Connect with us

Hi, what are you looking for?

تجارة

المملكة السعودية تضخ 5 مليارات دولار للاستثمار في البحرين

تعاون مشترك جديد بين السعودية والبحرين.. ما التفاصيل؟

الرياض- بزنس ريبورت الإخباري|| أعلنت المملكة العربية السعودية ضخ 5 مليارات دولار في صندوق للاستثمار في البحرين.

وقال وزير الاستثمار السعودي، خالد الفالح، إن البلدين ناقشا تسريع مشروع الجسر الموازي بينهما.

وأوضح الفالح أن الصندوق سيشمل قطاعات استثمارية متنوعة، وأنه ستوضع منصات مشتركة لطرح فرص مدروسة وذات جدوى.

المملكة السعودية

وأوضح الفالح: “تمت مناقشة الجسر الموازي وآلية تسريع وتيرة العمل لإنجاز هذا المشروع، الذي يتضمن كذلك ربط سكك حديدية بين المملكتين”.

وأشار إلى أنه تمت مناقشة 13 مبادرة في اجتماع مجلس التنسيق، مؤكداً تفعيل التكامل السياحي بين البلدين.

وتابع: “سيتم توقيع مذكرتي تفاهم، الأولى بين المركز الوطني لإدارة النفايات في المملكة السعودية والمجلس الأعلى للبيئة في البحرين في مجال الإدارة المستدامة للنفايات، والثانية بين شركة البحرين للتطوير الزراعي والجهة المعنية بالسعودية في مجال الأمن الغذائي”.

وأكد أن السعودية تعمل على مبادرات عديدة لتحقيق التكامل الاقتصادي بين البلدين.

وأعلن الفالح إنشاء مجلس التخطيط الحضري السعودي البحريني، كما أعلن إقامة منتدى سعودي بحريني سنوي، مع وجود بوابة خاصة للمستثمرين البحرينيين.

واتفق الجانبان على تشكيل فريق عمل للمتابعة مع الهيئة العامة لجسر الملك فهد في ما يخص متابعة القضايا المتعلقة بالتصدير والاستيراد، ومتابعة المواضيع الخاصة بالاستثمارات والمشاريع العقارية.

وسيعمل الفريق على أمور بينها تفعيل التعاون بين الجانبين في ما يخص الاستثمار في القطاع السياحي بين المملكتين.

ووصل حجم الاستثمارات السعودية التراكمية في البحرين 9.1 مليارات دولار حتى العام 2022، وهو ما يشكل قرابة 26% من إجمالي الاستثمارات المباشرة التراكمية في المملكة الصغيرة، والتي تبلغ 35.4 مليار دولار، بحسب مجلس التنمية الاقتصادية البحريني.

الدين العام البحريني

وفي سياق منفصل، مستويات قياسية بلغها حجم الدين العام بالبحرين قدرها الإحصاء الرسمي لوزارة المالية والاقتصاد الوطني، حتى ديسمبر 2022، بنحو 16.7 مليار دينار (44.4 مليار دولار).

ويعادل هذا الدين نحو 101% من الناتج المحلي الإجمالي، مقارنة بدين بلغ 16.9 مليار دينار (44.94 مليار دولار) في عام 2021، بما يعادل 114% من الناتج المحلي الإجمالي.

وبلغت تكلفة الفوائد السنوية للدين العام البحريني في عام 2022 نحو 737 مليون دينار، (1.968 مليار دولار)، بحسب الإحصاء ذاته.

أما إحصاء مؤسسة “تريدنج إيكونوميكس” للأبحاث، ومقرها نيويورك، فيسجل بلوغ نسبة ديون الحكومة البحرينية إلى الناتج المحلي الإجمالي 119.50% في عام 2022.

تسوق

دمشق- بزنس ريبورت الإخباري|| بذلت سوريا قصارى جهدها لإحداث العديد من التغييرات التكنولوجية فيما يتعلق بمعرض دمشق الدولي، بعد انقطاعه لفترة وجيزة. وأطلقت موقعا...

اخر الاخبار

تجري مؤسسة اليانصيب السوري سحبها الدوري لبطاقات اليانصيب معرض دمشق الدولي، ويترقب آلاف المشتركين باليانصيب السوري لحظة الكشف الرسمي عن رقم البطاقة الفائزة بالجائزة...

تسوق

عواصم- بزنس ريبورت الإخباري|| تعتبر ساعات رولكس واحدة من السلع الفارهة التي يتباهى الأثرياء باقتنائها، كدلالة على الفخامة والذوق الرفيع. ورولكس العلامة التجارية الشهيرة...

تسوق

دمشق- بزنس ريبورت الإخباري|| رصدت المؤسسة العامة للمعارض والأسواق الدولية مليون ومئة ألف بطاقة للإصدارين الأول والثاني ليانصيب رأس السنة لعام 2023، منها 800...