Connect with us

Hi, what are you looking for?

أعمال

انخفاض كبير على أرباح شركة سابك السعودية بالربع الثاني

سابك السعودية

الرياض- بزنس ريبورت الإخباري|| شهدت أرباح شركة سابك السعودية للصناعات الأساسية انخفاضا كبيرا في الربع الثاني من العام الحالي 2023.

وانخفضت أرباح “سابك السعودية” بنسبة 85% بالربع الثاني على أساس سنوي إلى 1.18 مليار ريال (315 مليون دولار)، أي أقل من توقعات الاقتصاديين في استطلاع لبلومبرغ.

وكانت التوقعات تشير إلى تسجيل أرباح صافية بمقدار 1.3 مليار ريال.

سابك السعودية

ذكرت الشركة في إفصاح على موقع السوق المالية السعودية “تداول”، أن الاقتصاد العالمي واصل تباطؤه نتيجة تشديد السياسات النقدية حول العالم لمواجهة التضخم.

الأمر الذي أدى إلى انخفاض متوسط أسعار بيع منتجاتها وتراجع الكميات المباعة.

وبلغت إيرادات “سابك” وفق البيانات المعلنة 37.2 مليار ريال في الربع الثاني منخفضة 34%، لكنها مع ذلك تجاوزت التوقعات التي أشارت إلى تسجيل إيرادات بـ32.9 مليار ريال.

وذلك في ظل التقديرات بأن يبلغ معدل نمو الاقتصاد العالمي 2.4% خلال 2023، توقعت “سابك” أن يستمر الضغط على الهوامش في الربع الثالث.

وأشارت في الوقت ذاته إلى أن إنفاقها الرأسمالي سيتراوح ما بين 3.3 مليار و3.8 مليار دولار.

وكانت الشركة توقعت في فبراير الماضي أن تتراوح نفقاتها الرأسمالية خلال العام الجاري بين 3 و4 مليارات دولار.

انخفاض المبيعات

الرئيس التنفيذي لشركة “سابك” عبدالرحمن الفقيه قال معلقاً على هذه النتائج، إن تكلفة المبيعات انخفضت في الربع الثاني مقارنة بالربع السابق.

وأضاف: “كان هناك تأثير واضح ومباشر من انخفاض تكلفة الإنتاج بسبب انخفاض أسعار اللقيم وأسعار المواد الخام وتكلفة التوزيع”.

في لقاء هاتفي عقدته الشركة اليوم لمناقشة نتائج أعمالها، قال الفقيه إن المعطيات في الاقتصاد العالمي كان لها تأثير واضح على نتائج الشركة في الربع الثاني.

إذ لا تزال أسواق المنتجات الكيماوية العالمية تشهد انخفاضاً في الطلب، مشيراً إلى أن تراجع الطلب وزيادة المعروض أسهما في انخفاض أسعار بيع المنتجات الكيماوية بنسبة 7% على أساس سنوي خلال الربع الثاني.

في حين انخفضت أسعار منتجات المغذيات الزراعية بنسبة 35%.

لكن، يبقى هناك تفاؤل بشأن الطلب العالمي، بعد النمو الطفيف الذي شهده قطاعات السيارات والمواد الغذائية والمشروبات وقطاع الرعاية الصحية، بحسب الفقيه.

أما بشأن خطط النمو طويلة الآجل، فأكد الرئيس التنفيذي للشركة بأنها لن تتأثر بما يجري حالياً على مستوى الاقتصاد العالمي.

تسوق

دمشق- بزنس ريبورت الإخباري|| بذلت سوريا قصارى جهدها لإحداث العديد من التغييرات التكنولوجية فيما يتعلق بمعرض دمشق الدولي، بعد انقطاعه لفترة وجيزة. وأطلقت موقعا...

اخر الاخبار

تجري مؤسسة اليانصيب السوري سحبها الدوري لبطاقات اليانصيب معرض دمشق الدولي، ويترقب آلاف المشتركين باليانصيب السوري لحظة الكشف الرسمي عن رقم البطاقة الفائزة بالجائزة...

تسوق

عواصم- بزنس ريبورت الإخباري|| تعتبر ساعات رولكس واحدة من السلع الفارهة التي يتباهى الأثرياء باقتنائها، كدلالة على الفخامة والذوق الرفيع. ورولكس العلامة التجارية الشهيرة...

تسوق

دمشق- بزنس ريبورت الإخباري|| رصدت المؤسسة العامة للمعارض والأسواق الدولية مليون ومئة ألف بطاقة للإصدارين الأول والثاني ليانصيب رأس السنة لعام 2023، منها 800...