Connect with us

Hi, what are you looking for?

العالم

عُمان تتطلع لمساهمة الاقتصاد الرقمي بـ 10% من الناتج المحلي

الاقتصاد الرقمي

مسقط- بزنس ريبورت الإخباري|| تتطلع سلطنة عمان لأن يساهم الاقتصاد الرقمي بنسبة 10% من الناتج المحلي بحلول رؤية عمان عام 2040.

وتعمل السلطنة على وضع خطة لتطوير الاقتصاد الرقمي ليكون داعما للتنويع الاقتصادي.

ووفق المخطط تمتلك السلطنة 16 منصة وتطبيقا لتقديم مختلف الخدمات في العديد من القطاعات الاقتصادية والخدمية.

الاقتصاد الرقمي

وجاء الاقتصاد الرقمي ليضع سلطنة عمان في أعلى المستويات العالمية مما بوأها أعلى المستويات ضمن مؤشر الاقتصاد الرقمي العربي، وتتويجا للجهود تم إطلاق مشروع السحابة الحكومية لتعزيز الاقتصاد الرقمي، ليقدم المشروع بنية أساسيّة مشتركة للجهات الحكوميّة عبر تطبيقات وخدمات متميزة.

وتهدف سلطنة عمان ضمن رؤية عمان 2040 لرفع الناتج المحلي من مساهمة الاقتصاد الرقمى إلى 10%، ومساهمة تقنية المعلومات بين 30% إلى 35%، وذلك من خلال التوجه الاستراتيجي الذي يهدف إلى تحقيق زيادة في المساهمة الاقتصادية بما يقدر بنحو 50% لكل 5 سنوات، وبزيادة في حصة تقنية المعلومات تقدر 5%.

وبحلول عام 2030 حسب الخطة المستهدفة ستبلغ مساهمة الاقتصاد الرقمى في الناتج المحلي ما نسبته 5% مقارنة بمساهمتها الحالية المقدرة 2%.

كما تهدف سلطنة عمان إلى إبراز التقنية كصناعة مستقلة في 2030 – 2040 في ظل تمكين رقمنة القطاعات الاقتصادية.

كما تتوجه سلطنة عمان إلى رفع مرتبتها في تقرير الأمم المتحدة في تنمية الحكومة الإلكترونية ومؤشر الخدمات الإلكترونية إلى المرتبة العاشرة بحلول عام 2040.

وحسب الخطة المستهدفة فإنه بحلول عام 2025 ستصل في تقرير تنمية الحكومة الإلكترونية المرتبة الـ45، أما في مؤشر تطوير الخدمات الإلكترونية فسوف ترتفع للمرتبة الـ20.

التحول الرقمي

ويستهدف برنامج التحول الرقمي في سلطنة عمان ضمن الخطة الخمسية العاشرة 6 قطاعات، تمثلت في قطاع النقل واللوجستيات والسياحة، بالإضافة إلى الصناعات التحويلية، والثروة السمكية والتعدين والتعليم.

كما أن مساهمة الاقتصاد الرقمي في الناتج المحلي تستهدف الوصول إلى 3% عام 2025.

ويهدف البرنامج أيضا إلى تمكين مهارات وكفاءة متطلبات سوق العمل والمستقبل التقني المتسارع، وتحقيق برامج التحول الرقمي للحكومة الذكية وتوفير آليات الحوكمة الفعالة، بالإضافة إلى صناعة وتوطين التقنيات الحديثة، وتفعيل مجتمع رقمي مستجيب لمتطلبات المستقبل، ويهدف إلى تأهيل البنية الأساسية لتقنية المعلومات والاتصالات لمواكبة التغيرات التقنية المتسارعة.

ومن بين المكونات الأساسية للتحول الرقمي هو رأس المال البشري، الذي يشكل ما نسبته 40% بين مقدم الخدمة والإداريين ومطوري ومبتكري الحلول، أما العمليات والإجراءات فتشكل 20% تتمثل في تبسيط وأتمتة الإجراءات والابتكار وذكاء الأعمال وتكامل العمليات.

في حين تشكل التقنيات الحديثة نسبة 15% من المكونات الأساسية للتحول الرقمي، وتمثل البيانات وتكاملها 25%.

تسوق

دمشق- بزنس ريبورت الإخباري|| بذلت سوريا قصارى جهدها لإحداث العديد من التغييرات التكنولوجية فيما يتعلق بمعرض دمشق الدولي، بعد انقطاعه لفترة وجيزة. وأطلقت موقعا...

اخر الاخبار

تجري مؤسسة اليانصيب السوري سحبها الدوري لبطاقات اليانصيب معرض دمشق الدولي، ويترقب آلاف المشتركين باليانصيب السوري لحظة الكشف الرسمي عن رقم البطاقة الفائزة بالجائزة...

تسوق

عواصم- بزنس ريبورت الإخباري|| تعتبر ساعات رولكس واحدة من السلع الفارهة التي يتباهى الأثرياء باقتنائها، كدلالة على الفخامة والذوق الرفيع. ورولكس العلامة التجارية الشهيرة...

تسوق

دمشق- بزنس ريبورت الإخباري|| رصدت المؤسسة العامة للمعارض والأسواق الدولية مليون ومئة ألف بطاقة للإصدارين الأول والثاني ليانصيب رأس السنة لعام 2023، منها 800...