Connect with us

Hi, what are you looking for?

أعمال

معدل التضخم السعودي ينخفض خلال يونيو الماضي

القيمة المضافة

الرياض- بزنس ريبورت الإخباري|| شهد معدل التضخم في المملكة العربية السعودية، انخفاضا خلال شهر يونيو الماضي إلى مستوى 2.7% على أساس سنوي.

في حين، سجّل معدل التضخم تغيرا شهريا بنسبة 0.2% مقارنة بمايو من العام الجاري.

وبحسب بيان هيئة الإحصاء السعودية، جاء ذلك مقارنة بشهر يونيو 2022، وهو أقل من الشهر السابق مايو 2023. على أساس سنوي حيث كان 2.8%.

معدل التضخم

وبحسب الهيئة، شهد يونيو الماضي ارتفاع أسعار السكن والمياه والكهرباء والغاز وأنواع وقود أخرى بنسبة 9.1%. وأسعار الأغذية والمشروبات بنسبة 1%.

كما انخفض التضخم لأسعار الجملة في المملكة بنسبة 1.3% خلال شهر يونيو 2023 مقارنة بنظيره من 2022. ما أدى إلى تسريع انخفاض الأسعار في مايو الماضي.

ويعزى انخفاض مؤشر أسعار الجملة إلى تراجع أسعار المواد الكيميائية الأساسية بنسبة 26.8%.

جدير بالذكر أن مؤشر أسعار المستهلك يقيس التغيرات التي تحدث في الأسعار للحاجيات اليومية التي ينفق عليها المستهلكون يومياً، وتشمل هذه الحاجيات سلة واسعة من السلع والخدمات بأعداد كبيرة.

الاقتصاد السعودي

وفي سياق منفصل، قد يؤدي قرار المملكة العربية السعودية تمديد تخفيضات إنتاج النفط -كجزء من محاولة غير ناجحة إلى حد كبير لرفع الأسعار- إلى انكماش في اقتصاد المملكة، التي كانت أسرع دول مجموعة العشرين نموا العام الماضي، وفقا لوكالة بلومبرغ الأميركية.

وتقول الوكالة إن تخفيض الإنتاج بالتزامن مع انخفاض الأسعار سيقلل إلى حد كبير من الواردات المالية التي تحصل عليها المملكة من بيع النفط.

وأعلنت السعودية وروسيا، أكبر مصدرين للنفط في العالم، تخفيضات النفط، الاثنين. ما دفع الأسعار للارتفاع على الرغم من المخاوف بشأن تباطؤ الاقتصاد العالمي واحتمال زيادة أسعار الفائدة من البنك الفيدرالي الأميركي.

وتحتاج السعودية إلى تداول خام برنت عند حوالي 81 دولارا للبرميل من أجل تحقيق التوازن في ميزانيتها، وفقا لصندوق النقد الدولي.

وانزلقت المملكة مرة أخرى إلى عجز في الميزانية هذا العام بعد أن سجلت فائضا في عام 2022 للمرة الأولى منذ ما يقرب من عقد من الزمان.

وخفضت أوبك+، التي تضم منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) وحلفاء بقيادة روسيا. الإمدادات بالفعل لتعزيز الأسعار منذ نوفمبر من العام الماضي بسبب ضعف الطلب الصيني وارتفاع المعروض الأميركي.

تسوق

دمشق- بزنس ريبورت الإخباري|| بذلت سوريا قصارى جهدها لإحداث العديد من التغييرات التكنولوجية فيما يتعلق بمعرض دمشق الدولي، بعد انقطاعه لفترة وجيزة. وأطلقت موقعا...

اخر الاخبار

تجري مؤسسة اليانصيب السوري سحبها الدوري لبطاقات اليانصيب معرض دمشق الدولي، ويترقب آلاف المشتركين باليانصيب السوري لحظة الكشف الرسمي عن رقم البطاقة الفائزة بالجائزة...

تسوق

عواصم- بزنس ريبورت الإخباري|| تعتبر ساعات رولكس واحدة من السلع الفارهة التي يتباهى الأثرياء باقتنائها، كدلالة على الفخامة والذوق الرفيع. ورولكس العلامة التجارية الشهيرة...

تسوق

دمشق- بزنس ريبورت الإخباري|| رصدت المؤسسة العامة للمعارض والأسواق الدولية مليون ومئة ألف بطاقة للإصدارين الأول والثاني ليانصيب رأس السنة لعام 2023، منها 800...