Connect with us

Hi, what are you looking for?

اخر الاخبار

قطر: استثمارات الشركات الناشئة تحقق نموا كبيرا في 2022

كابيتال إنتليجنس

الدوحة- بزنس ريبورت الإخباري|| حققت الشركات الناشئة استثمارات كبيرة خلال العام الماضي 2022، وفق ما ذكر التقرير السنوي للاستثمار الجريء.

وسجلت منظومة الأعمال الوطنية للشركات الناشئة نجاحات بارزة؛ إذ تجاوزت قيمة استثمارات المجموعة في عام 2022 حوالي 97 مليون ريال بنمو سنوي قدره 35% مقارنة بعام 2021.

في حين كان عدد الصفقات الناجحة في هذا الجانب 45 صفقة لتحتل دولة قطر المركز الرابع في المنطقة بزيادة نسبتها 18% عن العام السابق.

الشركات الناشئة

وشهد قطاع الاستثمار نمو عدد المستثمرين المشاركين في الجولات الاستثمارية بنسبة نمو سنوية 70%، أي من 10 إلى 17 مستثمرا.

فيما كانت نسبة مشاركة المستثمرين من المؤسسات والشركات التجارية 35%.

كما استحوذ قطاع النقل واللوجستيات على الحصة الكبرى من إجمالي قيمة الاستثمارات بنسبة 45% من خلال استقطاب صفقة قيمتها 44 مليون ريال في السلسلة «ب» في إحدى الشركات القطرية.

ووفقا للتقرير الذي نشره بنك قطر للتنمية بالتعاون مع منصة ماقنت لأبحاث الاستثمار الجريء، نجح البنك في تزويد منظومة الأعمال الوطنية بأفضل الدراسات والتقارير التخصصية، مع دعم لمساعيه في دعم قطاع الاستثمار في الشركات الصغيرة والمتوسطة عبر ذراعه الاستثمارية وبرامجه المتنوعة.

قطر للتنمية

وأكد الرئيس التنفيذي بالإنابة لبنك قطر للتنمية، السيد عبد الرحمن هشام السويدي، على أهمية مثل هذه التقارير في تسليط الضوء على منظومة الأعمال الوطنية الريادية ومساندتها.

كما وأوضح أن «الاستثمار بأنواعه المختلفة جزء أساسي من المنظومات الريادية الناجحة، ونعمل في بنك قطر للتنمية مع شركائنا في العديد من الجهات الوطنية لضمان بيئة أعمال استثمارية متطورة وحاضنة لشتى المشاريع المبتكرة والإبداعية».

وأشار الرئيس التنفيذي لشركة ماقنت في الشرق الأوسط، فيليب بحوشي، إلى أنه “على الرغم من الظروف الاقتصادية العالمية الصعبة في عام 2022، حافظت منظومة الشركات الناشئة في قطر على جاذبيتها للاستثمارات”.

حيث جمعت 97 مليون ريال قطري في 45 صفقة، ليكون بذلك عامًا قياسيًا تمويليًا واستثماريًا، ومع زيادة سنوية نسبتها 35%.

وبالمقارنة مع الدول المجاورة، شهدت دولة قطر ارتفاعًا في التمويل في النصف الثاني من العام، شاهدًا على 68% من رأس المال المصروف في العام كله.

وتجدر الإشارة إلى أن قيمة رأس المال المستثمر والمصروف في الشركات الصغيرة والمتوسطة من بنك قطر للتنمية منذ تأسيس الصندوق الاستثماري للبنك بلغت 74 مليون ريال قطري بنمو وصل إلى 13% مقارنة بالعام الماضي.

تسوق

دمشق- بزنس ريبورت الإخباري|| بذلت سوريا قصارى جهدها لإحداث العديد من التغييرات التكنولوجية فيما يتعلق بمعرض دمشق الدولي، بعد انقطاعه لفترة وجيزة. وأطلقت موقعا...

اخر الاخبار

تجري مؤسسة اليانصيب السوري سحبها الدوري لبطاقات اليانصيب معرض دمشق الدولي، ويترقب آلاف المشتركين باليانصيب السوري لحظة الكشف الرسمي عن رقم البطاقة الفائزة بالجائزة...

تسوق

عواصم- بزنس ريبورت الإخباري|| تعتبر ساعات رولكس واحدة من السلع الفارهة التي يتباهى الأثرياء باقتنائها، كدلالة على الفخامة والذوق الرفيع. ورولكس العلامة التجارية الشهيرة...

تسوق

دمشق- بزنس ريبورت الإخباري|| رصدت المؤسسة العامة للمعارض والأسواق الدولية مليون ومئة ألف بطاقة للإصدارين الأول والثاني ليانصيب رأس السنة لعام 2023، منها 800...