Connect with us

Hi, what are you looking for?

مال

منظمة دولية توصي المغرب بفرض ضريبة على الثروة لتحفيز الاقتصاد

ضريبة على الثروة

الرباط – بزنس ريبورت الإخباري- حثت منظمة دولية المغرب على إقرار ضريبة على الثروة ورسوم على البيئة لتحفيز الاقتصاد الذي يعاني من ركود في البلاد.

وأوصت منظمة “أوكسفام” الحكومة المغربية بالانخراط في إصلاح جبائي غبر فرض ضريبة على الثروة والتي من شأنها ان تساعد على توفير إيرادات في سياق الإنعاش الاقتصادي.

وتوقعت المنظمة من الحكومة المغربية، تبني جباية منصفة من أجل تقليص الفوارق، بالموازاة مع توسيع الوعاء الجبائي وتعزيز تصاعدية النظام، بهدف تمويل مشاريع طموحة عبر فرض ضريبة على الثروة .

وأكدت المنظمة أنه يمكن للمغرب تمويل إقلاع اقتصادي منصف وقائم على المساواة، على غرار بلدان أخرى في العالم، مع العمل على تعبئة موارد جبائية مهمة، خاصة في ظل ضعف نظام الحماية الاجتماعية.

ضريبة على الثروة

وأبرزت أن سعي الحكومة لتعميم التغطية الاجتماعية، يواجهه تحد كبير متمثل بتمويل ذلك المشروع في ظل تراجع موارد الدولة.

وأفضت جائحة كورونا والجفاف إلى انكماش اقتصادي بنسبة 7%، حسب المندوبية السامية للتخطيط، فيما تراجع استهلاك الأسر بـ9.4% للمرة الأولى منذ سبعة وعشرين عاماً.

وسجل البنك الدولي أن الأزمة ستؤدي إلى ارتفاع عجز الموازنة إلى 7.8%، بينما سترتفع مديونية الخزينة إلى 76% من الناتج الداخلي الخام، في ظل العودة إلى طرح سندات في السوق الدولية.

وتذهب “أوكسفام” إلى أن 60% من الساكنة (المواطنين) النشيطة غير مشمولة بنظام للمعاشات، وحوالى 46% من تلك الساكنة لا تتوافر على تغطية صحية، حسب المجلس الاقتصادي والاجتماعي.

قطاع الصحة

وتلاحظ أن نسبة 1.4% من النفقات موجهة إلى الصحة بالمغرب، أي أقل من بقية دول الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، حيث إن المغرب لا يتوافر إلا على 6.2 أطباء لكل عشرة آلاف من الساكنة.

وفي الوقت الذي يعتبر رجال الأعمال أن الظرفية لا تسمح بالانخراط في إصلاح جبائي، يرى الخبير الجبائي، محمد الرهج، أنه يفترض الانخراط في ذلك الإصلاح فرض ضريبة على الثروة الذي جرى الاتفاق حوله في 2019.

في سياق أخر لقي 28 عاملاً مصرعهم بمدينة طنجة، شمالي المغرب، إثر تعرضهم لصعقة كهربائية ناتجة عن غمر مياه فيضانات لآليات المصنع غير القانوني الذي يعملون فيه، في حين تم إنقاذ 10 آخرين.

كما وتمكنت الشرطة، مساء الإثنين، من القبض على صاحب المصنع، في سياق التحقيقات لتحديد المسؤوليات عن الحادث المفجع.

 وقالت مصادر مغربية إنّ الفيضانات الناتجة عن الأمطار غمرت آليات العمل الكهربائية الموجودة في طابق تحت الأرض، ما تسبب في حدوث “ماس” كهربائي نتجت عنه وفاة العمال صعقا.

وكشفت السلطات المحلية لولاية جهة طنجة- تطوان- الحسيمة، أن الواقعة تتعلق بوحدة صناعية غير مرخصة للنسيج كائنة في مرأب تحت الأرض بفيلا سكنية عرفت، صباح الإثنين، تسرباً لمياه الأمطار، ما تسبب في محاصرة عدد من الأشخاص الذين كانوا يعملون بداخلها.

وأفادت بأنّ مصالح الوقاية المدنية تمكّنت من إنقاذ 10 أشخاص، نقلوا إلى المستشفى الجهوي لتلقي الإسعافات الضرورية. فيما تستمر عمليات البحث لإنقاذ بقية الأشخاص المحاصرين.

تسوق

دمشق- بزنس ريبورت الإخباري|| بذلت سوريا قصارى جهدها لإحداث العديد من التغييرات التكنولوجية فيما يتعلق بمعرض دمشق الدولي، بعد انقطاعه لفترة وجيزة. وأطلقت موقعا...

اخر الاخبار

تجري مؤسسة اليانصيب السوري سحبها الدوري لبطاقات اليانصيب معرض دمشق الدولي، ويترقب آلاف المشتركين باليانصيب السوري لحظة الكشف الرسمي عن رقم البطاقة الفائزة بالجائزة...

تسوق

عواصم- بزنس ريبورت الإخباري|| تعتبر ساعات رولكس واحدة من السلع الفارهة التي يتباهى الأثرياء باقتنائها، كدلالة على الفخامة والذوق الرفيع. ورولكس العلامة التجارية الشهيرة...

تسوق

دمشق- بزنس ريبورت الإخباري|| رصدت المؤسسة العامة للمعارض والأسواق الدولية مليون ومئة ألف بطاقة للإصدارين الأول والثاني ليانصيب رأس السنة لعام 2023، منها 800...