Connect with us

Hi, what are you looking for?

تجارة

فائض موازنة قطر يهبط بنسبة 70% بالربع الثاني

الغاز القطري

الدوحة- بزنس ريبورت الإخباري|| هبط فائض موازنة قطر بنسبة 70% في الربع الثاني من العام الجاري، على أساس سنوي.

ووفق بيانات وزارة المالية القطرية، وصل فائض الموازنة إلى 10 مليارات ريال (2.75 مليار دولار)، مع انخفاض الإيرادات النفطية بنسبة 36.5% إلى 40.3 مليار ريال (11 مليار دولار).

في حين، انخفضت أسعار الغاز الطبيعي المسال، الذي تعد قطر واحداً من أكبر مصدّريه في العالم، بنحو 55% هذا العام بعد ارتفاعها في أعقاب الغزو الروسي لأوكرانيا في فبراير 2022.

موازنة قطر

وبلغ إجمالي إيرادات موازنة قطر خلال الأشهر الثلاثة المنتهية في يونيو 68.4 مليار ريال، بانخفاض 0.3% على أساس سنوي، في مقابل زيادة إجمالي المصروفات بنسبة 19.3% إلى 58.4 مليار ريال.

وحسب السياسات المالية المستهدفة من الدولة، سيوجه الفائض المحقق خلال الربع الثاني لتخفيض الدين العام، ورفع احتياطيات مصرف قطر المركزي.

وتعزيز مدخرات الأجيال القادمة عن طريق “جهاز قطر للاستثمار”، وفق ما نقلته وكالة الأنباء القطرية الرسمية عن وزارة المالية.

والتراجع في الإيرادات النفطية عوّضته إلى حد كبير الإيرادات غير النفطية التي قفزت بنسبة 438% إلى 28 مليار ريال، لتصل إلى ما يعادل 67% من الإيرادات غير النفطية المقدَّرة في الموازنة لعام 2023 بأكمله عند 42 مليار ريال.

وقالت الوزارة إن القطاع غير النفطي عاد إلى مستوياته الطبيعية بعد نموّه بشكل كبير في الربع الأخير من 2022 نتيجة الفاعليات المتصلة ببطولة كأس العالم في قطر 2022، مضيفة أنه استمر في النمو نتيجة للزخم الإيجابي الذي نتج عن تلك الفاعلية الرياضية.

المصروفات الإجمالية

وأشارت الوزارة كذلك إلى أن الزيادة في المصروفات الإجمالية، جاءت بعد ارتفاع مصروفات الرواتب والأجور بنسبة 12.2%، والمصروفات الرأسمالية بنسبة 29.1% نتيجة استكمال عديد من مشروعات البنية التحتية.

فضلاً عن ترسية مشروعات جديدة، إذ ووفق خلال الربع الثاني من العام على عدد من المشروعات بقيمة 3.9 مليار ريال.

في حين، كانت الموازنة القطرية سجّلَت فائضاً في الربع الأول من العام الجاري قدره 19.7 مليار ريال قطري (5.4 مليار دولار)، بدعم من تراجع المصروفات، وزيادة الإيرادات النفطية بنسبة 7%.

تسوق

دمشق- بزنس ريبورت الإخباري|| بذلت سوريا قصارى جهدها لإحداث العديد من التغييرات التكنولوجية فيما يتعلق بمعرض دمشق الدولي، بعد انقطاعه لفترة وجيزة. وأطلقت موقعا...

اخر الاخبار

تجري مؤسسة اليانصيب السوري سحبها الدوري لبطاقات اليانصيب معرض دمشق الدولي، ويترقب آلاف المشتركين باليانصيب السوري لحظة الكشف الرسمي عن رقم البطاقة الفائزة بالجائزة...

تسوق

عواصم- بزنس ريبورت الإخباري|| تعتبر ساعات رولكس واحدة من السلع الفارهة التي يتباهى الأثرياء باقتنائها، كدلالة على الفخامة والذوق الرفيع. ورولكس العلامة التجارية الشهيرة...

تسوق

دمشق- بزنس ريبورت الإخباري|| رصدت المؤسسة العامة للمعارض والأسواق الدولية مليون ومئة ألف بطاقة للإصدارين الأول والثاني ليانصيب رأس السنة لعام 2023، منها 800...