Connect with us

Hi, what are you looking for?

أعمال

بورصة الكويت تفصح عن نتائج الشركات وقيمتها السوقية

بورصة الكويت

الكويت- بزنس ريبورت الإخباري|| أفصحت بورصة الكويت عن نتائج الشركات وقيمتها السوقية، حيث أن شركات السوق الأول، وعددها 31 شركة مدرجة في بورصة الكويت.

وتعتبر الشركات الكويتية، الرافعة الرئيسية للبورصة من حيث الأداء والسيولة والقيمة الرأسمالية السوقية.

وبلغت قيمتها السوقية مجتمعة حوالي 33.2 مليار دينار، ما يعادل 79.4% من القيمة السوقية الإجمالية لبورصة الكويت التي بلغت 41.82 مليار دينار كما في 30 أغسطس 2023.

بورصة الكويت

وأيضا تستقطب أسهم السوق الأول معظم السيولة المتدفقة إلى «البورصة» السوق، حيث شكلت السيولة على تلك الأسهم الـ 31 منذ بداية عام 2023 حوالي 82%.

وذلك بما يعادل 5.46 مليارات دينار، وذلك من إجمالي سيولة البورصة الكويتية التي بلغت بدورها 6.67 مليارات دينار.

وبعد أن أعلنت شركات السوق الأول عن نتائجها المالية للنصف الأول من 2023 (باستثناء بوبيان للبتروكيماويات وألافكو حيث سنتهما المالية مختلفة عن باقي الشركات).

فقد ارتفع صافي الأرباح المجمعة لـ 29 شركة في السوق الأول بنسبة 31% لتسجل 1.05 مليار دينار، ارتفاعا من 801 مليون دينار في الفترة المقابلة من عام 2022.

وارتفعت صافي أرباح معظم شركات السوق الأول وبشكل ملحوظ، بينما انخفضت صافي أرباح 11 شركة، وهذا الارتفاع في صافي الأرباح كان نتيجة الارتفاع الملحوظ في صافي أرباح البنوك.

خاصة بنك الكويت الوطني وبيت التمويل الكويتي (بيتك) وبنك بوبيان، بالإضافة لشركتي زين والمباني، نتيجة تحسن بيئة الأعمال وارتفاع الفائدة بالنسبة للبنوك ونمو سوق الائتمان.

الإيرادات التشغيلية

وعند تحليل أرقام الإيرادات التشغيلية لشركات السوق الأول في «البورصة»، يتبين أن معظم هذه الشركات حققت نموا ملحوظا في إيراداتها التشغيلية.

باستثناء بعض شركات الخدمات المالية التي تأثر نشاطها التشغيلي بالتذبذب في أسواق المال والخسائر في أسواق الأسهم.

وقد ارتفعت الإيرادات التشغيلية المجمعة لشركات السوق الأول بنسبة 35.5% لتسجل 4.67 مليارات دينار في النصف الأول من 2023، بالمقارنة مع 3.45 مليارات دينار بالنصف الأول من 2022.

وأيضا ارتفع صافي الربح التشغيلي المجمع لهذه الشركات بنسبة 24% إلى 1.59 مليار دينار، بالمقارنة مع 1.29 مليار دينار في الفترة ذاتها من عام 2022.

وبعد إعلان هذه النتائج الجيدة لمعظم شركات السوق الأول، يتبين أن تقييمات الأسهم بدأت بالانخفاض.

تسوق

دمشق- بزنس ريبورت الإخباري|| بذلت سوريا قصارى جهدها لإحداث العديد من التغييرات التكنولوجية فيما يتعلق بمعرض دمشق الدولي، بعد انقطاعه لفترة وجيزة. وأطلقت موقعا...

اخر الاخبار

تجري مؤسسة اليانصيب السوري سحبها الدوري لبطاقات اليانصيب معرض دمشق الدولي، ويترقب آلاف المشتركين باليانصيب السوري لحظة الكشف الرسمي عن رقم البطاقة الفائزة بالجائزة...

تسوق

عواصم- بزنس ريبورت الإخباري|| تعتبر ساعات رولكس واحدة من السلع الفارهة التي يتباهى الأثرياء باقتنائها، كدلالة على الفخامة والذوق الرفيع. ورولكس العلامة التجارية الشهيرة...

تسوق

دمشق- بزنس ريبورت الإخباري|| رصدت المؤسسة العامة للمعارض والأسواق الدولية مليون ومئة ألف بطاقة للإصدارين الأول والثاني ليانصيب رأس السنة لعام 2023، منها 800...