Connect with us

Hi, what are you looking for?

أعمال

مراجعة وتقييم العطاءات.. مشروع “مترو البحرين” في مراحله الأولى

مترو البحرين

المنامة- بزنس ريبورت الإخباري|| دخل مشروع “مترو البحرين” مراحله الأولى من مراجعة وتقييم العطاءات، في ظل اقتراب بدء التنفيذ فعليا.

كما وقال وزير المواصلات والاتصالات البحريني كمال بن أحمد محمد إنه سيتم طرح المناقصة الرئيسة في المرحلة الثانية، بعد أن يتم إخطار الشركات المتقدمة والقادرة على الانتقال لتلك المرحلة.

جاء حديث الوزير البحريني عن “مترو البحرين”، على هامش منتدى التعافي الاقتصادي الذي يعقد برعاية رئيس مجلس الشورى، حول الإعلان عن العطاء الفائز.

مترو البحرين

وكانت 11 شركة عالمية تقدمت بالعطاءات الفنية لمشروع “مترو البحرين” مؤخراً عبر مجلس

المناقصات والمزايدات.

ويتم من خلالها تأهيل شركات ذات خبرة لتصميم وبناء وتمويل وتشغيل وصيانة ونقل

مشروع شبكة المترو، التي ستعمل بنظام تشغيل دون سائق يعتمد على التكنولوجيا الحديثة

وفقاً للمعايير الدولية.

ويذكر أنه تم تحديد شبكة مترو بطول 109 كيلومترات سيتم تنفيذها على 4 مراحل، الأولى منها

ستكون من خطين بطول إجمالي يبلغ 29 كيلومتراً تتضمن 20 محطة.

ويشكو سكان البحرين من اختناقات مرورية مستمرة منذ سنوات، على الرغم من خطوات

سابقة قامت بها الجهات الحكومية للتخفيف منها.

ويعد “مترو البحرين” من أهم مشاريع النقل البري لتوفير أنماط جديدة مستدامة للتنقل في المملكة الخليجية.

ويأتي في أولوية تنفيذ المشاريع التنموية الكبرى عبر إطلاق مشاريع استراتيجية بقيمة تفوق 30

مليار دولار، بالشراكة مع القطاع الخاص لتنفيذ مشاريع بنية تحتية كبرى، تحقيقاً لرؤية البحرين

الاقتصادية 2030؛ بتطوير البنى التحتية وتوفير شبكات متكاملة للمواصلات العامة التي تساهم في رفع كفاءة خدمات النقل في المملكة.

تنافس الشركات

وفي وقت سابق، أظهرت بيانات جلسة مجلس المناقصات، تنافس 11 شركة عالمية ومحلية لمناقصة التأهيل المسبق للمطورين المنفذين للمرحلة الأولى من مشروع مترو البحرين، والتي طرحتها وزارة المواصلات والاتصالات.

كما وتستهدف وزارة المواصلات والاتصالات من طرح المناقصة توفير نمط جديد من التنقل المستدام في مملكة البحرين من خلال شبكة المترو، التي ستعمل بالكامل على بنظام تشغيل دون سائق يعتمد على التكنولوجيا الحديثة وفقا للمعايير الدولية.

كما ويبلغ طول المشروع الذي حددته الدارسة الاستشارية 109 كيلومتر والذي سيتم تنفيذه على 4 مراحل، والمرحلة الأولى منها ستتكون من خطين بطول إجمالي يبلغ 29 كيلومتراً تتضمن 20 محطة. ترغب الوزارة بتنفيذ المرحلة الأولى من المشروع بالشراكة مع القطاع الخاص.

وبحسب الدراسات الأولية سيتم طرح عملية التنفيذ على مرحلتين، التأهيل المسبق متبوعة بالمناقصة الرئيسية لتعيين المطور المنفذ.

وتمثل هذه المستندات متطلبات مرحلة التأهيل المسبق حيث سيتم من خلالها تأهيل الشركات الفردية أو مجموعة شركات مؤهلة ذات الخبرة لتصميم، بناء، تمويل، تشغيل، صيانة ونقل المشروع.

تسوق

دمشق- بزنس ريبورت الإخباري|| بذلت سوريا قصارى جهدها لإحداث العديد من التغييرات التكنولوجية فيما يتعلق بمعرض دمشق الدولي، بعد انقطاعه لفترة وجيزة. وأطلقت موقعا...

اخر الاخبار

تجري مؤسسة اليانصيب السوري سحبها الدوري لبطاقات اليانصيب معرض دمشق الدولي، ويترقب آلاف المشتركين باليانصيب السوري لحظة الكشف الرسمي عن رقم البطاقة الفائزة بالجائزة...

تسوق

عواصم- بزنس ريبورت الإخباري|| تعتبر ساعات رولكس واحدة من السلع الفارهة التي يتباهى الأثرياء باقتنائها، كدلالة على الفخامة والذوق الرفيع. ورولكس العلامة التجارية الشهيرة...

تسوق

دمشق- بزنس ريبورت الإخباري|| رصدت المؤسسة العامة للمعارض والأسواق الدولية مليون ومئة ألف بطاقة للإصدارين الأول والثاني ليانصيب رأس السنة لعام 2023، منها 800...