Connect with us

Hi, what are you looking for?

أعمال

العراق تتباحث مع قطر لتوريد الغاز وتهيئة الحقول

توريد الغاز

بغداد- بزنس ريبورت الإخباري|| ذكرت العراق أنها تجري مباحثات مع دولة قطر لتوريد الغاز وتهيئة الحقول وتبادل الخبرات في المجال.

وقال المتحدث باسم وزارة الكهرباء العراقية، أحمد موسى، إن مباحثات بين الجانبين العراقي والقطري بشأن ملف الطاقة تتعلق بتوريد الغازز

وذكر موسى أن قطر عضو بهيئة الربط الخليجي، واتفاقها مع العراق بشأن ملف الغاز يتضمن تأهيل الحقول وعقد شراكات لتبادل الخبرات والاستعانة.

توريد الغاز

وكذلك بالخبرة القطرية في هذا الملف بموجب إعلان النوايا الموقَّع بين البلدين.

وأشار إلى أن مسألة الاتفاق على تصدير الغاز القطري للعراق أحيلت بحسب قرار من مجلس الوزراء إلى وزارة النفط؛ لكونها الجهة القطاعية المعنية بتوريد الغاز وبحث هذه الموضوعات.

ويشار إلى أن قطر والعراق وقعتا في 15 يونيو الجاري، “إعلان نوايا” مشتركاً وعدداً من الاتفاقيات ومذكرات تفاهم في عدة مجالات شملت الطاقة.

ودعم تطوير مشروع منظومة الربط الكهربائي الخليجي، خلال زيارة أجراها أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، للعاصمة العراقية.

وخلال الزيارة، أجرى أمير قطر مباحثات مع رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني.

وفي 9 يونيو الجاري، أعلن بدء تنفيذ مشروع الربط الكهربائي بين العراق ودول الخليج، لتغطية احتياجاته المحلية مع زيادة الطلب على الطاقة في فصل الصيف؛ في محاولة لسد نقص تسبب فيه تراجع إمدادات الغاز الإيراني للبلاد في الآونة الأخيرة.

ويعاني العراق فجوة في إنتاج الطاقة الكهربائية، مقارنة مع الاستهلاك الفعلي البالغ أكثر من 23 ألف ميغاواط، مقارنة مع إنتاج بلغ سابقاً 19 ألفاً.

قطر للطاقة

وفي سياق منفصل، وقعت شركة “قطر للطاقة” اتفاقية لتزويد مؤسسة البترول الوطنية الصينية “سي إن بي سي” (CNPC) بـ 4 ملايين طن من الغاز الطبيعي المسال سنويا لمدة 27 عاما.

وبذلك تصبح هذه ثانية اتفاقية للغاز المسال يتم إبرامها مع بكين من مشروع توسعة حقل الشمال الشرقي، وتعد واحدة من أطول اتفاقيتين في صناعة الغاز المسال في العالم.

كما وقعت “قطر للطاقة” ومؤسسة البترول الوطنية الصينية اتفاقية أخرى تحصل الأخيرة بموجها على حص 5% في أحد خطوط الغاز المسال بحقل الشمال.

تسوق

دمشق- بزنس ريبورت الإخباري|| بذلت سوريا قصارى جهدها لإحداث العديد من التغييرات التكنولوجية فيما يتعلق بمعرض دمشق الدولي، بعد انقطاعه لفترة وجيزة. وأطلقت موقعا...

اخر الاخبار

تجري مؤسسة اليانصيب السوري سحبها الدوري لبطاقات اليانصيب معرض دمشق الدولي، ويترقب آلاف المشتركين باليانصيب السوري لحظة الكشف الرسمي عن رقم البطاقة الفائزة بالجائزة...

تسوق

عواصم- بزنس ريبورت الإخباري|| تعتبر ساعات رولكس واحدة من السلع الفارهة التي يتباهى الأثرياء باقتنائها، كدلالة على الفخامة والذوق الرفيع. ورولكس العلامة التجارية الشهيرة...

تسوق

دمشق- بزنس ريبورت الإخباري|| رصدت المؤسسة العامة للمعارض والأسواق الدولية مليون ومئة ألف بطاقة للإصدارين الأول والثاني ليانصيب رأس السنة لعام 2023، منها 800...