Connect with us

Hi, what are you looking for?

سياسي

مجموعة العمل المالي تنوي وضع لبنان على القائمة الرمادية

القطاع المصرفي

بيروت- بزنس ريبورت الإخباري|| ذكرت 3 مصادر مطلعة، أن مجموعة العمل المالي تتطلع لوضع لبنان على القائمة الرمادية.

ويعني ذلك أن الدول التي تضاف على القائمة الرمادية، ستكون خاضعة للرقابة خاصة بسبب ممارسات غير مرضية لمنع غسل الأموال وتمويل الإرهاب.

وتسلّم لبنان مذكرة من الشرطة الدولية “إنتربول” الجمعة الماضي، بتوقيف حاكم المصرف المركزي رياض سلامة بعد ادعاء القضاء الفرنسي عليه بتهم الاختلاس وتبييض الأموال.

مجموعة العمل المالي

والبلدان المدرجة في “القائمة الرمادية” تخضع لمراقبة أكبر من قبل مجموعة العمل المالي وتواجه مخاطر تهدد بإلحاق الضرر بسمعتها وتعديلات في التصنيف الائتماني فضلاً عن صعوبة الحصول على تمويل عالمي وارتفاع تكاليف المعاملات المالية.

وسيكون وضع لبنان على القائمة لمجموعة العمل المالي “فاتف” ومقرها باريس، بمثابة ضربة كبيرة أخرى لدولة تعاني من تدهور مالي منذ عام 2019 وتكافح للتوصل لاتفاق مع صندوق النقد الدولي.

البنك الدولي

وفي سياق منفصل، قالت مجموعة البنك الدولي إن الخسائر المالية التي يعاني منها اقتصاد لبنان وماليته العامة. تعادل 3 أضعاف الناتج المحلي الإجمالي لسنة 2021.

وذكر البنك في تقرير أن إجمالي الخسائر المالية للبلاد وصل إلى 72 مليار دولار. داعيا إلى ضرورة إعادة هيكلة القطاع المصرفي المحلي.

ويبحث لبنان عن حلول للخروج من نفق أزماته المالية والاقتصادية والنقدية. منها طرق باب صندوق النقد الدولي للحصول على قرض مالي، وإمكانية تعويم العملة المحلية.

لكن البنك الدولي يرى أن الوقت قد فات، بشأن فرضية تعويم القطاع المالي. نظرا لعدم توفر الأموال العامة الكافية لذلك، ولا سيما أن أصول الدولة لا تساوي سوى جزء بسيط من هذه الخسائر.

وأضاف “اليوم لبنان، يعيش واحدة من أكثر الأزمات حدة على مستوى العالم. نتوقع انكماش الاقتصاد المحلي بنسبة 5.4%، مع افتراض بقاء السيناريوهات الحالية دون تغيير حتى نهاية العام”.

وقال: “من المرجح أن يؤدي الفراغ السياسي غير المسبوق. إلى زيادة تأخير التوصل إلى أي اتفاق بشأن حل الأزمة وإقرار الإصلاحات الضرورية، ما يعمق محنة الشعب اللبناني”.

وقال رئيس حكومة تصريف الأعمال اللبنانية، نجيب ميقاتي، إن الأزمة الاقتصادية والنقدية الراهنة لن تصل إلى مخرج لها، دون إقرار الاتفاق النهائي مع صندوق النقد الدولي.

تسوق

دمشق- بزنس ريبورت الإخباري|| بذلت سوريا قصارى جهدها لإحداث العديد من التغييرات التكنولوجية فيما يتعلق بمعرض دمشق الدولي، بعد انقطاعه لفترة وجيزة. وأطلقت موقعا...

اخر الاخبار

تجري مؤسسة اليانصيب السوري سحبها الدوري لبطاقات اليانصيب معرض دمشق الدولي، ويترقب آلاف المشتركين باليانصيب السوري لحظة الكشف الرسمي عن رقم البطاقة الفائزة بالجائزة...

تسوق

عواصم- بزنس ريبورت الإخباري|| تعتبر ساعات رولكس واحدة من السلع الفارهة التي يتباهى الأثرياء باقتنائها، كدلالة على الفخامة والذوق الرفيع. ورولكس العلامة التجارية الشهيرة...

تسوق

دمشق- بزنس ريبورت الإخباري|| رصدت المؤسسة العامة للمعارض والأسواق الدولية مليون ومئة ألف بطاقة للإصدارين الأول والثاني ليانصيب رأس السنة لعام 2023، منها 800...