Connect with us

Hi, what are you looking for?

أعمال

سلطنة عمان تعزّز النمو بمواصلة رفع الانفاق الاستثماري

سلطنة عمان

مسقط- بزنس ريبورت الإخباري|| تعمل سلطنة عمان على تعزيز النمو الاقتصادي في البلاد عبر مواصلة الانفاق الاستثماري بالميزانية العامة.

ووفق احصائيات صادرة عن البنك المركزي العماني، فإن الإنفاق الاستثماري في يوليو الماضي بلغ 479 مليون ريال عماني.

وخلال النصف الأول من العام الجاري، شهد الإنفاق الاستثماري زيادة إلى 415 مليون ريال عماني، مقارنة مع 301 مليون ريال عماني خلال النصف الأول من العام الماضي، بزيادة نسبتها 37%.

سلطنة عمان

ووفق الإحصائية، فإن إجمالي الإنفاق العام سجل 5.9 مليار ريال عماني بنهاية النصف الأول

مقارنة مع 5.4 مليار ريال عماني بنهاية الفترة نفسها من العام الماضي.

كما رصدت إحصائيات وزارة المالية أن الإيرادات العامة للدولة ارتفعت بنسبة 47.3 بالمائة حتى

نهاية أغسطس 2022 مسجلة نحو 9.33 مليار ريال عماني، مقارنة بتسجيل 6.33 مليار ريال عماني

حتى نهاية أغسطس 2021، وذلك بفعل زيادة الإيرادات النفطية والجارية.

فيما سجل إجمالي الإنفاق العام حتى نهاية أغسطس 2022 نحو 8.24 مليار ريال عماني بنسبة

ارتفاع بلغت 11.5 بالمائة على أساس سنوي.

ووجدت الميزانية العامة للدولة دعمًا كبيرًا من ارتفاع عائدات النفط والغاز منذ نهاية العام

الماضي، مما انعكس بشكل جيد على استقرار الوضع المالي وانخفاض الدين والعجز المالي

وإمكانية تعزيز النمو الاقتصادي عبر مخصصات إضافية.

وتوجهت سلطنة عمان إلى استغلال فوائض عائدات النفط في توسعة مظلة الحماية

الاجتماعية وسداد الدين العام وتوجيه مخصصات إضافية للمشروعات ذات الأولوية التي تحقق

أفضل عائد اقتصادي واجتماعي.

مشروعات تنموية

وفي مارس الماضي، عملت سلطنة عمان على تنفيذ مشروعات تنموية مضافة إلى تلك

المعتمدة في الخطة الخمسية العاشرة (2021-2025) بما يزيد عن 650 مليون ريال عماني ليتم تنفيذها خلال سنوات الخطة الخمسية الحالية في مختلف القطاعات التنموية.

بالإضافة إلى زيادة السيولة المالية لمخصصات الموازنة الإنمائية لهذا العام بمبلغ 200 مليون ريال عماني ليصل إجمالي المبالغ المخصصة للصرف مليارًا و100 مليون ريال عماني.

وإضافة إلى المخصصات الاستثمارية المدرجة في الميزانية العامة، تجد بيئة الاستثمار نشاطًا ملموسًا من الاستثمارات من خارج الميزانية العامة، وإلى جانب الحجم الجيد من الاستثمارات التي يتم ضخها من قبل القطاع الخاص من داخل وخارج السلطنة.

وكانت التقديرات الأولية لميزانية العام الجاري التي أعلنتها وزارة المالية تتوقع أن يصل الإنفاق الاستثماري الحكومي خلال عام 2022 إلى نحو 5 مليارات ريال عماني وتشمل الميزانية الإنمائية للدولة والإنفاق الاستثماري للشركات التابعة لجهاز الاستثمار العماني وشركة تنمية طاقة عمان.

وتتوزع ما بين 900 مليون ريال مخصصات الميزانية الإنمائية، و2.9 مليار ريال من قبل جهاز الاستثمار العماني، و1.2 مليار ريال من قبل شركة تنمية طاقة عمان إضافة إلى الاستثمارات الأخرى التي تتم من قبل القطاع الخاص.

تسوق

دمشق- بزنس ريبورت الإخباري|| بذلت سوريا قصارى جهدها لإحداث العديد من التغييرات التكنولوجية فيما يتعلق بمعرض دمشق الدولي، بعد انقطاعه لفترة وجيزة. وأطلقت موقعا...

اخر الاخبار

تجري مؤسسة اليانصيب السوري سحبها الدوري لبطاقات اليانصيب معرض دمشق الدولي، ويترقب آلاف المشتركين باليانصيب السوري لحظة الكشف الرسمي عن رقم البطاقة الفائزة بالجائزة...

تسوق

عواصم- بزنس ريبورت الإخباري|| تعتبر ساعات رولكس واحدة من السلع الفارهة التي يتباهى الأثرياء باقتنائها، كدلالة على الفخامة والذوق الرفيع. ورولكس العلامة التجارية الشهيرة...

تسوق

دمشق- بزنس ريبورت الإخباري|| رصدت المؤسسة العامة للمعارض والأسواق الدولية مليون ومئة ألف بطاقة للإصدارين الأول والثاني ليانصيب رأس السنة لعام 2023، منها 800...