Connect with us

Hi, what are you looking for?

أعمال

فائض الميزان التجاري السعودي ينخفض في أبريل الماضي

الميزان التجاري

الرياض- بزنس ريبورت الإخباري|| انخفض فائض الميزان التجاري السعودي في شهر أبريل الماضي، على أساس سنوي، في حين ارتفع على أساس شهري.

وبلغ الفائض 45 مليار ريال في أبريل الماضي، مرتفعا بنسبة 17% عن شهر مارس، ووصل إلى أعلى مستوى منذ نوفمبر من العام الماضي.

ومع ذلك؛ ظل الفائض متراجعا على أساس سنوي في ظل تراجع أسعار النفط، إذ سجل هبوطاً نسبته 43%، وفق بيانات الهيئة العامة للإحصاء السعودية.

الميزان التجاري

وتشير البيانات أيضاً إلى أن وتيرة تراجع الفوائض على أساس سنوي تقلصت، إذ سجلت خلال شهر مارس الماضي تراجعاً تجاوز 55%.

سعر خام برنت تراجع خلال العام الجاري إلى نحو 75 دولاراً للبرميل من 84.9 دولار للبرميل بنهاية العام الماضي.

والصادرات السلعية السعودية في شهر أبريل 2023 تراجعت بنسبة 25.2% على أساس سنوي، وذلك نتيجة انخفاض الصادرات البترولية بمقدار 25.9 مليار ريال بنسبة 23.6%.

في حين، بلغت قيمة الصادرات الإجمالية في شهر أبريل من العام الجاري 103 مليارات ريال من 137.7 مليار ريال في الشهر نفسه من العام الماضي.

وأبرز بيانات التجارة الدولية لشهر أبريل 2023، الصادرات البترولية تراجعت 23.6% على أساس سنوي إلى 83.8 مليار ريال.

والواردات بلغت 58 مليار ريال في شهر أبريل متراجعة 16% على أساس شهري ومرتفعة 1% على أساس سنوي.

الصادرات غير البترولية

والصادرات غير البترولية تراجعت على أساس سنوي 31.2% إلى 19.2 مليار ريال.

والصناعات الكيماوية شكلت 34.6% من إجمالي الصادرات غير البترولية.

وتهدف السعودية إلى تنويع اقتصادها من خلال زيادة مساهمة القطاعات غير النفطية في الناتج المحلي غير النفطي، وهو ما يتماشى مع رؤية 2030.

إلى ذلك، تجاوزت الصادرات غير النفطية خلال الربع الأول من العام الجاري 68 مليار ريال.

وفي سياق منفصل، تراجعت قيمة صادرات النفط السعودية خلال شهر أبريل الماضي على أساس سنوي، بنسبة 23.6 في المائة، لتبلغ نحو 83.8 مليار ريال مقابل 109.7 ريال في الشهر نفسه من 2022.

ووفقا لرصد وحدة التقارير استند إلى بيانات رسمية، كانت أسعار النفط قد تجاوزت الـ100 دولار للبرميل خلال الربع الأول من 2022، فيما تتداول حاليا دون تلك المستويات.

تسوق

دمشق- بزنس ريبورت الإخباري|| بذلت سوريا قصارى جهدها لإحداث العديد من التغييرات التكنولوجية فيما يتعلق بمعرض دمشق الدولي، بعد انقطاعه لفترة وجيزة. وأطلقت موقعا...

اخر الاخبار

تجري مؤسسة اليانصيب السوري سحبها الدوري لبطاقات اليانصيب معرض دمشق الدولي، ويترقب آلاف المشتركين باليانصيب السوري لحظة الكشف الرسمي عن رقم البطاقة الفائزة بالجائزة...

تسوق

عواصم- بزنس ريبورت الإخباري|| تعتبر ساعات رولكس واحدة من السلع الفارهة التي يتباهى الأثرياء باقتنائها، كدلالة على الفخامة والذوق الرفيع. ورولكس العلامة التجارية الشهيرة...

تسوق

دمشق- بزنس ريبورت الإخباري|| رصدت المؤسسة العامة للمعارض والأسواق الدولية مليون ومئة ألف بطاقة للإصدارين الأول والثاني ليانصيب رأس السنة لعام 2023، منها 800...