Connect with us

Hi, what are you looking for?

تجارة

“قطر ستيل” تستحوذ على كامل أسهم شركة لإنتاج حديد التسليح

قطر ستيل

الدوحة- بزنس ريبورت الإخباري|| أعلنت شركة صناعات قطر أن شركة قطر ستيل استحوذت على كامل أسهم شركة قطرية تابعة لها لإنتاج حديد التسليح.

وقالت “قطر ستيل” في بيان لبورصة قطر، إن إتمام الصفقة يعتمد على الحصول على الموافقات التنظيمية المطلوبة وغيرها من الموافقات ذات الصلة.

كما وأكدت “صناعات قطر” الإفصاح عن مزيد من التفاصيل بشأن مشروع الاستحواذ في حينه.

قطر ستيل

وهبطت أرباح شركة صناعات قطر في الربع الأول من عام 2023 بنسبة 57% لتسجّل 1.2 مليار . ريال، مقابل ربحاً بـ 2.7 مليار ريال في الفترة المماثلة من 2022.

والعام الماضي، ارتفعت الأرباح الصافية لشركة صناعات قطر بنهاية عام 2022 بنسبة 9% على . أساس سنوي إلى 8.8 مليار ريال بدعم من ارتفاع الإيرادات التشغيلية بنسبة 32.4% لتصل إلى نحو 18.8 مليار ريال.

إلى جانب زيادة صافي الاستثمار في شركات زميلة بنسبة 306% إلى 428 مليون ريال، ونمو . إيرادات الاستثمار بنسبة 108% إلى نحو 476 مليون ريال.

كما وتراجعت أرباح الشركة في الربع الرابع بنسبة 31% قياسًا بالفترة المقابلة من العام الذي . سبقه وصولاً إلى 1.8 مليار ريال بتأثير من تراجع الإيرادات بنسبة 6% بضغط من انخفاض أسعار . المبيع بنسبة 20% إلى 637 دولار للطن المتري.

وأوصى مجلس الإدارة إلى الجمعية العامة بتوزيع أرباح نقدية عن سنة 2022 بنسبة 110% من . رأس المال، بواقع 1.1 ريال قطري لكل سهم، وبإجمالي 6.65 مليار ريال.

التوجه نحو التنويع

وفي سياق منفصل، تعمل قطر منذ سنوات في الخطط التنموية الخمسية تحت مظلة رؤية . قطر 2030، التي حملت توجهات طموحة نحو تنويع مصادر دخل الدولة، والتقليل من دور قطاع . النفط والغاز في الناتج المحلي الإجمالي.

مع تطوير قطاع الصناعات غير الهيدروكربونية، وتشجيع دخول القطاع الخاص في هذه الصناعات، علما بأن الناتج المحلي القطري يشكله أكثر من 60% من قطاع الصناعة.

بينما يشكل قطاع الصناعات الهيدروكربونية ومشتقاتها أكثر من 91% من هذا الإسهام.

ولعل التوجه نحو التنويع هو الأفضل في ضوء المتغيرات الاقتصادية العالمية، إذ يشكل صمام الأمان وضمان الازدهار المستقبلي واستدامة النمو الاقتصادي.

وهو توجه كان له تجارب ناجحة في دول مثل النرويج وأذربيجان وغيرهما من حيث إنها كانت اقتصادات معتمدة على النفط والغاز.

كما وتحولت إلى اقتصادات متنوعة الدخل باستثمارات قوية في قطاعات مثل الصناعة والسياحة وغيرها، أشرفت عليها ونفذتها صناديق الاستثمار السيادية في الدول.

تسوق

دمشق- بزنس ريبورت الإخباري|| بذلت سوريا قصارى جهدها لإحداث العديد من التغييرات التكنولوجية فيما يتعلق بمعرض دمشق الدولي، بعد انقطاعه لفترة وجيزة. وأطلقت موقعا...

اخر الاخبار

تجري مؤسسة اليانصيب السوري سحبها الدوري لبطاقات اليانصيب معرض دمشق الدولي، ويترقب آلاف المشتركين باليانصيب السوري لحظة الكشف الرسمي عن رقم البطاقة الفائزة بالجائزة...

تسوق

عواصم- بزنس ريبورت الإخباري|| تعتبر ساعات رولكس واحدة من السلع الفارهة التي يتباهى الأثرياء باقتنائها، كدلالة على الفخامة والذوق الرفيع. ورولكس العلامة التجارية الشهيرة...

تسوق

دمشق- بزنس ريبورت الإخباري|| رصدت المؤسسة العامة للمعارض والأسواق الدولية مليون ومئة ألف بطاقة للإصدارين الأول والثاني ليانصيب رأس السنة لعام 2023، منها 800...