Connect with us

Hi, what are you looking for?

العالم

الصفقات العقارية في دول الخليج تنمو 9.9% في النصف الأول

الصفقات العقارية

عواصم- بزنس ريبورت الإخباري|| ذكر تقرير شركة “كامكو انفست” أن الصفقات العقارية نمت بنسبة 9.9% في النصف الأول من العام الجاري.

وقال تقرير “كامكو إنفست” إن قيمة الصفقات العقارية في دول الخليج خلال النصف الأول من 2023 وصلت إلى 90.7 مليار دولار.

في حين كانت قيمة الصفقات العقارية بنفس الفترة من العام الماضي 82.5 مليار دولار.

الصفقات العقارية

واستحوذت الصفقات العقارية في دبي، على 54% من القيمة الإجمالية لصفقات المنطقة ككل، وتمكنت من تعويض التراجع الذي سجله عدد من الأسواق الرئيسية الأخرى مثل السعودية وقطر والكويت.

وارتفعت قيمة الصفقات العقارية في دبي بنسبة 57% تقريبا على أساس سنوي في النصف الأول من عام 2023 وفقا للبيانات الصادرة عن دي إكس بي انتراكت.

وجاء هذا الارتفاع للصفقات العقارية في دبي، بدعم رئيسي من ارتفاع الأسعار وتزايد الطلب على العقارات الفاخرة لكل من فئتي منازل الأسرة الواحدة ومتعددة العائلات.

في حين شهد قطاع العقارات ذات الأسعار المعقولة نموا بمعدلات جيدة هو الآخر.

إلا أن عدد الصفقات في دول مجلس التعاون الخليجي تراجع بنسبة 8.4% على أساس سنوي خلال النصف الأول من عام 2023 إلى 286.610 صفقات.

وذلك رغم القفزة الهائلة التي تخطت أكثر من 42% التي شهدتها الصفقات العقـارية في دبي.

وذلك نظرا لأن بعض الأسواق الأخرى مثل السعودية وقطر والكويت شهدت نشاطا أقل مقارنة بالفترة المماثلة في النصف الأول من العام 2022.

إلا أن متوسط قيمة الصفقة العقارية الواحدة في دول مجلس التعاون الخليجي ارتفع خلال النصف الأول من عام 2023 بنسبة 20.1% على أساس سنوي، مما يشير إلى تزايد الطلب الاستثماري وقوة الأسعار.

مبيعات المكاتب

وفي سياق منفصل، من المتوقع أن تظل مبيعات المكاتب في معظم الأسواق الخليجية قوية، وذلك نظرا لأن العرض المتوافر للوحدات الجديدة من المساحات المكتبية من الدرجة الأولى لايزال محدودا.

وبالنسبة إلى القطاع التجاري، ستستعيد مراكز التسوق الإقليمية المميزة مكانتها في الأسواق الرئيسية في وقت لاحق من دورة السوق العقاري.

واستمر نمو أسعار العقارات السكنية في الأسواق الرئيسية خلال النصف الأول من عام 2023. وإن كان بوتيرة أبطأ من تلك التي شهدتها في العام 2022، بدعم رئيسي من الطلب الاستثماري وتباطؤ وتيرة استكمال المشاريع المخطط لها.

تسوق

دمشق- بزنس ريبورت الإخباري|| بذلت سوريا قصارى جهدها لإحداث العديد من التغييرات التكنولوجية فيما يتعلق بمعرض دمشق الدولي، بعد انقطاعه لفترة وجيزة. وأطلقت موقعا...

اخر الاخبار

تجري مؤسسة اليانصيب السوري سحبها الدوري لبطاقات اليانصيب معرض دمشق الدولي، ويترقب آلاف المشتركين باليانصيب السوري لحظة الكشف الرسمي عن رقم البطاقة الفائزة بالجائزة...

تسوق

عواصم- بزنس ريبورت الإخباري|| تعتبر ساعات رولكس واحدة من السلع الفارهة التي يتباهى الأثرياء باقتنائها، كدلالة على الفخامة والذوق الرفيع. ورولكس العلامة التجارية الشهيرة...

تسوق

دمشق- بزنس ريبورت الإخباري|| رصدت المؤسسة العامة للمعارض والأسواق الدولية مليون ومئة ألف بطاقة للإصدارين الأول والثاني ليانصيب رأس السنة لعام 2023، منها 800...