Connect with us

Hi, what are you looking for?

العالم

سلطنة عمان توقّع اتفاقية تعدين مع شركة “نايتس باي” البريطانية

سلطنة عمان توقّع اتفاقية تعدين مع شركة "نايتس باي" البريطانية

مسقط- بزنس ريبورت الإخباري|| وقّعت وزارة الطاقة والمعادن في سلطنة عمان اتفاقية تنقيب عن المعادن وتعدين مع شركة “نايتس باي” البريطانية.

وقالت وكالة الأنباء العمانية، إنه بموجب الاتفاقية ستحصل شركة “نايتس باي” البريطانية على حق الامتياز في المنطقة التعدينية رقم 21 لخام النيكل بمحافظة شمال الشرقية.

في حين، تتطلع شركة “نايتس باي” من الاتفاقية لتكون أول شركة تنتج معدن النيكل ومشتقاته بنقاوة عالية، بدون أي انبعاثات كربونية (صفر كربون).

نايتس باي

كما وتعمل الشركة في مجال التعدين على المواد الخام الهامة والسلع الحديدية والمعادن الصناعية، وبناء وتطوير ومعالجة معادن البطاريات (النيكل والكوبالت) في السلطنة لتلبية الطلب العالمي من معدن النيكل عن طريق مصنعي السيارات الكهربائية.

وبعد التوقيع على الاتفاقية قال صلاح الذهب، مدير عام المديرية العامة للاستثمار بالوزارة: “إن هذه الاتفاقية تأتي متسقة مع توجه الحكومة بتخصيص مناطق الامتياز التعديني لتطوير الاستثمار في قطاع المعادن في سلطنة عمان”.

كما وأضاف: “هذه الاتفاقية هي أُولى الاتفاقيات التعدينية مع مستثمر أجنبي، وتقدر الاستثمارات المبدئية المتعلقة بمرحلة الاستكشاف والتقييم بنحو 25 إلى 30 مليون دولار أمريكي، في السنوات الثلاث الأولى، يتم صرفها لتغطية مساحة قدرها 1444 كيلومتراً مربعاً، تشمل مسوحات جيولوجية وحفر عدد من الآبار الاستكشافية والتقييمية”.

من جانبه قال رئيس شركة “نايتس باي” بريان سبراتلي: “سررنا كفريق بهذه الاتفاقية، ونشعر أنها تسير نحو تقدم مهم لتحقيق استراتيجية عمان المتمثلة في التطلع إلى تعزيز الصناعات غير النفطية للمساهمة بإنتاج اقتصاد محلي أكثر نشاطاً وتنوعاً”.

في حين، تملك سلطنة عمان ثروة ضخمة من الذهب والنحاس والفلزات المدفونة في أراضيها، ما شجعها على ضخ استثمارات عملاقة، وتوقيع اتفاقيات مع شركات محلية ودولية للتنقيب عن هذه المعادن واستخراجها.

كميات المعادن

وفي مايو الماضي، كشفت بيانات رسمية عمانية عن أن إجمالي إنتاج السلطنة من المعادن بنهاية العام 2021 بلغ 60.3 مليون طن.

وحسب بيانات نشرتها وزارة الطاقة والمعادن العمانية، فإن إجمالي كميات المعادن التي بيعت بلغ 57.5 مليون طن.

كما وأشارت إلى أن عدد التراخيص التعدينية الدائمة الصادرة خلال العام الماضي بلغ 13 ترخيصاً، فيما بلغ عدد التراخيص التنقية 9 تراخيص.

تسوق

دمشق- بزنس ريبورت الإخباري|| بذلت سوريا قصارى جهدها لإحداث العديد من التغييرات التكنولوجية فيما يتعلق بمعرض دمشق الدولي، بعد انقطاعه لفترة وجيزة. وأطلقت موقعا...

اخر الاخبار

تجري مؤسسة اليانصيب السوري سحبها الدوري لبطاقات اليانصيب معرض دمشق الدولي، ويترقب آلاف المشتركين باليانصيب السوري لحظة الكشف الرسمي عن رقم البطاقة الفائزة بالجائزة...

تسوق

عواصم- بزنس ريبورت الإخباري|| تعتبر ساعات رولكس واحدة من السلع الفارهة التي يتباهى الأثرياء باقتنائها، كدلالة على الفخامة والذوق الرفيع. ورولكس العلامة التجارية الشهيرة...

تسوق

دمشق- بزنس ريبورت الإخباري|| رصدت المؤسسة العامة للمعارض والأسواق الدولية مليون ومئة ألف بطاقة للإصدارين الأول والثاني ليانصيب رأس السنة لعام 2023، منها 800...