Connect with us

Hi, what are you looking for?

أعمال

تنمية طاقة عمان تجري محادثات لجمع ديون بـ 1.5 مليار دولار

انتاج سلطنة عمان من المعادن ترتفع 4.5% مع نهاية العام الماضي

مسقط- بزنس ريبورت الإخباري|| تعتزم شركة تنمية طاقة عمان إجراء محادثات مع بنوك لجمع تمويل ديون بقيمة 1.5 مليار دولار

وتأسست شركة تنمية طاقة عمان- وهي شركة حكومية حديثة نسبياً، أواخر العام الماضي لتملك أكبر رقعة نفطية في السلطنة وتعرف باسم الرقعة 6 وللمساهمة في جمع ديون.

كما وقالت مصاد مطلعة: “تسعى شركة تنمية طاقة عمان لجمع حوالي 1.5 مليار دولار”. وأضاف أن التمويل قد يكون على هيئة قرض. وقال مصدر ثان مطلع على الخطة إن القرض سيسهم في تمويل الإنفاق الرأسمالي.

وبحسب شركة استشارات الطاقة وود ماكينزي، فإن الرقعة 6 أكبر منطقة لأنشطة النفط والغاز بعمان.

طاقة عمان

وقال المصدران إن الشركة تعمل مع جيه.بي مورجان لإعداد خطة التمويل، وأضافا أن ثمة

اهتماما قويا من مقرضين في الإمارات للمشاركة في الصفقة.

وفي مايو، أبلغ وزير الطاقة والمعادن محمد الرمحي موقع واف الإخباري العماني إن الشركة

ستطلق رسميا حملة دولية لجمع ثلاثة مليارات لتمويل أنشطتها.

كما وقالت الحكومة العام الماضي إن شركة تنمية طاقة عمان ستعمل في التنقيب عن

النفط والغاز فضلا عن مشروعات الطاقة المتجددة بعمان.

أسعار النفط

كما جمعت عمان في الآونة الأخيرة 1.75 مليار دولار من صكوك لأجل تسعة أعوام إثر طلب قوي

من المستثمرين على الإصدار بفضل ارتفاع أسعار النفط في العام الماضي وخطة تماسك مالي.

وتستحق ديون ضخمة على السلطنة في السنوات القليلة المقبلة وهي حاصلة على تنصيف

دون المستوى الجدير بالاستثمار من جميع وكالات التصنيف الرئيسية.

الأصول الأجنبية

في سياق آخر، سجل إجمالي الأصول الأجنبية في البنك المركزي العُماني ارتفاعاً بنسبة 8.1% ليبلغ قرابة 6 مليارات و888 مليوناً و100 ألف ريال عماني (18 مليار دولار) نهاية شهر ابريل الماضي.

فيما سجل إجمالي الأصول خلال الفترة نفسها عام 2020 الماضي، 6 مليارات و371 مليوناً و200 ألف ريال (16.565 مليار دولار)، حسب بيانات للمركز الوطني للإحصاء والمعلومات العُماني.

كما ارتفع إجمالي ودائع القطاع الخاص لدى البنوك التجارية والنوافذ الإسلامية في السلطنة بنسبة 6.8% ليبلغ 17 ملياراً و273 مليوناً و600 ألف ريال (44.911 مليار دولار) بنهاية أبريل 2021، مقارنة بـ 16 ملياراً و174 مليوناً و300 ألف ريال (42.53.180 مليار دولار) عن نفس الفترة من العام الماضي.

كما ارتفع إجمالي القروض والتمويل بالبنوك التجارية بنسبة 3% ليبلغ 27 ملياراً و180 مليوناً و500 ألف ريال (70.669.300 مليار دولار) مقارنة بـ26 ملياراً و390 مليوناً و300 ألف ريال (68.416.780 مليار دولار) عن نفس الفترة من 2020.

تسوق

دمشق- بزنس ريبورت الإخباري|| بذلت سوريا قصارى جهدها لإحداث العديد من التغييرات التكنولوجية فيما يتعلق بمعرض دمشق الدولي، بعد انقطاعه لفترة وجيزة. وأطلقت موقعا...

اخر الاخبار

تجري مؤسسة اليانصيب السوري سحبها الدوري لبطاقات اليانصيب معرض دمشق الدولي، ويترقب آلاف المشتركين باليانصيب السوري لحظة الكشف الرسمي عن رقم البطاقة الفائزة بالجائزة...

تسوق

عواصم- بزنس ريبورت الإخباري|| تعتبر ساعات رولكس واحدة من السلع الفارهة التي يتباهى الأثرياء باقتنائها، كدلالة على الفخامة والذوق الرفيع. ورولكس العلامة التجارية الشهيرة...

تسوق

دمشق- بزنس ريبورت الإخباري|| رصدت المؤسسة العامة للمعارض والأسواق الدولية مليون ومئة ألف بطاقة للإصدارين الأول والثاني ليانصيب رأس السنة لعام 2023، منها 800...