Connect with us

Hi, what are you looking for?

تجارة

قطر للطاقة توقع اتفاقية توريد غاز مع بنغلاديش لـ 15 عاما

قطر للطاقة

الدوحة- بزنس ريبورت الإخباري|| أعلنت شركة قطر للطاقة الحكومية عن توقيع لتوريد الغاز لجمهورية بنغلاديش مدته 15 عاما.

ووفق الاتفاقية سيتم توريد 30 مليون طن من الغاز الطبيعي المسال إلى بنغلادش وبواقع مليوني طن سنوياً وذلك لمدة 15 عاما اعتبارا من بداية عام 2026.

وتعمل قطر للطاقة حاليا على زيادة إنتاجها من الغاز الطبيعي المسال بنسبة 64% وصولاً إلى 126 مليون طن سنوياً بنهاية عام 2027.

قطر للطاقة

وذلك بعد الانتهاء من تطوير المرحلتين الاولى والثانية من حقل غاز الشمال.

وكان سعد شريدة الكعبي وزير الدولة القطري لشؤون الطاقة توقع قبل أيام توقيع جميع عقود الغاز المسال من توسعة حقل الشمال بنهاية عام 2023.

حقل الشمال

في 21 نوفمبر 2022 وقعت “قطر للطاقه” اتفاقية بيع وشراء مع مؤسسة الصين للبترول والكيماويات “سينوبك” لتوريد أربعة ملايين طن سنوياً من الغاز الطبيعي المسال إلى الصين لمدة 27 عاماً.

وحسب وزير الدولة لشؤون الطاقة القطري سعد بن شريدة الكعبي، فإنها أول اتفاقية بيع وشراء من مشروع حقل الشمال الشرقي، ويعتبر العقد الممتد لـ27 عاما هو الأطول في تاريخ صناعة الغاز الطبيعي المسال.

وتعتبر هذه الاتفاقية الثانية من نوعها منذ مارس 2021، عندما وقعت قطر للطاقة اتفاقية مع سينوبك لتوريد مليوني طن سنوياً من الغاز الطبيعي المسال إلى الصين لمدة 10 سنوات.

وتأتي في أعقاب انتهاء قطر للطاقة من تشكيل ثماني شراكات دولية في مشروعي توسعة حقل الشمال الشرقي وحقل الشمالي الجنوبي، اللذين يتوقع أن يبدأ إنتاجهما في عامي 2026 و2027.

كما أبرمت قطر للطاقة عقود بناء واتفاقيات تأجير وتشغيل 60 ناقلة للغاز الطبيعي المسال كجزء من برنامجها التاريخي لبناء السفن لدعم مشاريع توسعة حقل الشمال الشرقي وحقل الشمال الجنوبي، مع توقع زيادة العدد إلى حوالي 100 ناقلة في المستقبل.

ووقعت قطر للطاقة، في فبراير 2021، اتفاقية طويلة الأمد مع شركة فيتول تورد بموجبها 1,25 مليون طن سنويا من الغاز الطبيعي المسال لعملاء فيتول في بنغلادش.

كما وقعت في الشهر ذاته اتفاقية طويلة الأمد مع شركة النفط الحكومية الباكستانية لتزويد باكستان بما يصل إلى ثلاثة ملايين طن سنويا من الغاز الطبيعي المسال، ولمدة 10 سنوات.

تسوق

دمشق- بزنس ريبورت الإخباري|| بذلت سوريا قصارى جهدها لإحداث العديد من التغييرات التكنولوجية فيما يتعلق بمعرض دمشق الدولي، بعد انقطاعه لفترة وجيزة. وأطلقت موقعا...

اخر الاخبار

تجري مؤسسة اليانصيب السوري سحبها الدوري لبطاقات اليانصيب معرض دمشق الدولي، ويترقب آلاف المشتركين باليانصيب السوري لحظة الكشف الرسمي عن رقم البطاقة الفائزة بالجائزة...

تسوق

عواصم- بزنس ريبورت الإخباري|| تعتبر ساعات رولكس واحدة من السلع الفارهة التي يتباهى الأثرياء باقتنائها، كدلالة على الفخامة والذوق الرفيع. ورولكس العلامة التجارية الشهيرة...

تسوق

دمشق- بزنس ريبورت الإخباري|| رصدت المؤسسة العامة للمعارض والأسواق الدولية مليون ومئة ألف بطاقة للإصدارين الأول والثاني ليانصيب رأس السنة لعام 2023، منها 800...