنفاق المخطط على مشاريع الطاقة؛ إذ استحوذت على نحو 29% منه بما قيمته 93.9 مليار دولار.

الطاقة المستقبلية

وجاءت السعودية في المرتبة الثانية، مستحوذة على نحو 26% من الإنفاق، بما قيمته 84.4 مليار. دولار، فيما حلت عُمان ثالثة بنحو 79 مليار دولار، بما نسبته 24.3%.

كما حلت قطر رابعة بنحو 40.1 مليار دولار، بما نسبته 12.34% من إجمالي الإنفاق، والكويت. خامسة بنحو 7%، بواقع 22.4 مليار دولار، وجاءت البحرين في المرتبة السادسة بـ 5.1 مليارات دولار.

وبحسب التقرير، فإن قطاعات النفط والغاز والبتروكيماويات مجتمعة تشكل ثاني أكبر. القطاعات تاريخياً في دول الخليج، حيث تمت ترسية عقود تزيد قيمتها على 280 مليار دولار. خلال العقد الماضي.

دول الخليج

كما تتصدر دول الخليج المنطقة في حجم مشاريع النفط والغاز والبتروكيماويات النشطة، بما. قيمته 415.5 مليار دولار، من أصل 868.7 مليار دولار.

وتصدرت السعودية حجم المشاريع النشطة في الخليج بنحو 176 مليار دولار تشكل في مجملها. أكثر من 42% من المشاريع بالخليج، وجاءت الإمارات في المرتبة الثانية بنحو 82.9 مليار دولار لحجم المشروعات النشطة.

وحلت قطر في المرتبة الثالثة خليجياً بنحو 79.6 مليار دولار، فيما جاءت عمان رابعة بـ38.4 مليار دولار، وحلت الكويت خامسة بـ22.3 مليار دولار، لتأتي البحرين بالمرتبة السادسة بـ16.3 مليار دولار.

ورغم الإنفاق الخليجي المستمر على مشاريع النفط والغاز ومشتاقتها، فإنها تتجه نحو تقليل اعتمادها على الوقود الأحفوري، وتعزيز قطاع الطاقة المتجددة من خلال تنفيذ عدة مشاريع ومبادرات.

وتهدف دول الخليج إلى توسيع مشاريع الطاقة الشمسية وطاقة الرياح، وغيرها، من خلال تقديم حوافز ودعم للمستثمرين والشركات التي ترغب في تنفيذ مشاريع الطاقة المتجددة.

تسوق

دمشق- بزنس ريبورت الإخباري|| بذلت سوريا قصارى جهدها لإحداث العديد من التغييرات التكنولوجية فيما يتعلق بمعرض دمشق الدولي، بعد انقطاعه لفترة وجيزة. وأطلقت موقعا...

اخر الاخبار

تجري مؤسسة اليانصيب السوري سحبها الدوري لبطاقات اليانصيب معرض دمشق الدولي، ويترقب آلاف المشتركين باليانصيب السوري لحظة الكشف الرسمي عن رقم البطاقة الفائزة بالجائزة...

تسوق

عواصم- بزنس ريبورت الإخباري|| تعتبر ساعات رولكس واحدة من السلع الفارهة التي يتباهى الأثرياء باقتنائها، كدلالة على الفخامة والذوق الرفيع. ورولكس العلامة التجارية الشهيرة...

تسوق

دمشق- بزنس ريبورت الإخباري|| رصدت المؤسسة العامة للمعارض والأسواق الدولية مليون ومئة ألف بطاقة للإصدارين الأول والثاني ليانصيب رأس السنة لعام 2023، منها 800...