Connect with us

Hi, what are you looking for?

اخر الاخبار

سلطنة عمان تتطلع لاتفاقية تجارة حرة مع الهند

سلطنة عمان

مسقط- بزنس ريبورت الإخباري|| أكدت سلطنة عمان أنها تتطلع لاتفاقية تجارة حرة مع دولة الهند خلال الفترة المقبلة.

وقال وزير التجارة والصناعة وترويج الاستثمار العُماني، قيس بن محمد اليوسف، إن سلطنة عمان تتطلع إلى التوصل إلى اتفاقية تجارة حرة مع الهند.

ونقلت صحيفة “أثير” الإلكترونية العمانية عن صحف هندية، عن اليوسف، قوله: إن “إحدى طرق معالجة قضية الحواجز غير الجمركية وزيادة الحمائية في البلدان، تتمثل في اعتماد تجارة عادلة ومنصفة، قائمة على القواعد يتم تعزيزها في مجموعة العشرين”.

سلطنة عمان

وجاء ذلك على هامش مشاركة اليوسف في اجتماعات وزراء التجارة والاستثمار بمجموعة. العشرين في العاصمة الهندية نيودلهي.

ووقعت سلطنة عمان والهند، في مارس الماضي، اتفاقية تفتتح غرفة التجارة الهندية بموجبها. فرعاً لها في العاصمة مسقط.

وضمن تعزيز العلاقات، خصوصاً في الجانب الاقتصادي والاستثماري، ونقلها لمستويات أرفع،. زار وزير الخارجية العماني بدر البوسعيدي الهند، في 24 مارس 2022.

وبحث في حينها مع نظيره الهندي، سوبرامانيام جايشانكار، تعزيز التعاون المشترك في عديد. من المجالات، خاصة ما يتعلق منها بالطاقة المتجددة.

كما واتفق الجانبان على التعجيل بإنهاء المفاوضات بشأن بروتوكول الاستثمار الثنائي وتجنب. الازدواج الضريبي، ومنع التهرب المالي بشأن الضرائب على الدخل.

ويرتبط البلدان بعلاقات وتعاون ثنائي كبير، حيث يشمل التعاون الهندي العماني قطاعات واسعة من النشاطات التجارية والاستثمارية والمتعلقة بالطاقة، والتعاون في المجال العسكري، خاصة القطاع البحري في المحيط الهندي.

صندوق النقد

وفي سياق منفصل، أكد صندوق النقد الدولي، أن الاقتصاد العماني مستمر في النمو، وتم احتواء التضخم عند مستويات منخفضة.

وقال الصندوق، إن الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي لعمان نما 4.3 بالمئة في 2022، كما توقع أن يتباطأ النمو الاقتصادي للبلاد إلى 1.3 بالمئة في 2023 ثم ينتعش إلى 2.7 بالمئة في 2024.

وأضاف بيان الصندوق، أن التوقعات للاقتصاد العماني على المدى القريب والمتوسط مواتية، والمخاطر على التوقعات متوازنة.

وكانت بيانات وزارة المالية في عمان، قد أظهرت في وقت سابق، أن صافي إيرادات النفط ارتفعت تسعة بالمئة في الربع الأول من العام الحالي مدفوعة بزيادة أسعار النفط والإنتاج، مما ساعد السلطنة على تحقيق فائض في الميزانية قدره 450 مليون ريال عماني (1.17 مليار دولار) خلال تلك الفترة.

تسوق

دمشق- بزنس ريبورت الإخباري|| بذلت سوريا قصارى جهدها لإحداث العديد من التغييرات التكنولوجية فيما يتعلق بمعرض دمشق الدولي، بعد انقطاعه لفترة وجيزة. وأطلقت موقعا...

اخر الاخبار

تجري مؤسسة اليانصيب السوري سحبها الدوري لبطاقات اليانصيب معرض دمشق الدولي، ويترقب آلاف المشتركين باليانصيب السوري لحظة الكشف الرسمي عن رقم البطاقة الفائزة بالجائزة...

تسوق

عواصم- بزنس ريبورت الإخباري|| تعتبر ساعات رولكس واحدة من السلع الفارهة التي يتباهى الأثرياء باقتنائها، كدلالة على الفخامة والذوق الرفيع. ورولكس العلامة التجارية الشهيرة...

تسوق

دمشق- بزنس ريبورت الإخباري|| رصدت المؤسسة العامة للمعارض والأسواق الدولية مليون ومئة ألف بطاقة للإصدارين الأول والثاني ليانصيب رأس السنة لعام 2023، منها 800...