Connect with us

Hi, what are you looking for?

اخر الاخبار

شركة الكهرباء والماء القطرية ترفع نسبة تملك الأجانب

الكهرباء والماء القطرية

الدوحة- بزنس ريبورت الإخباري|| رفعت شركة الكهرباء والمال القطرية نسبة تملك غير القطريين “الأجانب” في رأسمالها إلى 100%.

وأعلنت شركة الكهرباء والماء القطرية عبر موقع بورصة قطر عن الموافقة على زيادة نسبة ملكية المستثمر الأجنبي.

وقالت الشركة إن الموافقة على زيادة نسبة ملكية المستثمر غير القطري إلى 100% من رأس المال ترجع إلى قرار الجمعية العامة غير العادية في اجتماعها المنعقد بتاريخ 14/‏‏03/‏‏2023.

الكهرباء والماء القطرية

وذلك بالموافقة على تعديل النظام الأساسي للشركة ورفع نسبة زيادة تملك المستثمر غير القطري.

وكان مجلس الوزراء القطري قد وافق خلال مايو الماضي على السماح للمستثمر الأجنبي بتملك. أسهم دفعة جديدة في الشركات المدرجة في بورصة قطر بنسبة 100%.

وضمن جهود الحكومة نحو جذب المزيد من الاستثمارات الأجنبية إلى سوق المال القطري،. وتنشيط حركة التداولات في البورصة، إلى جانب دفع عجلة التنمية الاقتصادية، وتحقيق التنوع. الاقتصادي، وتيسير دخول المستثمر الأجنبي للسوق.

ويذكر أن شركة الكهرباء والماء القطرية تأسست عام 1990 بغرض امتلاك وإدارة محطات. توليد الكهرباء وتحلية المياه وبيع منتجاتها، وتعد من أوائل شركات القطاع الخاص في المنطقة. التي تعمل في مجال إنتاج الكهرباء وتحلية المياه.

وبلغ رأس مال الشركة عند التأسيس مليار ريال، ويتبع لها عدة شركات من أبرزها “نبراس. للطاقة” وهي شركة عالمية للطاقة أنشئت في مارس/ آذار 2014 برأس مال أولي بلغ 3.65 مليارات ريال.

أرباح الشركة

في حين ارتفعت أرباح شركة الكهرباء والماء القطرية (شركة مساهمة قطرية عامة)، بنسبة 12 بالمئة في النصف الأول من العام 2023، حيث بلغ صافي الربح 769 مليون ريال ارتفاعا من 685 مليون ريال للفترة ذاتها من عام 2022.

وقالت الشركة إن العائد على السهم خلال النصف الأول من 2023 بلغ 0.70 ريال، مقارنة بـ0.62 ريال لذات الفترة من عام 2022.

وأشار البيان إلى اعتماد مجلس إدارة الشركة برئاسة سعادة المهندس سعد بن شريده الكعبي وزير الدولة لشؤون الطاقة، لتلك النتائج المالية.

وأوضح أن الشركة حققت إيرادات بقيمة 1,380 مليون ريال للنصف الأول من 2023، مقارنة بـ1,200 مليون ريال خلال الفترة ذاتها من عام 2022، بارتفاع بلغ 15 بالمئة.

تسوق

دمشق- بزنس ريبورت الإخباري|| بذلت سوريا قصارى جهدها لإحداث العديد من التغييرات التكنولوجية فيما يتعلق بمعرض دمشق الدولي، بعد انقطاعه لفترة وجيزة. وأطلقت موقعا...

اخر الاخبار

تجري مؤسسة اليانصيب السوري سحبها الدوري لبطاقات اليانصيب معرض دمشق الدولي، ويترقب آلاف المشتركين باليانصيب السوري لحظة الكشف الرسمي عن رقم البطاقة الفائزة بالجائزة...

تسوق

عواصم- بزنس ريبورت الإخباري|| تعتبر ساعات رولكس واحدة من السلع الفارهة التي يتباهى الأثرياء باقتنائها، كدلالة على الفخامة والذوق الرفيع. ورولكس العلامة التجارية الشهيرة...

تسوق

دمشق- بزنس ريبورت الإخباري|| رصدت المؤسسة العامة للمعارض والأسواق الدولية مليون ومئة ألف بطاقة للإصدارين الأول والثاني ليانصيب رأس السنة لعام 2023، منها 800...