Connect with us

Hi, what are you looking for?

أعمال

موجة خسائر سابقة تدفع شركات كويتية لتخفيض رأسمالها

شركات كويتية

الكويت- بزنس ريبورت الإخباري|| دفع عدد من الشركات الكويتية إلى تخفيض رأس المال بسبب موجة من الخسائر منيت بها سابقا.

وعملت الشركات الكويتية على إطفاء الخسائر تنظيفاً للميزانية، كمحاولة منها الحفاظ على حقوق المساهمين متوازنة وتصب في مصلحة الشركة والمساهمين على السواء.

في حين واجهت عشرات الشركات المدرجة في بورصة الكويت مؤخراً خسائر متراكمة تسببت في خروج عدد منها من السوق، لعدم قدرتها على هيكلة أوضاعها المالية.

شركات كويتية

ولجأت بعض الشركات المدرجة إلى خيار تخفيض رأس المال خلال الفترة الماضية لعدة أسباب. تتمثل في زيادة رأس المال عن الحاجة أو لإطفاء الخسائر المتراكمة أو بغرض إتمام عملية. الاندماج عن طريق الضم.

إذ منحت هيئة أسواق المال لنحو 18 شركة مدرجة موافقة على تخفيض رأسمالها، بقيمة بلغت. 245.88 مليون دينار.

كما وبلغ عدد الشركات التي لجأت إلى تخفيض رأسمالها بغرض إطفاء الخسائر المتراكمة نحو 8. شركات بقيمة إجمالية بلغت 148.29 مليون دينار وإطفاء الخسائر المتراكمة يتم عن طريق. تخفيض رأس المال، أو من خلال علاوة الإصدار، أو من الاحتياطيات، أو من خلال أسهم الخزينة.

وهذا الإجراء يؤدي إلى تنظيف ميزانيات الشركات من الخسائر ويحرر قراراتها لتوزيع أرباح في السنة اللاحقة.

إطفاء الخسائر

ويعتبر إطفاء الخسائر تنظيفاً للميزانية، كمحاولة من هذه الشركات للحفاظ على حقوق. المساهمين متوازنة وتصب في مصلحة الشركة والمساهمين على السواء.

علماً أن عشرات الشركات الكويتية المدرجة في البورصة خلال الفترة الماضية واجهت خسائر متراكمة تسببت في خروج عدد منها من السوق، لعدم قدرتها على هيكلة أوضاعها المالية.

وألزمت هيئة الأسواق الشركات التي لديها خسائر متراكمة بتقديم دراسة فنية معتمدة لقياس ومتابعة الحد من المخاطر التي قد تترتب على زيادة حجم الخسائر المتراكمة لديها، وكيفية معالجتها وفقاً للقوانين المعمول بها.

وذلك بعدما وضعت أنظمة وبرامج عمل لتصنيف الشركات المدرجة إلى فئات محددة تتعلق بمدى قوتها وضعفها على مستوى أدائها، وأسعار الأسهم، وحجم ديون الشركة ومدى توافر سيولة أصولها، وقدرتها على تحقيق الأرباح.

في المقابل، اتجهت 8 شركات أخيراً إلى خفض رأسمالها بقيمة بلغت 95.2 مليون دينار، كاستراتيجية جديدة لتنظيف ميزانياتها من خلال تخفيض رأسمال الشركة وتخفيض عدد أسهم الشركة لكن دون التأثير على المساهمين.

تسوق

دمشق- بزنس ريبورت الإخباري|| بذلت سوريا قصارى جهدها لإحداث العديد من التغييرات التكنولوجية فيما يتعلق بمعرض دمشق الدولي، بعد انقطاعه لفترة وجيزة. وأطلقت موقعا...

اخر الاخبار

تجري مؤسسة اليانصيب السوري سحبها الدوري لبطاقات اليانصيب معرض دمشق الدولي، ويترقب آلاف المشتركين باليانصيب السوري لحظة الكشف الرسمي عن رقم البطاقة الفائزة بالجائزة...

تسوق

عواصم- بزنس ريبورت الإخباري|| تعتبر ساعات رولكس واحدة من السلع الفارهة التي يتباهى الأثرياء باقتنائها، كدلالة على الفخامة والذوق الرفيع. ورولكس العلامة التجارية الشهيرة...

تسوق

دمشق- بزنس ريبورت الإخباري|| رصدت المؤسسة العامة للمعارض والأسواق الدولية مليون ومئة ألف بطاقة للإصدارين الأول والثاني ليانصيب رأس السنة لعام 2023، منها 800...